صدى البلد:
2024-10-05@03:07:26 GMT

ثقافة الفيوم تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ برعاية وزارة الثقافة.

وفي السياق، عقد بيت ثقافة طامية محاضرة بعنوان "لغتنا الجميلة"، تحدث فيها حمدي الأمين-مدير مركز المعلومات بالوحدة المحلية بقرية الروضة- قائلا أن اللغة العربية تعد ركنا من أركان التنوع الثقافي والحضاري والفلسفي والتواصل مع مختلف الشعوب، وهي من أكثر اللغات إنتشارا حول العالم؛ إذ يتحدث بها ما يقارب من ٤٠٠ مليون نسمة من سكان العالم، وأضاف أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، كما ساهمت في نقل المعارف والخبرات إلي مختلف دول العالم.

وضمن الأنشطة المقامة بمناسبة الاحتفال بيوم ذوي الإحتياجات الخاصة، بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، اختتم قسم التمكين الثقافي عددا من الورش الفنية لتعليم أساسيات الرسم والتلوين بمدرسة التربية الفكرية، تدريب الفنان أحمد مهنا، إلي جانب المشاركة في عرض نتاج الورش من رسومات الطلاب، في المعرض الختامي بالمدرسة.

من جانب آخر، شهدت مكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان "زواج القاصرات وأثره على المجتمع"، تحدثت فيها مروة محمود عطية-أخصائي ثقافي بالمكتبة- حول أسباب انتشار تلك الظاهرة، وخاصة في قري الريف، ومنها؛ الفقر، وقلة الوعي داخل الأسرة، زيادة عدد الأبناء، موضحة أنه قد يلجأ الأهالي إلي زواج الفتيات مبكرا بسبب العادات المجتمعية، والمفاهيم الخاطئة بدافع الاطمئنان عليهم، وتخفيف أعباء الأسرة المادية، متجاهلين بذلك مخاطر الزواج المبكر على الفتاة بشكل خاص وعلى المجتمع بصفة عامة، لما يترتب عليه من مخاطر عديدة علي صحة الفتاة، إلي جانب المشاكل النفسية التي تتعرض لها، واختتمت حديثها بحوار مفتوح مع الفتيات.

بينما عقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة حكي عن قصة " الناقة " تأليف عبد الحميد عبد المقصود، تحدثت فيها شيماء أحمد مسئولة النشاط، عن معجزة من معجزات الأنبياء وهي ناقة نبي الله صالح عليه السلام، فهي تذكرنا بفضل الله علينا أن رزقنا بنعمة العقل في اتباع الرسل والأنبياء وهداية الله لمن يشاء من عباده.

فيما يواصل قسم الفنون التشكيلية بالفرع، ورشة الأشغال الفنية بسلك القطيفة، بمكتبة حي جنوب، تنفيذ إسراء عبد العليم مسئول الفنون التشكيلية بالفرع.

 

 

قيمة التسامح وورش متنوعة لذوي الإعاقة ضمن أنشطة ثقافة الفيوم

 

 

 

 

 

ثقافة الفيوم تناقش حقوق ذوي القدرات الخاصة في الدستور المصري

 

414811453_845758430894302_1973633533230530112_n 414813976_845759180894227_4800792484214257624_n

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفيوم اخبار الفيوم لغتنا الجميلة احتفالية اليوم العالمي محافظ الفيوم ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

 ضمن فعاليات مبادرة بداية.. لقاءات تدريبية بثقافة الفيوم 

أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة التثقيفية والتوعوية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا في إطار خطة وزارة الثقافة، ضمن فعاليات مبادرة "بداية جديدة" لبناء الانسان، وتحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي.

وفي السياق، أطلقت مكتبة الطفل والشباب بطامية، أولى اللقاءات التدريبية للتنمية البشرية حول الإرشاد الأسري وتعديل السلوك، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، بحضور طالبات مدرسة الفنية بنات بطامية، أدار اللقاء عبد الرحمن رجب مدرب التنمية البشرية وأخصائي الصحة النفسية. 

بدأت ياسمين ضياء -مدير المكتبة- اللقاء بتعريف أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة" التي تهدف إلى بناء وتطوير الانسان في مختلف المجالات، وخاصة الإرشاد الأسري، ونوهت أن هذه اللقاءات سوف تستمر يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين الموافقين، 8 ، 9 أكتوبر بالمكتبة.

وأوضح "رجب" في حديثه مفهوم الإرشاد بصفة عامة بأنه توجيه الفرد إلى الطرق المختلفة التي تمكنه من اكتشاف إمكانياته وقدراته والعمل على تنميتها واستثمارها بشكل فعال، أما الإرشاد الأسري هو عدد من الخدمات الاجتماعية والنفسية التي تساهم في تحسين العلاقـات الأسرية بين الآباء والأبناء، وتوفير الدعـم النفسي والاجتماعي لهم، وذلك عن طريق توجيه أفراد الأسرة للتعامل مع المـشكلات والصعوبات التي تواجههم، تلى ذلك حوار مفتوح مع الطالبات، وعرض لبعض المشكلات التي تواجهن سواء داخل المدرسة أو الأسرة أو مع الأصدقاء، وتقديم مقترحات لحلول تساعد في التعامل مع تلك المشكلات.

ورشة حكي بعنوان "اعتني بصحتك" بمكتبة الفيوم العامة 

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، المنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، شهدت مكتبة الفيوم العامة يوم ثقافي متنوع، بحضور طلاب مدرسة باغوص الابتدائية ورياض الأطفال، تضمن مسابقات خاصة برياض الأطفال، أدارتها كلا من هناء حسن -مسئول مكتبة الطفل- ورضا محمد أمينة المكتبة، تلاها ورشة حكي بعنوان "اعتني بصحتي" قدمتها هناء حسن، ثم عرض لمواهب الأطفال في الغناء والإلقاء.

وشارك قسم التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بفرع ثقافة الفيوم في فعاليات ماراثون اليوم العالمي للصم وضعاف السمع، بنادي المحافظة بالفيوم، والذي تضمن عدد من العروض الفنية لطلاب مدرؤة الصم والبكم، فيما أقام التمكين الثقافي معرض للمشغولات الفنية واليدوية، بالتعاون مع نادي روتاري، بحضور الدكتور محمد الأبجيجي رئيس نادي روتاري، وشيماء الديان مدير جمعية الصم والبكم، الدكتورة ياسمين محمد مسئول التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم، ورشا عبد الله ممثل مديرية الشباب والرياضة. 

مقالات مشابهة

  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  •  ضمن فعاليات مبادرة بداية.. لقاءات تدريبية بثقافة الفيوم 
  • الإمارات تحتفي باليوم العالمي للمعلم
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • «إقامة دبي» تحتفي باليوم الوطني الـ 75 للصين
  • "أبوظبي للغة العربية" يوقّع مذكّرة تفاهم مع "مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"
  • الإمارات تشارك العالم الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للقهوة بفعالية فنية وثقافية متميزة
  • “وقاء الرياض” يُسهم في توعية المجتمع باليوم العالمي للسعار والوقاية منه
  • شرطة رأس الخيمة تحتفي بيوم السياحة العالمي تحت شعار (السياحة والسلام)