الشرق الأوسط بات بركانا على وشك الانفجار.. بهذه العبارة حذر الباحث والدبلوماسي الباكستاني السابق زامير أحمد أوان، في مقال نشره موقع "مودرن دبلوماسي" دول العالم، لا سيما الدول الأوروبية، من الاستمرار في الانجرار وراء الولايات المتحدة وعدم فعل ما يلزم ضد إسرائيل لوقف حربها في غزة، والتي باتت تأخذ أبعادا إقليمية خطيرة.

تململ أوروبا

ويعتبر الكاتب أن هناك إرهاصات على إمكانية تململ أوروبا من الاصطفاف خلف واشنطن في تلك المسائل، مدللا بـ"تحالف حارس الازدهار"، والتي أعلنت الولايات المتحدة في البحر الأحمر، وقالت إنه ضم 20 دولة، معظمها أوروبية، حيث نأى بعض شركاء واشنطن الأوروبيين عن ذلك التحالف، رغم إعلان الأمريكيين مشاركتهم.

في واقع الأمر، وبعد أن جرت الولايات المتحدة أوروبا خلفا في حرب أوكرانيا، والتي كبدت القارة العجوز خسائر اقتصادية وسياسية كبيرة، فإن هناك حالة من الوعي باتت تتشكل داخل الرأ ي العام الأوروبي، لا سيما على مستوى الشباب الذي أصبح متسلحا بالوعي، ترفض الانجرار خلف واشنطن في تحركاتها العالمية، وخلق سياسة أوروبية أكثر استقلالا.

اقرأ أيضاً

هجمات إقليمية وضربات أمريكية إسرائيلية.. هل بدأت حرب أوسع؟

من هنا، يقول الكاتب، إن الجغرافيا السياسية تتغير بسرعة، وقد وصل الوعي إلى مزيد من الجماهير حول العالم وفي أوروبا، وعلى الرغم من أن الشباب الذي يقود تلك التغييرات ليس لديهم رأي يذكر في صنع السياسات، إلا أن المستقبل يعتمد عليهم، ومن المعروف أن أهميتهم ومشاركتهم في القرارات الكبرى أمر مرغوب فيه للغاية وذو أهمية كبيرة.

إسرائيل تريد حربا أبدية

ويقول الكاتب إن الشرق الأوسط مثل بركان قد ينفجر في أي لحظة، حيث بدأت إسرائيل الحرب، ويبدو أنها لا تريد إنهاءها أبداً.

ومنذ أكثر من سبعة عقود، وهي تعمل على إخراج الفلسطينيين من الأرض الأم وتجميعهم في نقطتين، غزة والضفة الغربية، والآن تطالب بإخراجهم من غزة، ومن المعروف أن وغزة منطقة غنية بالغاز، وإسرائيل تراقب مواردها الطبيعية.

ويرى أوان أن الدعم الاقتصادي والدفاعي والدبلوماسي غير العقلاني الذي قدمته الولايات المتحدة جعل إسرائيل جريئة لدرجة أن العالم كله لم يتمكن من تهدئتها ولم يتمكن من إجبارها على إنهاء الحرب.

ومن ناحية أخرى، أعربت "حماس" عن رغبتها في التفاوض وإنهاء العداون.

اقرأ أيضاً

تحليلات غربية: حرب غزة أكثر النزاعات العسكرية تدميرا في القرن الـ21

الكرة في الملعب الأمريكي

من هنا، يقول الكاتب إنه إذا علقت الولايات المتحدة مساعداتها العسكرية ودعمها الدبلوماسي، فيمكن لإسرائيل أن تأتي إلى طاولة المفاوضات وقد يتمكن المجتمع الدولي من حل جميع النزاعات في إطار محادثات الأمم المتحدة سلمياً.

لكن إذا ظلت الولايات المتحدة على حالها، فإن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة وقد يصبح كارثة ليس على المنطقة فحسب، بل قد تجتاح العالم أجمع، يقول الكاتب.

المصدر | زامير أحمد أوان / مودرن دبلوماسي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الشرق الاوسط حرب غزة حرب إسرائيل البحر الاحمر غزة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته

كشف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في مقال له في صحيفة Magyar Nemzet، عن طريقة لإخراج أوروبا من الأزمة الحالية، مشيرا إلى أن الأحزاب اليمينية فقط هي القادرة على القيام بذلك.

أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية

وأشار أوربان في الوقت الحالي فإن الاتحاد الأوروبي في تراجع، والنظام الأوروبي يختفي أمام أعيننا. وأضاف رئيس الوزراء الهنغاري أن "هناك تهديدا مستمرا من الإرهاب، وضعف الأمن العام".

وأوضح أوربان أن "الوضع يتفاقم بسبب حقيقة أن البيروقراطية في بروكسل التي تعيش في فقاعة، اتخذت العديد من القرارات السياسية الخاطئة في السنوات الأخيرة"، مضيفا أن "أوروبا تنجرف أكثر فأكثر إلى حرب ليس للقارة فيها ما تكسبه، ولكنها قد تخسر كل شيء بسهولة. ومع ذلك، فهي تجربة يومية مفادها ألا شيء باهظ الثمن بالنسبة لهم في مسألة الحرب".

وقال: "يريد البيروقراطيون في بروكسل هذه الحرب، ويعتبرونها حربهم الخاصة، ويريدون هزيمة روسيا. يتم إرسال أموال الشعب الأوروبي باستمرار إلى أوكرانيا، وقد أصيبت الشركات الأوروبية بأضرار بالغة بسبب العقوبات، وتزايد التضخم، ودفع الملايين من المواطنين الأوروبيين إلى صعوبات معيشية".

وأشار أوربان إلى أنه "لا شك بأن البيروقراطيين في بروكسل ناجحون في شيء واحد: إضعاف الدول القومية وزيادة قوتهم. هذه النخبة تثير فينا ذكرى الشيوعيين. إنهم لا يهتمون بمصالح الناس، بل يفرضون أفكارهم الخاصة على الناس. وضربتهم الحالية هي المثل الأعلى للسياسة الخضراء السامة والمجتمع المختلط. وإذا كان الشعب الأوروبي لا يحب ذلك، فالويل للشعب الأوروبي".

وأضاف: "لقد أشارت حقيقة الأزمة وتفاقم وضع الحرب بوضوح قبل وقت طويل من انتخابات البرلمان الأوروبي: إن التغيير مطلوب في أوروبا. هذا لا يمكن أن يستمر هكذا! لقد اعتقدت الغالبية العظمى من الشعب الأوروبي ذلك وأعربت عن إرادتها في الانتخابات الأوروبية".

مؤكدا أن "شعوب أوروبا أوضحت أنها تأمل في التغيير من اليمين. وقد انعكس هذا في نتائج الانتخابات: فبدلا من التقدم اليساري والمؤيد للحرب، صوت الناس بأغلبية ساحقة للأحزاب التي وعدت بالتغيير. وفي 20 دولة من دول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين، فاز حزب سيادي أو يميني قام بحملة على وجه التحديد على الوعد بالتغيير".

وسبق أن اتهم أوربان الاتحاد الأوروبي بالرغبة في جر أوروبا بأكملها إلى الصراع في أوكرانيا من أجل هزيمة روسيا. ووفقا له، فإن أوروبا تعاني فقط من الخسائر الناجمة عن المشاركة في الأعمال العسكرية في أوكرانيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • القواعد العسكرية في قبرص.. مراكز لدعم إسرائيل والتجسس بالشرق الأوسط
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟
  • الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد تلتهم الشرق الأوسط
  • محمد الباز يكشف كيف أجهضت 30 يونيو مخطط الشرق الأوسط الجديد (فيديو)
  • إنزو باتشي: حرب إسرائيل هي تطهير عرقي، ونعيش مرحلة تاريخية من الاضطراب العالمي
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • تقرير: الولايات المتحدة أرسلت أكثر من 10 آلاف قنبلة ثقيلة شديدة التدمير لإسرائيل منذ 7 أكتوبر