شوك الكلام: “أدهش ما منيت به مقولة: الصادق المهدي أعجوبة وأنه لا يمرض”

د. عبد الله علي ابراهيم

9 ديسمبر 2020

(ما أسمع واحد (سوى أنصاري مسمى) يقول يا حليل الإمام الصادق كان حكيماً في مقاس زمننا المروع)

كان مما يمزق نياط قلبي وأنا أشاهد برامج الجريمة على التلفزيون الأمريكي قول أم القتيلة التي مَثّل القاتل بجثتها: “لا بد أن فرائصها ارتعدت فزعاً”.

وتقطر الدموع من عيونها. وتمزقت نياط قلبي وأنا أقرأ للإمام الصادق المهدي في مقالة الوداع: “من أدهش ما منيت به مقولة: الصادق أعجوبة! وأنه لا يمرض”. ولا أقول إن فرائصه ارتعدت فزعاً، حاشاه، ولكنه أطلعنا على جراح ارعابنا الطويل الشقي له وهو في براثن مرض ظننا أن لن يطاله.

تواقحنا الفظ مع الإمام بينة دامغة على عيبنا المشين مع الديمقراطية. وكان يعرف عنا ذلك. فقال عن المتواقحين معه إنهم جماعة “مودرليها سلطة”. وهم البرجوازية الصغيرة المتعلمة في مصطلحي الماركسي. ووصفتها مرة بأنها في حالة “حسد انتخابي” مزمن من الإمام الذي هو في غزارة من الخلق بينما هي فئة قليلة لا تَغلِب. فهي تطلب الديمقراطية بصدق وبتضحيات ببينة أنها الطبقة التي تملك سر إدارة الدولة الحديثة. ولكن ما جاءت الديمقراطية حتى رأت ضآلة كسبها البرلماني وغلبة الطبقة الإرثية من رجال صوفية وزعماء عشائر. فتسقم ويركبها شيطان الانقلاب على الحكومة المنتخبة التي قل ألا يكون الإمام من وجوهها من فوق بسطة من الجماهيرية.

لم تطلب هذه الفئة فتحاً جماهيرياً بعمل سياسي متصل سوى على أيام مؤتمر الخريجين الباكرة أو في بدايات الحركة الشيوعية والإخوان المسلمين. ثم كف مؤتمر الخريجين عن موالاة ذلك الفتح الجماهيري، وتزاوج مع أحزاب الجمهرة التقليدية أو الطائفية. مرة يأمن لها الخريجون ومرة تركبهم حِمية “مقتل القداسة عند أعتاب السياسة” (الوطني الاتحادي من غير الختمية). أما الشيوعيون والإخوان فأجهضوا فتحهم الجماهيري بالانقلاب اليساري تارة واليميني تارة. ومتى اعتلوا دبابته استبدت بهما السلطة فبشعوا بأحزاب الكثرة بالحل والمصادرة بنشاف وجه مرموق. واستعاضوا عن بناء الحزب الجماهيري، الذي بوسعه وحده أن يُثبت مواطنتهم في النظام الديمقراطي، بأحزاب في مقاس المصالح الحكومية تنقضي بانقضاء حكمهم وتتبخر. وتنهض البرجوازية الصغيرة من جديد لاستعادة الديمقراطية وعشمها أن مر السنين تحت ديكتاتورياتها هي نفسها لابد أكسب الناس وعياً يعتزلون به تلك الأحزاب في دورة ديمقراطية جديدة. ولم تصدق حساباتهم لأنها لم تُسبق بعمل سياسي جماهيري يتولد عنه هذا الوعي المنتظر.

وانتهت أحزاب البرجوازية الصغيرة المدينية إلى محاق كما نرى. واعتزلها من أراد التعويض عنها بحمل الأحزاب التقليدية على إصلاح نفسها بـ”المؤسسية” ويعنون بها طلاق الحزب من الجماعة الدينية واستبعاد بيت الزعامة الدينية من قيادته. فانطبق عليها سياسياً قولنا “الكديسة أم خيط”. وتقال العبارة في الذي بلا دار يتغشى الأبواب. فظلوا طوال عهد الإنقاذ يدعون من غير تفويض وببجاحة أحزاب الغزارة مثل حزب الأمة أن يتحولوا إلى المؤسسية كما مر. وهذه عودة ركيكة لخطة الجيل الأول من البرجوازية الصغيرة. جاء ذلك الجيل لمثل حزب الأمة يطلب الوجاهة في غزارته بغير شروط. أما جيل الكديسة أم خيط فيريد نفس الوجاهة بشروطه يتطفل بها على تكوين تاريخي. وأشفقني دائماً إرخاء الإمام أذنه لدعوتهم الباطلة فيقلل مثلاً من دور الإرث في منازل بناته وأولاده في الحزب. أما السيد محمد عثمان فكلما قالوا “المؤسسية” رد عليهم بـ”المرجعية” فشتت شملهم. عاش أبو هاشم.

والإمام شهيد للديمقراطية بوجوه عديدة. فمن سَقط قول من عاشوا فترة رئاسته للوزارة إنه كثير الكلام قليل الفعل: أبو الكلام أزاد. ويفوت عليهم أنهم يحاكمون حاكماً في وضع ديمقراطي بما تعودوه من الديكتاتوريين صاعقة النجم الذين ركبوهم طويلاً. ومنهم من كان يعدمهم الشهادة والنضم، ويفصل الواحد منهم بنشرة الثالثة بالراديو، بل ويلحقه بيده. فالديمقراطية لمن صح اعتقاده فيها كلام في كلام لأن المسؤول فيها تلجمه تحالفات سياسية وبرلمان وقضاء وشارع لا ينضب.

لم يرد الإمام أن يغادرنا إلى دار خير من دارنا بغير أن يطلعنا على أقحوان جراحه من فرط كزازتنا نحسده على صحة الجسد العابد التقي. لقد أمضه بصمت “شوك القول” كما قال الشاعر أسامة تاج السر في رثائه.

IbrahimA@missouri.edu

الوسومالإمام الصادق المهدي البرجوازية الختمية الديمقراطية السودان الطائفية حزب الأمة د. عبد الله علي إبراهيم عاش أبو هاشم عهد الإنقاذ

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإمام الصادق المهدي البرجوازية الختمية الديمقراطية السودان الطائفية حزب الأمة د عبد الله علي إبراهيم الصادق المهدی

إقرأ أيضاً:

انطلاق “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024” بجامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية

المناطق_واس

انطلقت بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، اليوم فعالية “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024″، الذي ينظمه مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة على مدى ثلاثة أيام، يتنافس خلالها (64) فريقًا، بعدد (471) مشاركًا، منهم (156) مشاركًا من طلبة ومبتكري الجامعة، وذلك بهدف تعزيز الاهتمام بعلوم الأرض والفضاء والاستكشاف، وزيادة الوعي ببيانات وكالة ناسا، وتحفيز الطاقات الوطنية في ذات القطاع لإعداد جيل متخصص.

وبينت رئيسة مركز الابتكار وريادة الأعمال المشرفة العامة على استضافة الهاكاثون الدكتورة سوسن المؤمن، أن الفعالية تعزز من ثقافة الابتكار العلمي والتقني بين منسوبي الجامعة بشكل خاص، والمنطقة بشكل عام، بما يتماشى مع الرؤية الوطنية الطموحة الهادفة إلى دعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، كما يتوائم مع تطلعات الجامعة وأهدافها الإستراتيجية التي تهتم بتأسيس بيئة داعمة ومُحفزة للابتكار وريادة الأعمال، ونشر ثقافة الابتكار وتشجيعه.

أخبار قد تهمك وزارة الصناعة والثروة المعدنية تشارك في ملتقى القطاع التعاوني بعسير 3 أكتوبر 2024 - 10:28 مساءً برنامج “100 براند سعودي” يُعلن الفائزين بمسابقة “إحياء التراث السعودي” 3 أكتوبر 2024 - 10:26 مساءً

وأكدت أن تحدي تطبيقات الفضاء التابع لوكالة ناسا للفضاء يعد أحد أكبر الفعاليات العالمية، حيث يشارك فيه الآلاف من المبتكرين من جميع أنحاء العالم، وخلال هذا الحدث، يُمنح المشاركون 48 ساعة لاستخدام بيانات مفتوحة المصدر من “ناسا”، لتطوير حلول مبتكرة للتحديات التي نواجهها على كوكب الأرض وفي الفضاء.

يذكر أن “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024” مساحة مفتوحة للطلبة والمبتكرين لاستعراض أفكارهم وإبداعاتهم، إلى جانب الاستفادة من المعرفة والخبرة التي تقدمها “ناسا” في تجربة تعليمية استثنائية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أكتوبر 2024 - 10:32 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 9:57 مساءًأمير منطقة نجران يعتمد ترقية 130 موظفًا وموظفة أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 9:54 مساءًالأمم المتحدة تقدم 5 ملايين دولار لمساعدة متضرري الفيضانات في نيجيريا أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 9:16 مساءًنائب رئيس الوزراء الجورجي يلتقي رئيس اتحاد الغرف ووفد أعمال سعودي أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 8:52 مساءًالرائد يفوز على الاتفاق بهدف ضمن الجولة السادسة من دوري المحترفين أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 8:49 مساءًغرفة جدة تنظم ملتقى “الشركات الروسية في السعودية”3 أكتوبر 2024 - 9:57 مساءًأمير منطقة نجران يعتمد ترقية 130 موظفًا وموظفة3 أكتوبر 2024 - 9:54 مساءًالأمم المتحدة تقدم 5 ملايين دولار لمساعدة متضرري الفيضانات في نيجيريا3 أكتوبر 2024 - 9:16 مساءًنائب رئيس الوزراء الجورجي يلتقي رئيس اتحاد الغرف ووفد أعمال سعودي3 أكتوبر 2024 - 8:52 مساءًالرائد يفوز على الاتفاق بهدف ضمن الجولة السادسة من دوري المحترفين3 أكتوبر 2024 - 8:49 مساءًغرفة جدة تنظم ملتقى “الشركات الروسية في السعودية” وزارة الصناعة والثروة المعدنية تشارك في ملتقى القطاع التعاوني بعسير وزارة الصناعة والثروة المعدنية تشارك في ملتقى القطاع التعاوني بعسير تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تونس..هل تعيش “الانقلاب الأبيض” على الديمقراطية…؟
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • “الوعد الصادق 2”: لحظة فارقة في تاريخ المقاومة أمام الاحتلال
  • انطلاق “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024” بجامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية
  • عملية “الوعد الصادق 2”: ضربةٌ استراتيجيةٌ تهزُّ كيانَ العدوِّ الإسرائيلي
  • ما هي الأزمات التي تواجه المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس؟
  • قطارات الاتحاد” تكشف هويتها المؤسسية الجديدة التي تشمل تحديث اسمها وشعارها التجاري ورؤيتها الإستراتيجية
  • الرئيس الإيراني من قطر: إذا ردت “إسرائيل” على عملية “الوعد الصادق 2” فسيكون ردنا أقوى وأشد
  • التجمع العالمي لدعم خيار المقاومة فرع اليمن يبارك عملية الوعد الصادق “2”
  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق”2″ التي دكت أهدافاً عسكرية صهيونية في عمق الأراضي المحتلة