في سياق السعي لمواجهة مشكلة الاكتظاظ السكاني الخانقة في العراق وزيادة الضغط على المدن الكبرى وخاصة العاصمة بغداد، أطلق رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، العمل في مشروع مدينة الجواهري السكنية الجديدة، في قضاء أبو غريب، غرب بغداد، في إطار مشاريع المدن الجديدة، التي تم الإعلان عنها لمعالجة أزمة السكن.


المدينة التي هي باكورة الخطة أطلق عليها إسم الشاعر العراقي المعروف محمد مهدي الجواهري، الذي رحل في 27 يوليو عام 1997، والتي شارك عدد من أفراد عائلته في مراسيم إطلاقها.
وهو ما لقي أصداء ترحيب واسعة في الأوساط الثقافية، التي اعتبرت هذا الإعلان بمثابة تكريم لمختلف الشعراء والمثقفين العراقيين.
وأكد محمد شياع السوداني خلال المراسيم أن مدينة الجواهري «تعد الأولى من نوعها بهذا الحجم»، مبينا أن «جزءا مهما منها سيعتمد على الطاقة البديلة». مشيرا إلى أن «مشكلة السكن مزمنة في الدولة العراقية وتتزايد بشكل كبير بسبب نسبة النمو».
وأكد على أن «الحكومة شخصت، الخلل في أزمة السكن، وأعدت خططا مدروسة لمعالجتها، انطوت على تشييد مدن سكنية متكاملة، وليست مجمعات، واختيار مواقع لها على أطراف بغداد والمحافظات، بعيدا عن مناطق الاكتظاظ».
كاشفا عن أن الحكومة أعلنت عن 5 مدن سكنية كمرحلة أولى، تُشيد في العاصمة بغداد وبابل وكربلاء ونينوى والأنبار، ولاحقا سيتم الإعلان عن 10 مدن سكنية جديدة في محافظات أخرى، وأن الهدف هو الوصول إلى 250- 300 ألف وحدة سكنية، تُستهدف من خلالها الطبقات الفقيرة والمتوسطة.
كاشفا أن «مدينة الجواهري تتميز بأنها راعت شروط البيئة وتحتوي على مدارس وجامعات ومراكز تجارية».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مدینة الجواهری

إقرأ أيضاً:

الإعمار تعلن عن فرص استثمارية لمدن سكنية قريباً بهذه المحافظات

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الاثنين، المباشرة بالمراحل الأخيرة لمنح إجازة بناء مدينة علي الوردي، فيما كشفت عن قرب الإعلان عن فرص استثمارية لبناء مدن سكنية بست محافظات.

وقال المتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار: إن "الوزارة باشرت المراحل الأخيرة لمنح الإجازة الاستثمارية الخاصة ببناء مدينة علي الوردي بعد استكمال متطلبات تسجيل الشركة في العراق بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار"، مؤكداً "تسليم الأرض إلى المستثمر قريباً من أجل الشروع بالتنفيذ".

وأضاف أنه "تمت المباشرة بوضع الحجر الأساس لمدينتي الجواهري في بغداد والغزلاني في نينوى"، لافتاً إلى "إحالة مدينتي ضفاف كربلاء بمحافظة كربلاء المقدسة ومدينة الجنائن في بابل إلى المطورين والمستثمرين من أجل إكمال إجراءات منح الإجازة الاستثمارية".

وأشار إلى "الإعلان عن 6 فرص استثمارية في محافظات (النجف الأشرف، واسط، صلاح الدين، ذي قار، ميسان، والمثنى) خلال الفترة المقبلة".

مقالات مشابهة

  • ورحل الشاعر محمد خميس.. آخر ضوء للإخلاص
  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • الإعمار تعلن عن فرص استثمارية لمدن سكنية قريباً بهذه المحافظات
  • "الصحفيين العرب" يعقد اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في بغداد
  • الخدمات "ترغب" العراقيين بالعيش في كردستان.. سكن رخيص وأمن متوفر
  • بين مطعم ومطعم مطعم.. بغداد تعج بالمطاعم والمطابخ الأجنبية تحتل الحيز الأكبر
  • إخماد حريق داخل شقة فى مدينة 6 أكتوبر دون إصابات
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق - عاجل
  • عاجل - نتائج الثالث متوسط 2024 صلاح الدين بغداد البصرة