صحيفة أثير:
2024-10-03@06:55:28 GMT

أنظار العالم تتجه إلى الهيدروجين الأخضر العُماني

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

أنظار العالم تتجه إلى الهيدروجين الأخضر العُماني

رصد – أثير

نشرت شبكة سي إن إن الاقتصادية تقريرًا يسلط الضوء على جهود سلطنة عُمان في الهيدروجين الأخضر وسعيها لتحقيق الريادة في تصديره.

وقالت سي إن إن في تقريرها بأن العالم يتجه نحو الطاقة المتجددة بخُطى متسارعة، خاصة في منطقة الخليج عموماً و سلطنة عُمان خصوصاً، وفي آخر تقرير لها عن عُمان قالت وكالة فيتش إن التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر سيساعد السلطنة على دعم الاقتصاد غير النفطي، وتحسين ميزان المدفوعات، وتحفيز الاستثمارات وفرص العمل.

ونقلت سي إن إن قول الشريك بمجموعة بوسطن الاستشارية، خافيير دوبلاس بأن الهيدروجين الأخضر يمكن استخدامه في عُمان لتوفير احتياجاتها الخاصة، وكذلك تصديره للخارج لخلق مصادر دخل أخرى للبلاد إلى جانب النفط والغاز، مؤكدًا أهمية الهيدروجين الأخضر الذي بات أحد أهم بدائل الطاقة للصناعات الرئيسية كالصلب والطيران والشحن، فهو يسهم في إزالة الكربون من الصناعات محلياً وعالمياً، ويوفر فرصاً اقتصادية جديدة من خلال التصدير.

وأشار التقرير إلى أن سلطنة عُمان تسعى لتحقيق الريادة في تصدير الهيدروجين الأخضر والتوسع في استخدامه في قطاعات مثل التصنيع والنقل، ما يوفر فرصاً جديدة لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وذلك مع تزايد الطلب العالمي على الهيدروجين الأخضر.

وذكرت بأن المدير العام لبرنامج الهيدروجين في بي إم دبليو، يورغن جولدنر، قال إن منطقة الشرق الأوسط تتحول إلى مركز رئيسي لإنتاج الهيدروجين، ما يؤدي إلى زيادة استخدامه في قطاع النقل، ويتوقع أن يتوسع استخدام الهيدروجين في الشاحنات والمركبات التجارية والحافلات، وحتى المركبات الخاصة.

ولفتت سي إن إن إلى أن قمة عُمان للهيدروجين الأخضر، التي عُقدت في وقت سابق من ديسمبر كانون أول، شهدت الاتفاق على 6 مشاريع هيدروجينية عالمية المستوى بتكلفة تقديرية تبلغ 38 مليار دولار في محافظتَي الوسطى وظفار، وعند تشغيلها بحلول عام 2030 تستهدف المشاريع الستة إنتاج نحو مليون طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الهیدروجین الأخضر سی إن إن

إقرأ أيضاً:

السيد فهد يؤكد دعم سلطنة عُمان لجهود "الإيسيسكو" في خدمة العمل التربوي بين الدول الإسلامية

مسقط- العُمانية

استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس أصحاب الفخامة والمعالي رؤساء الوفود المشاركة في مؤتمر وزراء التربية و التعليم بدولِ العالم الإسلامي "الإيسيسكو" الذي تستضيفه سلطنة عُمان حاليًا؛ حيث أعربوا عن تحياتهم وتمنياتهم الطيبة للقيادة في سلطنة عُمان بدوام التوفيق، وللشعب العُماني باطراد التقدم والازدهار.

وبعد أن رحب صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد بأصحاب الفخامة والمعالي، أكد سموه دعم سلطنة عُمان للجهود التي تبذلها المنظمة في الاضطلاع بمسؤولياتها الهادفة إلى خدمة مسيرة العمل التربوي والعلمي والثقافي المشترك بين دول العالم الإسلامي، مشيدًا بدورها في تطوير البحث العلمي ومناهج التعليم والمعرفة والاستفادة من التطور التقني في العديد من المجالات تعزيزًا لمسار التنمية المستدامة في الدول الأعضاء.

وتناول الحديث خلال المقابلة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر الذي تشارك فيه 47 دولة، والهادف إلى دعم التعاون بين دول منظمة "الإيسيسكو" في مجالات التعليم والثقافة والبحث العلمي، إلى جانب الحفاظ على التراث خدمة للأجيال المتعاقبة، كما تم استعراض دور المنظمة في تهيئة أفضل السبل للتفاهم بين الدول والحيلولة دون تفاقم الصراعات .

من جانبهم، عبر أصحاب الفخامة والمعالي رؤساء الوفود المشاركون في المؤتمر عن شكرهم لسلطنة عُمان للإعداد الجيد لهذه الاجتماعات، مشيدين بدور القيادة العُمانية فيما تحقق على أرض سلطنة عُمان من إنجازات وتقدم ملحوظ على كافة الأصعدة .

حضرت المقابلة معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، كما حضرها معالي الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، وسعادة السفيرة آمنة بنت سالم البلوشية المندوبة الدائمة لسلطنة عُمان لدى منظمة اليونسكو.

مقالات مشابهة

  • السيد فهد يؤكد دعم سلطنة عُمان لجهود "الإيسيسكو" في خدمة العمل التربوي بين الدول الإسلامية
  • قائد الجيش السلطاني العُماني يشارك في معرض دفاعي بكوريا
  • تسليط الضوء على تقدم عُمان في خارطة المؤشرات الدولية ضمن النسخة الثانية من "تقرير التنافسية"
  • وزير الكهرباء: نعتمد على القطاع الخاص بمشروعات الهيدروجين الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة
  • وزير الكهرباء يبحث مع تحالف جيلا - إنترو التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر
  • أحمد بن سعيد يفتتح معرض «ويتيكس»
  • انتخابات غير مسبوقة يشهدها إقليم كوردستان: تحسم مصير قوى سياسية وتعطي فرصاً أكثر لغيرها
  • منتدى الأعمال الإسباني العُماني يناقش في مدريد جهود تنمية الاستثمارات
  • «مدبولي»: نخطط لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية لمشروعات الهيدروجين الأخضر
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر