جريدة زمان التركية:
2024-10-05@15:45:11 GMT

قاضي تركي يصدر حكمًا غريبًا على امرأة.

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

أرضروم (زمان التركية) – ألزم قاض في مدينة أرضروم التركية امرأة متهمة بالتعامل مع حزب العمال الكردستاني، بنشر صورة العلم الوطني على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر كامل.

ومن المعروف أن السلطات التركية، تعتبر الحزب المذكور، منظمة إرهابية وتحظر نشاطه داخل أراضي الجمهورية.

وذكرت صحيفة “جمهوريت”، أن قرار القاضي أثار النقاش الحاد بين المحامين والمختصين القانونيين، حول مدى شرعيته.

وأفادت الصحيفة بأنه تم فتح قضية جنائية ضد المرأة، لقيامها بالترويج لمنظمة محظورة والاشتباه بعلاقاتها بها، وذلك لأنها نشرت على حسابها في شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة لزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، الذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة بسبب الأنشطة الانفصالية.

ووفقا لقانون العقوبات الجنائية التركي، تواجه المرأة عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى خمس سنوات.

من جانبه، أوعز القاضي الذي يدير القضية بإطلاق سراح المرأة بعد تعهدها بعدم المغادرة، وأمرها بالحضور إلى مركز الشرطة ثلاث مرات في الأسبوع ونشر صورة العلم الوطني التركي على صفحاتها في شبكات التواصل لمدة شهر.

ووصفت غرفة المحامين في مقاطعة ديار بكر جنوب شرق البلاد، هذا القرار بأنه انتهاك للقانون وأرسلت شكوى إلى المجلس الأعلى للقضاء والادعاء العام في تركيا تطالب فيه بمحاسبة القاضي.

وبحسب ديفريم جونجر، أستاذ القانون في كلية الحقوق بجامعة أنقرة، لا يحق للقاضي إصدار مثل هذا الحكم. ونقلت الصحيفة عن هذا الخبير القانوني أن “القرار يعد انتهاكا صارخا للقانون ومظهرا من مظاهر الإهمال المهني من جانب القاضي”.

ومن جانبها، طعنت النيابة العامة في أرضروم قرار القاضي وطالبت بالاستئناف.

Tags: أكراد تركياتركياحزب العمال الكردستانيقاضي تركي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أكراد تركيا تركيا حزب العمال الكردستاني

إقرأ أيضاً:

القاضي المحاقري يناقش آلية عقد الجلسات المسائية

والتقى القاضي المحاقري خلال زيارته لمحكمة غرب الأمانة- رئيس محكمة استئناف أمانة العاصمة، القاضي طه عقبة، ورئيس وقضاة محكمة غرب، وطاف بقاعات الجلسات والإرشيف وقلم الإثبات ومركز المعلومات.

واستمع من القضاة والموظفين إلى شرح حول القضايا الشخصية والمدنية والجزائية، وكثافة الوارد منها، ونسبة إنجازها، وآلية العمل، وتحصيل الأحكام، وإدخال البيانات في النظام القضائي الإلكتروني.

كما ناقش رئيس هيئة التفتيش القضائي، مع رئيس الاستئناف وقضاة محكمة غرب، آلية عقد الجلسات المسائية للنظر في القضايا، وأهمية هذه الخطوة في إنجاز القضايا.

وشدد القاضي المحاقري على التنسيق مع النيابة، والانضباط في حضور جلسات المحاكمات الجنائية، التي على ذمتها مساجين؛ كونها من القضايا المستعجلة.

واستقبل رئيس التفتيش عددا من شكاوى المواطنين وطلباتهم، ووجّه حيالها بما يلزم لمعالجتها .. مهيبا بالقضاة الالتزام بأعلى معايير الأخلاق والمهنية في العمل القضائي، والتعامل بإنصاف مع طالبي العدالة.

إلى ذلك، تفقّد رئيس هيئة التفتيش القضائي، ومعه رئيس محكمة استئناف الامانة ، سير العمل في محكمة الأموال العامة والضرائب والجمارك وشعبة الأموال العامة .

وطاف القاضي المحاقري بأمانة سِر شعبة الأموال والمكاتب، وقاعات الجلسات ومركز المعلومات، واطلع على حجم القضايا الواردة، والإمكانات والتجهيزات المتوفرة، والاحتياجات الضرورية من الكوادر.

والتقى القاضي المحاقري، ومعه القاضي عقبة، برئيسة محكمة الأموال العامة في الأمانة، القاضية سوسن الحوثي، واستمعا منها إلى طبيعة القضايا الواردة، خصوصا التهرّب الزكوي، والاعتداء على أموال الأوقاف.

واطّلع، على آليات العمل، والإجراءات المتخذة حيال القضايا، واللوائح والضوابط والقواعد المتّبعة للفصل فيها.. مشددا على عدم التمييز بين أطراف أي قضية، وأن تكون القرارات مستندة على الأدلة والقانون.

كما اكد رئيس هيئة التفتيش القضائي، على توفير احتياجات العمل بالمحاكم لما فيه تمكينها من دورها في تقريب العدالة من المواطنين وبما يعكس توجهات قائد الثورة والقيادة السياسية ومجلس القضاء في تحقيق العدالة الناجزة.

مقالات مشابهة

  • القاضي المحاقري يناقش آلية عقد الجلسات المسائية
  • فيديو مؤثر.. أب تركي يقبل قدم ابنه لحظة إعلان إتمامه حفظ القرآن
  • أخرهم برغم القانون.. أعمال ناقشت قضايا المرأة بـ«دراما المتحدة» (صورة)
  • منشور لتامر حسني يشعل السوشيال ميديا.. ما قصته؟
  • تحرير امرأة إيزيدية عراقية اختطفها داعش بعد عقد من الأسر في غزة
  • قضية مجموعة الخير..قاضي التحقيق يضع المديرة والرئيسة وجهًا لوجه
  • "المرأة التي عطست".. إيدن التركية تنهار بعد 12 يوما وتنقل للمستشفى "فيديو"
  • امرأة شجاعة تتصدى للصوص حاولوا سرقة منزلها في وضح النهار .. فيديو
  • هل أصدر القاضي الحجار تعميماً لمنع القوى الامنية اخراج نازحين يحتلون منازل ومكاتب؟
  • شقيق كنو يُثير جدلًا بمنشور غريب حول مستقبل أخيه مع الهلال .. صورة