أصدرت دار نشر القاهرة الجديدة  كتاب "مصر قبل الأهرامات: زعيم القرية والجميلة مِيريت وكلبها تُوتُو". وهما قصتان للأطفال من تأليف الدكتور حسين عبد البصير.

الدكتور حسين عبدالبصير

وتدور أحداث القصة الأولى "زعيم القرية" حول شخصية "نِفرتِم" المِرمِدي أو "نِفرتِم"، زعيم ومؤسس قرية مرمدة بني سلامة، التي تقع الآن في غرب الدلتا المصرية.

وتحكي عن مصر في عصور ما قبل التاريخ وكيفية تأسيس مصر في تلك الفترة المهمة من تاريخ العالم ومن تاريخ مصر القديمة.

والقصة الثانية هي "الجميلة مِيريت وكلبها تُوتُو". وتدور أحداث هذه القصة شخصية الجميلة ميريت وكلبها الأسود الكبير "توتو" من خلال المغامرات التي يقومان بها داخل بيتها وخارجها ومن خلال هذه العلاقة الإنسانية في مصر القديمة بين سيدة من علية القوم وكلبها المحبوب. 


من الجدير بالذكر أن عصور ما قبل التاريخ هي البداية الحقيقية للحضارة المصرية القديمة. وكانت هي الفترة المهمة التي تم فيها وضع أسس ودعائم الحضارة المصرية القديمة. وتعد في رأي الكثير من علماء المصريات في العالم كله هي فترة النشأة والتكوين والتأسيس التي سوف تصير عليها حضارة مصر القديمة بعد دخول مصر عصورها التاريخية مع توحيد البلاد شمالاً وجنوبًا وتأسيس الأسرة الأولى على يديَّ الملك المحارب حور عحا، أو حورس المحارب، والذي أطلق عليه المصريون القدماء اسم الملك "مِنِيِ"، أو الملك "مينا"، كما نعرفه بذلك الاسم الأشهر له. ومنذ ذلك التاريخ البعيد، صارت مصر تبدع الحضارة وتبهر العالم أجمع بحضارة مصر الخالدة. 

الدكتور حسين عبد البصير فى سطور


يُذكر أن الدكتور حسين عبد البصير هو عالم آثار وروائي وكاتب مصري. حصل على الليسانس والماجستير والدكتوراه في الآثار المصرية في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. وألف كتاب "العيش للأبد: تمثيل الذات في مصر القديمة" مع أهم علماء المصريات في العالم. وشارك في العديد من الاكتشافات الأثرية المهمة. وكان مشرفًا على المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والمتحف المصري الكبير بالجيزة، ومنطقة أهرامات الجيزة، والمقتنيات الأثرية، والمنظمات الدولية واليونسكو بالآثار. ودرّس في جامعة جونز هوبكنز وجامعة أريزونا الأمريكيتين. وحصل على تكريم المعهد الألماني للآثار بالقاهرة، ومُنِح عضويته الدائمة بالمعهد. ويشغل حاليًا منصب مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر قبل الأهرامات حسين عبد البصير القاهرة الجديدة الحضارة المصرية علماء المصريات

إقرأ أيضاً:

رسائل شكر من وزراء الحكومة المصرية السابقين قبل توديع مناصبهم

 في لحظات من الفراق والتوديع، وقبل أن تُنهى فترة مناصبهم في الحكومة المصرية، قدّم عدد من الوزراء السابقين رسائل شكر وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي ولرئيس الوزراء الجديد، الدكتور مصطفى مدبولي. 

تعكس هذه الرسائل الاعتزاز بالفترة التي قضوها في خدمة الوطن والشعب المصري، والتزامهم بالعمل والمسؤولية خلال فترة توليهم المناصب الوزارية المختلفة.

رسالة السفيرة سها جندي


تحدثت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن فترة عملها التي امتدت لمدة عامين، معبرة عن اعتزازها بخدمة الجاليات المصرية في الخارج وجهودها في تعزيز التواصل معهم.

 شكرت الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي على الثقة والفرصة التي منحوها إياها، وأشادت بفريق عمل وزارة الهجرة على جهودهم الدؤوبة.

رسالة الدكتور رضا حجازي


أعرب الدكتور رضا حجازي، وزير التعليم السابق، عن شكره العميق لجميع العاملين في قطاع التعليم وتحديدًا في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. أشاد بالفرصة التي منحت له لتطوير النظام التعليمي في مصر، معبرًا عن تمنياته بالتوفيق للوزير الجديد وزملائه في المسيرة التعليمية.

 رسالة الدكتور مختار جمعة

من جانبه، أعرب الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف السابق، عن شكره لله عز وجل على فترة عمله وتوليه مسؤولية الأوقاف. أكد على أهمية العمل الجاد والإخلاص في خدمة الدين والوطن، متمنيًا التوفيق والنجاح للقيادة الحالية في قيادة مصر نحو مستقبل أفضل.

 

مقالات مشابهة

  • مصطفى عمار: التغييرات الوزارية لاقت قبولا كبيرا في الشارع المصري
  • تاريخ الهدف الألف للأسطورة بيليه يصبح يوما تذكاريا في البرازيل
  • رسائل شكر من وزراء الحكومة المصرية السابقين قبل توديع مناصبهم
  • طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1
  • الحارات القديمة في مطرح
  • سوسن بدر الهاربة من المتحف لقلوب جمهورها (تقرير)
  • تقرير يرصد تحديات الحكومة المرتقبة.. أبرزها تأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية
  • ماستركارد: أنظار العالم تتجه نحو مصر لمشاهدة الكسوف مباشرة على الأهرامات
  • صناعة الحرير على طريق الحضارات.. سمرقند تنسج التاريخ بخيوط الفضة
  • حمزة الجمل: الأحداث في الكرة المصرية صعبة واحترم عامر حسين ولا بد من عذره