المناطق_متابعات

أقر مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية، 4 ضوابط لاستخدام اسم السعودية وأسماء المدن والمناطق والأماكن العامة في المملكة كعلامة تجارية.

وتضمنت الضوابط التي أقرتها الهيئة الخاصة باستخدام اسم “السعودية”، أن يكون طالب التسجيل جهة حكومية، أو كياناً صدر بشأنه تنظيم خاص، أو تكون العلامة التجارية مرتبطة بمشروع عقاري أو خدمي كبير ونوعي ومميز، وأن يكون اسم السعودية أحد مكونات العلامة التجارية وليس العنصر الجوهري فيها.

أخبار قد تهمك الأجواء الغائمة والمعتدلة بشواطئ جدة تجذب أهالي وزوار المحافظة 29 ديسمبر 2023 - 4:43 مساءً بعد زراعة مليون شجرة.. “الغطاء النباتي” يواصل أعمال المتابعة والحماية في واحة بريدة 29 ديسمبر 2023 - 4:43 مساءً

 

 

وفيما يخص أسماء المدن والمناطق والأماكن العامة، يشترط أن يكون اسم المدينة أو المنطقة أو المكان العام أحد مكونات العلامة التجارية وليس العنصر الجوهري فيه، وألا يُحدث استعمال أسماء المدن والمناطق والأماكن العامة في العلامة التجارية لبساً فيما يتعلق بمصدر أو أصل السلع أو الخدمات.

 

 

وأشارت الهيئة أن هذه الضوابط تسري على طلبات انتقال ملكية العلامة التجارية المسجلة وفقاً للضوابط أو أي تصرفات نظامية أخرى، كما تسري على طلبات تسجيل أي علامة تجارية تتضمن اسم السعودية، أو المملكة العربية السعودية، أو أي إشارة أو رمز أو معنى يُشير للدولة سواءً باللغة العربية أم أي لغة أخرى.

 

 

 

ويجوز تسجيل العلامة التجارية التي تحمل اسم مدينة، أو منطقة، أو مكان عام إذا كان لها معنى آخر غير اسم المنطقة الجغرافية واستعملت بصورة جدّية لذلك المعنى، على أن يلتزم مالك العلامة التجارية المُسجلة بناءً على هذه الضوابط عند استعمالها بعدم الإضرار أو التشويه بصورة أو سمعة المملكة أو المدن والمناطق والأماكن العامة.

 

 

 

وشددت على أنه لا يَمنح تسجيل العلامة التجارية بناءً على هذه الضوابط حقاً استئثارياً لمالك العلامة في الاسم المستخدم فيها، ولا يخوله منع الغير من استخدام الاسم، ويجوز تسجيل علامة المصادقة أو العلامة الجماعية التي يطلب تسجيلها كمؤشر جغرافي، وتسري هذه الضوابط على طلبات تسجيل العلامات التجارية التي لم يُبتّ فيها قبل صدور الضوابط.

 

29 ديسمبر 2023 - 4:44 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد29 ديسمبر 2023 - 4:29 مساءًأمير منطقة جازان يطلع على الفرص البلدية الاستثمارية بمحافظة ضمد أبرز المواد29 ديسمبر 2023 - 4:28 مساءًصقارون: كأس العُلا حفظٌ لإرث الصقّارة أبرز المواد29 ديسمبر 2023 - 4:27 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تصدر الضوابط المنظمة للإجراءات الجمركية أبرز المواد29 ديسمبر 2023 - 4:26 مساءً“المؤتمر والمعرض الدولي للتمور” يشهد توقيع اتفاقيات نوعية ويؤكد ريادة المملكة عالمياً في قطاع النخيل والتمور أهم الاخبار29 ديسمبر 2023 - 4:09 مساءًالمتحدث الرسمي لنادي الصقور السعودي: شاهدنا خلال النسخ الماضية من مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور حضور أندر وأجمل الصقور على مستوى العالم29 ديسمبر 2023 - 4:29 مساءًأمير منطقة جازان يطلع على الفرص البلدية الاستثمارية بمحافظة ضمد29 ديسمبر 2023 - 4:28 مساءًصقارون: كأس العُلا حفظٌ لإرث الصقّارة29 ديسمبر 2023 - 4:27 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تصدر الضوابط المنظمة للإجراءات الجمركية29 ديسمبر 2023 - 4:26 مساءً“المؤتمر والمعرض الدولي للتمور” يشهد توقيع اتفاقيات نوعية ويؤكد ريادة المملكة عالمياً في قطاع النخيل والتمور29 ديسمبر 2023 - 4:09 مساءًالمتحدث الرسمي لنادي الصقور السعودي: شاهدنا خلال النسخ الماضية من مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور حضور أندر وأجمل الصقور على مستوى العالم الأجواء الغائمة والمعتدلة بشواطئ جدة تجذب أهالي وزوار المحافظة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: العلامة التجاریة اسم السعودیة هذه الضوابط

إقرأ أيضاً:

شركة أرامكو السعودية تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا

 

احتفظت شركة أرامكو السعودية بمركزها الأول كأقوى علامة تجارية في آسيا في عام 2024، وفقا لتصنيف شركة الوساطة المالية "Alpho". Gettyimages.ru وجاء تفوق أرامكو على الرغم من الأزمات العالمية الأخيرة: جائحة كوفيد-19، الصراع في أوكرانيا، والأزمات في منطقة الشرق الأوسط.

وجاءت في المرتبة الثانية شركة تصنيع الرقائق الإلكترونية التايوانية " TSMC"، وشركة " Tencent Holding " الصينية في المركز الثالث من حيث القيمة السوقية.

وشهد التغيير الأكبر في التصنيف صعود مجموعة "تاتا" الهندية إلى المركز الرابع، بعدما كانت في المركز الثامن، مما دفع بشركة سامسونج الكورية الجنوبية إلى المركز الخامس.

وحلت شركة تويوتا اليابانية في المركز السادس، محققة تقدما طفيفا مقارنة بديسمبر 2021.

واحتلت بقية المراكز في قائمة أفضل 20 علامة تجارية آسيوية شركات صينية معظمها من قطاعات البنوك والخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما دخلت كل من إندونيسيا وسنغافورة في التصنيف بفضل شركات من مجالات البنوك وتكنولوجيا المعلومات

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: أمطار غزيرة على محافظة بدر الجنوب
  • بطولتي ” كود : وورزون ” و ” موبايل ليجندز ” تقص شريط 22 بطولة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • الهيئة السعودية للمياه تختتم برنامج “تمكين” بنسخته الثالثة في الرياض
  • شركة بن داود القابضة توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة المجموعة الإقليمية في قطر لمنحها حقوق امتياز للعلامة التجارية “بن دواد” بافتتاح 8 فروع جديدة في دولة قطر
  • بسبب «التفاحة».. «أبل» تقاضي محال شهيرة في مصر
  • الرياض تشهد بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • “التجارة” تُصدر نشرة قطاع الأعمال للربع الثاني 2024..
  • تسجيل نقص حاد في لقاح “بي سي جي” بالصيدليات المغربية
  • هل هي رسالة إلى “إسرائيل” أم السعودية؟.. صنعاء تُعلن عن “3 أيام” حاسمة
  • شركة أرامكو السعودية تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا