صحيفة الاتحاد:
2024-07-11@14:05:40 GMT

ألمانيا تحذّر من ظاهرة ناتجة عن تغير المناخ

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

حذرت ألمانيا، اليوم الجمعة، من ارتفاع كبير لمتوسط درجات الحرارة هذا العام جراء التغير المناخي.
وأفادت البيانات، الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية الألمانية، بأن الحرارة في العام القياسي 2023 ارتفعت بمقدار درجتين مئويتين مقارنة بقيمها في الأعوام السابقة. 
جاء ذلك في الإحصائية السنوية المؤقتة التي نشرتها الهيئة اليوم الجمعة.

 
كانت الهيئة أعلنت، في وقت سابق، أن عام 2023 هو الأكثر دفئاً في ألمانيا منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في عام 1881. 
ووصل متوسط درجة الحرارة في العام الحالي لأول مرة إلى 10,6 درجة بارتفاع بمقدار 2,4 درجة مقارنة بقيمة الفترة المرجعية المعتمدة دولياً ما بين عامي 1961 و1990، وذلك حسبما ذكرت الهيئة استناداً إلى التحليلات الأولى. 
علّق توبياس فوكس عضو مجلس إدارة الهيئة المسؤول عن المناخ والبيئة على البيانات، محذراً "التغير المناخي يواصل المضي قدماً بلا هوادة".
 وأوضحت الهيئة أن الظروف المناخية في العام الحالي غلب عليها الأحوال الرطبة والدفيئة المصحوبة بكميات كبيرة من الأمطار. 
وبحسب الإحصائية، جاء عام 2023 في المركز السادس في ترتيب أكثر السنوات رطوبة. 
وأظهرت التحليلات الأولية أن الهيئة سجلت في العام الحالي معدل أمطار بواقع 958 لتراً لكل متر مربع أي بما يزيد على 20% من المعدل في الفترتين المرجعيتين. ووصلت نسبة الارتفاع في معدل سطوع الشمس في العام الحالي إلى ما يقرب من 15% مقارنة بالفترة المرجعية بين عامي 1961 و1990، وإلى نحو 5% مقارنة بالفترة المرجعية بين عامي 1991 و2020. 

أخبار ذات صلة ركنة تسجل أقل درجة حرارة في الدولة الصين تسجل رقماً قياسياً جديداً لتدني درجات الحرارة المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تغير المناخ درجات الحرارة فی العام الحالی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع قياسي جديد لدرجة حرارة الأرض للشهر الثالث عشر على التوالي

حذرت الأوساط العلمية من أن ارتفاع درجة الحرارة بأكثر من 1.5 درجة مئوية قد يؤدي إلى إطلاق العنان لتأثيرات أشد خطورة.

التغيير: وكالات

شهد العالم في شهر يونيو الماضي ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة، مسجلا رقما قياسيا جديدا للشهر الثالث عشر على التوالي.

هذه الظاهرة، وإن كانت نادرة، إلا أنها ليست الأولى من نوعها، فقد شهد العالم سلسلة مماثلة من الارتفاعات القياسية في درجات الحرارة خلال عامي 2015 و2016.

وفقا لبيانات خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ، تجاوز متوسط درجات حرارة شهر يونيو الماضي المعدل المقدر للفترة المرجعية ما قبل الصناعة (1850-1900) بمقدار 1.5 درجة مئوية. ويمثل هذا الشهر الثاني عشر على التوالي الذي يصل فيه المتوسط العالمي لدرجة الحرارة إلى عتبة 1.5 درجة مئوية أو يتجاوزها.

وبلغ متوسط درجة الحرارة العالمية خلال فترة الاثني عشر شهرا الماضية (يوليو 2023– يونيو 2024) 1.64 درجة مئوية فوق متوسط فترة ما قبل الصناعة (1850-1900). كما بلغ متوسط درجة حرارة سطح البحر في يونيو 2024 على خط عرض 60 درجة جنوبا إلى 60 درجة شمالا 20.85 درجة مئوية، وهي أعلى قيمة مسجلة لهذا الشهر.

وهذا هو الشهر الخامس عشر على التوالي الذي يكون فيه متوسط درجة حرارة سطح البحر هو الأعلى في سجل بيانات خدمة كوبرنيكوس للشهر المعني من السنة، وفقا لبيانات خدمة كوبرنيكوس.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، سيليست سولو: “هذه الأرقام الأخيرة من خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ تؤكد للأسف أننا سنتجاوز مستوى 1.5 درجة مئوية بشكل مؤقت وبشكل متزايد، على أساس شهري. ومع ذلك، من المهم التأكيد على أن التجاوزات المؤقتة لا تعني أن هدف 1.5 درجة مئوية قد ضاع بشكل دائم لأنه يشير إلى الاحترار طويل المدى على مدى عقدين على الأقل”.

آثار مناخية مدمرة

بموجب اتفاق باريس، وافقت البلدان على إبقاء متوسط ارتفاع درجة الحرارة العالمية على المدى الطويل إلى أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة، وبذل جهود للحد منها إلى 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية هذا القرن.

وقد حذرت الأوساط العلمية مرارا وتكرارا من أن ارتفاع درجة الحرارة بأكثر من 1.5 درجة مئوية قد يؤدي إلى إطلاق العنان لتأثيرات أشد خطورة لتغير المناخ والطقس المتطرف.

حتى عند مستويات الاحترار العالمي الحالية، توجد بالفعل آثار مناخية مدمرة. وتشمل هذه موجات حر وهطول أمطار وفيضانات وجفاف أكثر شدة، وانخفاض الصفائح الجليدية والجليد البحري والأنهار الجليدية، وتسارع ارتفاع مستوى سطح البحر وتسخين المحيطات.

الأعاصير المدارية

وأضافت سيليست سولو بالقول: “شهد شهر يونيو موجات حر واسعة النطاق وطويلة الأمد في العديد من البلدان، مع تأثيرات كبيرة على جميع جوانب حياة الناس. وكان ذلك حتى قبل الذروة التقليدية لفصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، والتي ستشهد بلا شك المزيد من الحرارة الشديدة. وتثير درجات حرارة سطح البحر القياسية قلقا كبيرا على النظم البيئية البحرية الحيوية، كما أنها توفر الطاقة لتغذية الأعاصير المدارية – كما رأينا مع إعصار بيريل”.

بدوره، قال كارلو بونتيمبو، مدير خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ: “حتى لو انتهت هذه السلسلة المحددة من الظواهر المتطرفة في وقت ما، فمن المؤكد أننا نشهد تحطيم أرقام قياسية جديدة مع استمرار ارتفاع درجة حرارة المناخ. هذا أمر لا مفر منه، ما لم نتوقف عن إضافة غازات الدفيئة إلى الغلاف الجوي والمحيطات”.

* مركز أخبار الأمم المتحدة

الوسومأزمة المناخ أوروبا اتفاق باريس الأمم المتحدة الجليد البحري المنظمة العالمية للأرصاد الجوية خدمة كوبرنيكوس درجة الحرارة سيليست سولو

مقالات مشابهة

  • الزراعة تزف بشرى سارة عن محصول المانجا هذا العام
  • الاردن .. ارتفاع أعداد المواشي المستوردة 23%
  • الأكثر سخونة عالميا.. شهر حزيران يسجل رقماً قياسياً جديداً في درجات الحرارة..
  • العالمية للأرصاد الجوية تحذر من ارتفاع قياسي جديد لدرجة حرارة الأرض
  • بنسبة 72%.. ارتفاع أرباح إكسترا إلى 106 ملايين ريال خلال الربع الثاني من 2024
  • تغير مفاجئ في حالة الطقس.. «الأرصاد» تحذر من موجة حارة جديدة
  • ارتفاع قياسي جديد لدرجة حرارة الأرض للشهر الثالث عشر على التوالي
  • الأرض تغلي.. 2024 قد يكون العام الأكثر سخونة على الإطلاق
  • 2024 قد يسجل أعلى درجات حرارة في تاريخ العالم
  • تحذير من ارتفاع غير مسبوق في درجات حرارة الأرض