تخيل عملاً فنياً يجسد جوهر الطبيعة والروحانية، يجمع بين الرموز المتنوعة للديانات وسطح الأشجار الرائع. الألوان الجريئة والظلال المضيئة تتلاعبان مع الظلمة، ليكشف لنا مقومات الخلق الأولية وقوة الغفران، هذه هي الرسالة الرئيسية التي يرغب محمد برطش في توصيلها من خلال معرضه" التوحيد وسطح الأشجار" في مدينة الإسكندرية في الفترة من 14 الى 31 يناير 2024 في "المتحف اليوناني الروماني".

يعتقد برطش أن الفن مهم جزئياً لأنه مفتوح للتفسير. كل شخص يقف أمام لوحة سيكون لديه استجابة مختلفة لها. قد يكون هناك استجابة واحدة يأمل الفنان بها، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يخلق العكس تمامًا في الناس. يخلق هذا التجربة المشتركة، لنا جميعًا قد تنظر إلى نفس الشيء، لكن تأخذ جوانب مختلفة منه وتفسيرات مختلفة. بالنسبة للفنان برطش، الفن هو وسيلة للتعبير عن مشاعر الإنسان، وخلق "شيء" جميل يثري الآخرين. إنها وسيلة لتلاعب الجماهير وتلاعب الضمير الإنساني. يخلق عالم الفن واقعًا آخر ويجعلنا نعيش في عالم موازٍ. تم اختيار إحدى لوحات الفنان برطش مع 100 فنان اخر لتكون جزءًا من النسخة الافتتاحية كتالوج "فنانون من أجل السلام" 2024 دبي.

 

الفن والقدرة على التعطف

 

يعتقد برطش أن الفن لديه القدرة على خلق التعاطف، وإنشاء الروابط، وتصوير الروايات المتنوعة، وسد الفجوات، وتشجيع الحوار البناء، وتعزيز التسامح، ويلعب عمومًا دورًا مهمًا في حل النزاعات وتعزيز السلام. وبالمثل، يمكن للفن أن يوفر منفذًا آمنًا وغير عنيف للأفراد للتعبير عن مشاعرهم وإحباطاتهم وتجاربهم. في مصر، عبرت فنون الجرافيت والخط والفن الشعبي خلال ثورة يناير 2011 عن الدعوة إلى الحرية والعدالة. في ألمانيا، بعد سقوط جدار برلين، توافد الفنانون من جميع أنحاء العالم إلى برلين لإنشاء جداريات وكتابات على الجدران على الأجزاء المتبقية من الجدار. كما شاركت الفنانة اليابانية ساداكو ساساكي بعملها الفني البارز "رافعة السلام".. أصبحت هذه التعبيرات الفنية، وغيرها الكثير، رموزًا للأمل والحرية والرغبة في السلام، وحولت ما كان في السابق رمزًا للانقسام إلى لوحة للوحدة والمصالحة.

 

الفنانون والمجتمع

 

أراد برطش من خلال معرضه تغيير الفكرة التي تقول إن الفنانين مفصولون عن المجتمع وأنهم يعيشون في عالم مختلف ليس له علاقة بالواقع. بالنسبة لبرطش، الفن هو شكل من أشكال الانخراط مع المجتمع والتعليم، وهو أيضًا شكل من أشكال التعبير من خلال العمل الإنساني: وسيلة لإيجاد السكينة للأطفال الذين يواجهون الكوارث أو العنف. قدم الفنان مثالًا عمليًا؛ عندما تأثر عاطفيًا بالوضع المأساوي الحالي لأطفال غزة، حيث يتعرض الأطفال للخطر من الجوع ونقص المأوى وبالتالي تتعرض صحتهم وتعليمهم للخطر بشكل حرج. اختار برطش الهلال الأحمر المصري للتأكد من أن جمع التبرعات من مبيعات لوحاته يسير في الاتجاه الصحيح، كما فعل عام 2014 في معرضه بباريس لمساندة أطفال سوريا بالتعاون مع اليونيسيف بفرنسا. في جميع معارض وأحداث برطش، هناك قضية أو موضوع يقف وراءها حيث يصر على أن كل ما يقوم به في الحياة هو هواية ولكنه يتعامل معها بجدية وشغف وتفانٍ تام. اقام برطش العديد من المعارض الفردية داخل وخارج مصر ومازال يعتبر يسعى الى ربط أعماله لدعم الأنشطة الثقافة والإنسانية. ينوى برطش إقامة معرض في سويسرا والمانيا عام 2024.

 

التوفيق بين الأديان

 

فكرة المعرض هي أن تعكس مفهوم التوفيق بين الأديان من خلال سطح الخشب أو الأشجار واختيار رمزية الاحتكار اللوني في الأديان المختلفة. قبل ان يبدأ برطش العمل في لوحاته قام بقراءة موسوعة عن الديانات كما زار وتجول داخل غابات في دول عديدة لإدراك عظمه التجلي...

تجربة الفنان محمد برطش تشير إلى أن برطش استخدم الألوان بشكل كثيف في أعماله وحاول من خلالها التواصل مع الروح والمعتقدات الروحية المختلفة، وأن الألوان تحمل له رموزًا وفلسفة مختلفة. استطاع الوقوف على مسافة قريبة من أناشيد مالدورور المأساوية ولكنه ابتعد عن الألم الذي يصيب القلب.

قد تعني رمزية اللون الأبيض، إلى الفرح والسعادة والحزن والحداد في نفس الوقت، كما يظهر في القمصان البيضاء الساطعة التي يرتديها الكهنة اليهود مزينة بالحلي السوداء كذلك عند القدماء المصريون. اللون الأحمر يرمز إلى الحياة والاستشهاد، بينما أصبح اللون الأخضر الذي كان محظورًا في المسيحية لونًا مقدسًا في الإسلام. اللون الأصفر، الذي رُفض من قبل الإغريق لارتباطه بالخداع والحسد، يمكن أن يحمل معنى أعمق في سياق الإيمان. وبالطبع، اللون الأزرق، الذي يرمز إلى العذراء مريم في المسيحية، هو رمز قوي للأمل والنقاء.

على هامش المعرض يقام ندوة يناقش فيها فكرة المعرض من الناحية الفنية والأدبية والإنسانية والتاريخية بحضور نخبة من الفنانين والنقاد والادباء ومديري المتاحف بالإسكندرية.

على الجانب المهني، محمد برطش هو استشاري تطوير الأعمال ومعتمد في حوكمة الشركات وخبير في الشراكة الإستراتيجية مع أكثر من 25 عامًا من الخبرة الدولية. تم اختيار برطش كمتحدث ضيف في مؤتمر الغذاء الأفريقي في عام 2014 كما مثل شركة كارفور مصر في اجتماع مؤتمر الشرق الأوسط في دبي. بالإضافة الى اللغة العربية الأم، يعتبر برطش مستخدمًا ممتازًا للغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية كتابةً وتحدثًا في مجال الأعمال والتواصل بين الأشخاص.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متحف اليوناني الروماني الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

عاصي الحلاني: "كسر عضم" مختلفة عما قدمته من قبل وانتظروا مفاجآت جديدة

طرح النجم اللبناني عاصي الحلاني، أغنيته الجديدة "كسر عضم"، على جميع صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

هشام جوجل يقفز من أعلى محكمة الفيوم ويحاول إنهاء حياته أغنية "كسر عضم" لعاصي الحلاني تلقى ردود فعل إيجابية

وأعرب الفنان اللبناني عاصي الحلاني في بيان صحفي له منذ قليل، عن سعادته بردود الفعل الأولية على أغنية "كسر عضم"، مشيرًا إلى أن العمل مختلفا تماما عما قدمه من قبل، كما يعد الجمهور بالمزيد من الأغاني المختلفة خلال الفترة القليلة المقبلة. 

 

وأغنية "كسر عضم" من كلمات عبير أبو إسماعيل، وألحان حسان زيود، وتوزيع غسان مرهج، ومس وماستر فادي جيجي، ومن إخراج أحمد المنجد.

و"كسر عضم" من إنتاج الفنان عاصي الحلاني، بالتعاون مع شركة ماسترغايت.

 عاصي الحلاني

عاصي الحلاني هو محمد مزين الحلاني، مطرب وموسيقي لبناني ينتمي لعائلة بعلبكية تتكون من 13 أخ وأخت. متزوج من ملكة جمال لبنان السابقة كوليت بولس، وهو أب لثلاثة أبناء: بنتان (ماريتا، دانا) وولد (الوليد). كما أنه عضو في نقابة الفنانين المحترفين في لبنان.

نال عاصي الحلاني  في خطواته الأولى الجائزة الفضية لبرنامج المواهب «استوديو الفن» عن اللون الفلكلوري، كما قدم مجموعة من الألبومات: بيتك قصر، محلانا سوا سوا، مهر الزينة، قبل أن يحقق النجومية مع أغنية «وأني مارق مريت» من الألبوم الذي يحمل ذات الاسم.

أطلق عليه الإعلامي اللبناني جورج إبراهيم الخوري لقب «فارس الغناء العربي». قام بتوقيع عقد مع «روتانا» كمنتج وموزع لألبوماته. بعد تمسكه بشروط يراها ضرورية لدعم أغنياته ورسالته الفنية، خاصة فيما يتعلق بحصرية عرض الأغاني المصورة.

غنى الحلاني من كلمات عدة من شعراء الأغنية العربية، إلا أن حصة الأسد كانت للشاعر الغنائي الكبير نزار فرنسيس الذي وصفه في إحدى إطلالاته الإعلامية القليلة بأنه «توأم روحه». كما غنى للشاعر السوري نزار قباني، والشاعر طربيه رحمة، طوني أبي كرم، غانم جاد شعلان، وسعود الشربتلي، وكريم العراقي، وغيرهم. حيث تناول في غنائه موضوعات متعددة حاملاً رؤيته الخاصة أن الفن رسالة اجتماعية وإنسانية في المقام الأول: فغنى للحب والعشاق وغنى للوطن والأرض. وغنى للأم وغنى مكافحاً للجوع والفقر. وعبر بأغانيه عن التزامه القومي وحسه الوطني فغنى لفلسطين ولبنان وأطفال العراق فكانت «يكون بعلم الكون النايم» و«قوتنا بوحدتنا» و«جايين» و«صامدون» و«ليل الوطن» و«بعدك ساكت» والقائمة تطول.

وهو مشارك فاعل في حملة المنظمة العالمية لمكافحة الفقر والجوع إلى جانب مجموعة من كبار مشاهير وفناني العالم، وقد كرمته كثير من المؤسسات، وعلى رأسها الأمم المتحدة، التي أعلنته صديقاً لها وقد تم تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة، للتقدير على جهوده المبذولة في دعم المؤسسات الخيرية في العالم العربي خاصة تلك التي تعنى بقضايا الطفولة والمرأة ومكافحة الفقر ونشاطاته الاجتماعية والإنسانية المتعددة.

قدم عاصي الحلاني نفسه ملحناً عبر مسيرته الفنية، من خلال مجموعة كبيرة تجاوزت العشرون أغنية، حققت نجاحاً كأغنية «يا ناكر المعروف» و«أدمنت هواكي» و«ناري وذكرياتي» والرائعة «القرار» و«زغيري الدني» و«ست الستات» و«بيروت عم تبكي». إلا انه أعاد تقديم نفسه كملحن، في ألبوم «دقات قلبي» إذ لحن 6 أغنيات من أغاني الألبوم الأربع عشرة. كما لحن أغنية «مامرني طبعك» للشاعر عبد الرحمن الحوتان وشدا بها. كما راهن الحلاني على نفسه كملحن مجدداً في ألبومه الأخير «يمكن» إذ لحن نصف أغاني الألبوم والذي شكل إعلان عودة للحلاني إلى شركة روتانا كمنتج وموزع لإصداراته الغنائية. ظهر عاصي في النسخة العربية من برنامج ذا فويس مابين عام 2013 و2015. كما ظهر في العمل التلفزيوني العراب عام 2015.

 

تامر عبدالمنعم : قصة سب "المالكي" لي بين يدي القضاء المصري ولن أتنازل عن حقي
 

على صعيد آخر، تقدم المحامي ياسر قنطوش وكيل الفنان تامر عبدالمنعم رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والإستعراضية بدعوى قضائية ضد المخرج محمد المالكي والذي قام بسب الفنان تامر عبد المنعم في أعقاب عرض نوستالحيا ٩٠/٨٠ في يونيه الماضي عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقد تقدم المحامي ياسر قنطوش بشكوى لدى مباحث الإنترنت اثبت من خلالها تعدي المتهم بالسب والقصف في حق موكله الفنان تامر عبد المنعم وكيل وزارة الثقافة للشئون الفنية وقتها.

ومن جانبه صرح "عبّد المنعم" أن الموضوع برمته بين يدي القضاء المصري الشامخ مؤكدا أنه لن يتنازل عن حقه السياسي ضد المشكو في حقه المالكي الذي تجاوز كل الخطوط الحمراء معتبرا أن حسابه عبر منصات التواصل الإجتماعي محصن ضد القانون.

من ناحية أخرى أكد المحامي ياسر قنطوش أن المتهم حاول مرارا وتكرارا الإساءة الي قيادات وزارة الثقافة وإلصاق التهم بهم وأن سبه الفنان تامر عبد المنعم لم يكن الأول فقد أساء لرؤساء هيئات ووكلاء وزارة تحت غطاء أنه فنان ومخرج على الرغم من أنه شخص مغمور لا يعرفه أحد ويستغل الإساءة للقيادات للظهور.

كما أكد "قنطوش" أن العقوبة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات سجن لسب موظف عام وأحد قيادات وزارة الثقافة ووصفه بالباطل.

مقالات مشابهة

  • نائبة وزير الثقافة الروماني لـ أ ش أ : مشاركتنا لأول مرة في معرض القاهرة للكتاب فرصة فريدة للترويج للأدب الروماني
  • وزير الثقافة يفتتح معرض «ربع تون» للفنان نصير شمة
  • عاصي الحلاني: "كسر عضم" مختلفة عما قدمته من قبل وانتظروا مفاجآت جديدة
  • مكالمة لا تنسى من الزعيم عادل إمام للفنان محمد سعد.. ماذا قال؟
  • لغة برايل .. ندوة بـ المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية
  • غداً.. افتتاح معرض "ربع تون" للفنان نصير شمه بقاعة الباب
  • افتتاح معرض "ربع تون" للفنان نصير شمة غداً
  • غدا.. "الذكاء الاصطناعي ودوره في الفن" ندوة بمتحف طه حسين
  • من العزاء إلى اللوكيشن.. كيف تغلب نجوم الفن على فقدان ذويهم؟
  • أشرف ذكي و نجوم الفن في عزاء الفنان فكري صادق