بدأت مجموعة التنمية للجنوب الأفريقي، المعروفة باسم SADC في نشر قواتها بشرق الكونغو الديمقراطية مع تزايد هجمات جماعة "إم 23" المسلحة.

وذكرت إذاعة فرنسا الدولية، أن هذا الانتشار ليس بالأمر المفاجئ حيث تم الإعلان عنه في 8 مايو الماضي خلال قمة المنظمة التي استضافتها ناميبيا، وبعد مرور سبعة أشهر، أي يوم الأربعاء، وصل جنود من جنوب إفريقيا إلى مطار جوما، وعلى الرغم من كل شيء، لا تزال هناك أسئلة كثيرة بشأن هذا الانتشار.

وهبط جنود من جنوب أفريقيا بالفعل في 27 ديسمبر في مطار جوما، لكن المتحدث الإقليمي باسم الجيش الكونغولي لم يحدد عدد الجنود الموجودين هناك بالفعل ولا يزيد عددهم عن 200 في عاصمة شمال كيفو، بحسب عدة مصادر أخرى. 

ومن المتوقع أن ينضم إلى هؤلاء الجنود آخرون، بما في ذلك وحدات من تنزانيا ومالاوي ولكن لم يتم تحديد موعد وصولهم بعد.

ووفقاً لوثيقة داخلية لمجموعة SADC يعود تاريخها إلى 14 ديسمبر الجاري اطلعت عليها إذاعة فرنسا الدولية، فإن المهمة لديها تفويض مدته 12 شهراً ويجب أن ترسل ما يعادل لواء، أو حوالي 7000 رجل، بالإضافة إلى دعم جوي وبحري وعسكري بالمدفعية.

وسيتعين على قوات مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي "دعم جمهورية الكونغو الديمقراطية لتحييد الجماعات المسلحة في شرق البلاد"، مرة أخرى وفقًا لهذه الوثيقة التي لا تحدد المجموعات التي ستتحرك مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي ضدها. 

وبحسب وزير الخارجية كريستوف لوتوندولا، فإن المهمة ستهدف بشكل أساسي إلى القتال ضد متمردي إم23 الذين يسيطرون على جزء من مقاطعة شمال كيفو.

ولنتذكر أن قوات شرق أفريقيا التابعة لمجموعة شرق أفريقيا كانت لها نفس التفويض، لكنهم غادروا شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد أن طردتهم كينشاسا وغادرت آخر فرقة كينية البلاد في 21 ديسمبر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكونغو الديمقراطية الجيش الكونغولي الکونغو الدیمقراطیة

إقرأ أيضاً:

السوبر الأفريقي.. حافلة الأهلي تتوجه إلى ملعب المملكة آرينا لمواجهة الزمالك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحركت حافلة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي من فندق الإقامة الي ملعب المملكة آرينا في العاصمة السعودية الرياض استعدادا لمواجهة الزمالك في السوبر الأفريقي. 

عقد مارسيل كولر المدير الفني للفريق محاضرة فنية قبل مغادرة الفندق تحدث فيها عن المباراة وكشف عن التشكيل الذي يخوض به مواجهة الزمالك. 

https://www.facebook.com/share/v/vLWN5FPSZ7LKULP3/?mibextid=qi2Omg

مقالات مشابهة

  • عودة أسياد أفريقيا.. بهذه الطريقة أشرف ذكي يهنئ الزمالك بالسوبر الأفريقي
  • السوبر الأفريقي.. حافلة الأهلي تتوجه إلى ملعب المملكة آرينا لمواجهة الزمالك
  • الكونغو الديمقراطية: حركة "23 مارس" المتمردة تسببت في نزوح 7 ملايين شخص
  • أفريقيا: تعهدات بمئات الملايين لمواجهة جدري القردة
  • 10 غيابات.. تشكيل الأهلي المتوقع لمواجهة الزمالك في السوبر الأفريقي
  • فريق جديد.. تشكيل الزمالك المتوقع لمواجهة الأهلي في السوبر الأفريقي
  • الجيش الروسي يُحرر بلدة أوكراينسك
  • رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية يهنئ الرئيس تبون لانتخابه مجددا
  • مصر تنضم لبروتوكول الميثاق الأفريقي لحقوق ذوي الإعاقة في أفريقيا
  • عاجل.. مجموعة نارية تنتظر الأهلي بدوري أبطال أفريقيا تهدد الحلم التاريخي