أكد النائب المهندس حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد أن المبادرة التي طرحتها مصر لإنهاء الصراع في غزة، يؤكد سعي الدولة المصرية الجاد والحثيث بشأن القضية الفلسطينية منذ بدايتها عام 47 وما قبلها، وحرصها على الأمن القومي العربي وإرساء قواعد الاستقرار في المنطقة بشكل كامل.

وأضاف الجندي في بيان له اليوم، أن المقترح المصري يضمن حق الشعب الفلسطيني في الحفاظ على أرضه وقضيته ويحقن الدماء ويسعى نحو توفير مناخ آمن، خاصة لأهالي قطاع غزة الذين يعانون ويلات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه المتعاقبة بحق الأطفال والمرضى والنساء، كما أن المساعي المصرية فيما يخص الشأن الفلسطيني تفتح الأبواب أمام المساعدات الإنسانية للعبور لأهالي القطاع.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن مصر نسعى إلى وقف العدوان وعودة الاستقرار إلى المنطقة، وفي النهاية عندما ننتهي من كل هذه التفاصيل نتوجه إلى فرض الهدنة الإنسانية بوقف الاقتتال والعمل على حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود ٤ يونيو ١٩٦٧.


وثمن مساعد رئيس حزب الوفد الطرح المصري المتضمن ٣ مراحل من بينها مرحلة السماح للمواطنين بالتحرك من الجنوب والإفراج عن جميع المدنيين لدى الطرفين من النساء والقاصرين وكبار السن، وإجراء محادثات "فلسطينية - فلسطينية " تعيد التقارب بين الأطراف الفلسطينية وتسمح باستكمال إعادة إعمار القطاع وتمهد الطريق لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية فلسطينية، وتكثيف دخول المساعدات الإنسانية، بهدف أمن واستقرار الدولة الفلسطينية والمنطقة العربية بعيدا عن أي صراع.


واختتم النائب حازم الجندي حديثه مؤكدا على موقف مصر الرافض لمقترح تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، قائلا: إن خروج الفلسطينين من أراضيهم يعني نهاية القضية الفلسطينية، والمساس بالأمن القومي المصري عبر حدوده، وهو ما لم ولن تسمح به مصر تحت أي ظرف من الظروف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حازم الجندي مجلس الشيوخ الهيئة العليا لحزب الوفد غزة القضية الفلسطينية القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية اليمن: علاقاتنا مع مصر متجذرة.. وفلسطين أولوية لدينا

قال الدكتور شائع الزنداني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، إن علاقات مصر مع اليمن متميزة ومتجذرة، وكانت دائمًا القيادة المصرية إلى جانب الشعب اليمني، لافتًا إلى أن الحوار الاستراتيجي المصري اليمني كان قائمًا منذ سنوات ولكنه توقف بسبب الحرب، وتمكن من إحياء هذا الحوار من جديد بالنظر إلى التطورات الجارية في المنطقة.

‏هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تقرير عن حادث في بحر العرب جنوب شرقي " نشطون" في اليمن الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن تحالف دعم الشرعية باليمن

وأضاف "الزنداني"، خلال حواره ببرنامج "عن قرب"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء السبت، أن الدولتين بحاجة إلى تنسيق مواقفهم المختلفة على مستوى الهيئات الإقليمية والدولية وعلى صعيد التعاون بين الدولتين، مؤكدًا أنه مع حدوث انقلاب الميليشيات على السلطة اليمنية وتشكيل التحالف دعم الشرعية في اليمن، كانت مصر من أوائل الدول المنضمة للتحالف.

وتابع "مصر لها دور داعم سياسيًا، ولها مساهمات كبيرة في الجوانب الإنسانية إلى جانب الحكومة في اليمن، بالإضافة إلى أن مصر دائمًا ما كانت بجانب وحدة وسلامة أراضي اليمن واستقرارها، واليمن تقع على باب المندب وما يحدث فيه يؤثر على الأمن القومي المصري بشكل عام، ولهذا خلال الحوار بين الدولتين كان هناك تركيز على موضوع باب المندب".

دعم القضية الفلسطينية 

وأشار إلى أن مرور السفن عبر قناة السويس انخفضت بنسبة 50%، وهذا ما يؤثر بالسلب على اقتصاد مصر وعلى الدخل القومي المصري، موضحًا أن دور مصر داعم على المستوى الإقليمي، بالإضافة إلى مواقفها على صعيد الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وكافة المنظمات الدولية والإقليمية.

ولفت بأن مصر تدعم الجهود المبذولة من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، والتي تم من خلالها الاتفاق على خارطة الطريق التي كانت تعمل على خلخلة الجانب الإنساني في الأزمة، وتراجعت نتيجة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وواصل "القضية الفلسطينية تمثل أولوية بالنسبة لمصر واليمن والعدوان المستمر على قطاع غزة، يأتي ضمن التوجه إلى تصفية القضية الفلسطينية، ومحاولة للسيطرة على ماتبقى من الأراضي الفلسطينية، ولهذا تتوافق اليمن مع مصر بشكل كامل في موقفها الداعم لفلسطين، والاعتراف بإقامة دولة فلسطينية وفق القرارات الشرعية الدولية".

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية اليمن: علاقاتنا مع مصر متجذرة.. وفلسطين أولوية لدينا
  • الرئاسة الفلسطينية: إسرائيل تدفع المنطقة نحو الانفجار الكامل
  • فتح: انضمام إسبانيا إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل انتصار لقيم الإنسانية
  • الحراك الطلابي الأميركي وتداعياته على القضية الفلسطينية
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: انطلاق حرب عالمية من غزة ليس في مصلحتنا
  • قيادي بفتح: مصر لم تبخل على القضية الفلسطينية ودائما حاضرة وداعمة (فيديو)
  • قيادي بحركة فتح: القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن الرئيس السيسي
  • حماس: غزة لن تكون إلا لأبنائها.. ونسعى لتحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني
  • مرصد الأزهر يثمن دور الصحفيين الإسبان في دعم القضية الفلسطينية
  • موسى أبو مرزوق: لن نقبل بقوات إسرائيلية في غزة