يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، اليوم الجمعة، إسقاط طائرة مسيرة وصاروخ مضاد للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقه الحوثيون من اليمن.

وذكرت “سنتكوم” أنه “لم ترد تقارير عن إصابات أو أضرار في 18 سفينة كانت متواجدة بالمنطقة”.

وقالت في بيان عبر منصة “إكس”: “قامت (USS MASON) بإسقاط مسيرة وصاروخ باليستي مضاد للسفن في جنوبي البحر الأحمر تم إطلاقهما من قبل الحوثيين بين الساعة 5:45 و6:10 مساء (بتوقيت مكة) في 28 ديسمبر”.

ونوهت “سنتكوم” في بيانها إلى أن “هذه هي المحاولة الثانية والعشرون من جانب الحوثيين للهجوم على الملاحة الدولية منذ 19 أكتوبر”.

والثلاثاء الماضي، أسقطت مدمرة أمريكية، طائرات بدون طيار وصواريخ على مدار 10 ساعات، ومن بينها 12 طائرة بدون طيار هجومية، وثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن، وصاروخا كروز.

ودفعت الهجمات المتكررة على السفن التجارية في أحد أهم الممرات المائية الدولية، واشنطن إلى الإعلان عن تشكيل تحالف يضم ما لا يقل عن 10 دول للتركيز على الأمن في البحر الأحمر.

وأمس الخميس، أعلنت الولايات المتحدة، سلسلة عقوبات تستهدف قنوات تمويل الحوثيين، بعد هجماتهم على سفن تجارية في البحر الأحمر.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الجيش الأمريكي الولايات المتحدة هجوم البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

“إسرائيل” تعترف بصعوبة التصدي للحوثيين بمفردها وتدعو التحالف الأمريكي البريطاني لتولي المسؤولية

الجديد برس:

صرّح وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي بأن الهجمات التي شنتها “إسرائيل” على محافظة الحديدة لن تؤثر على عزيمة قوات صنعاء، التي ستواصل هجماتها بجدية.

وأضاف الوزير، يسرائيل كاتس، أن “إسرائيل” تفضل أن يتولى التحالف الأمريكي البريطاني قيادة العمليات العسكرية ضد الحوثيين، مما يسلط الضوء على الصعوبات التي تواجه جيش الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ حملة مستمرة ضد اليمن.

وفي تقرير نشرته وكالة “بلومبرغ” الأمريكية يوم الخميس، كشف كاتس أن الحوثيين يخططون لمزيد من الهجمات بعد استهداف طائرة مسيرة حوثية لمدينة “تل أبيب” في 19 يوليو، مما أدى إلى مقتل أحد الأشخاص. وأكد كاتس أن الضربة المضادة الإسرائيلية على ميناء الحديدة لم تردع الحوثيين، الذين عزموا على استمرار العمليات الهجومية.

وأشار كاتس إلى تعاون الحوثيين مع حزب الله والجماعات الشيعية في العراق، مشدداً على أن “إسرائيل” قد أعدت قائمة بأهداف محتملة في اليمن منذ بداية الحرب. وأضاف أنه بعد الهجوم الحوثي على “إسرائيل”، بدأت استخباراتهم في جمع المعلومات اللازمة للتعامل مع التهديد.

ومع ذلك، أشار التقرير إلى أن القدرات الإسرائيلية محدودة نظراً للمسافة الكبيرة التي تفصل بين “إسرائيل” واليمن، والتي تقدر بـ 1931 كيلومتراً. ولفت إلى أن الحوثيين تمكنوا من مقاومة الهجمات الجوية خلال سنوات الحرب مع السعودية، وصمدوا أمام الضربات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا في يناير لمحاولة إيقاف الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

وأضاف كاتس أن “إسرائيل” تفضل أن يتولى التحالف قيادة الحرب ضد الحوثيين، موضحاً أن وقف إطلاق النار المحتمل في غزة قد يساعد في تخفيف التوترات في المنطقة. ومع ذلك، شدد على أن “إسرائيل” لن تقبل بسياسة “الهدوء مقابل الهدوء” على الجبهة الشمالية، وأشار إلى إجلاء حوالي 70 ألف مستوطن من الشمال وأنه لا يمكنهم إعادتهم، محذراً من احتمال تصاعد الصراع بشكل أكبر مع لبنان.

مقالات مشابهة

  • فتح باب التقدم لشغل وظيفة شيخ معهد فتيات القصير بالبحر الأحمر
  • استشهاد شاب وإصابة عدد من الفلسطينيين جراء قصف طائرة مسيرة للاحتلال بنابلس
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير طائرة مسيرة لبنانية فوق المياه الإسرائيلية
  • الجيش الأمريكي يقول إنه دمر طائرات بلا طيار وزوارق تابعة للحوثيين
  • الجيش السوداني يعلن وصول قطع بحرية إريترية لموانئه بالبحر الأحمر
  • انعدام تام للسفن المعادية والتابعة للصهاينة بالبحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرات وسفن مسيّرة للحوثيين
  • «سنتكوم»: دمرنا منصات إطلاق مسيّرات حوثية
  • “إسرائيل” تعترف بصعوبة التصدي للحوثيين بمفردها وتدعو التحالف الأمريكي البريطاني لتولي المسؤولية
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير منصة طائرات مسيرة بمناطق الحوثيين