دعا صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخزانة والمالية السابق، بيرات ألبيرق، إلى المشاركة الفاعلة في مظاهرة عارمة بمدينة إسطنبول، الاثنين المقبل، صبيحة أول أيام عام 2024،  للتنديد بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشدد البيرق في أول ظهور إعلامي له منذ 3 سنوات، رفقة زوجته إسراء، على ضرورة المشاركة في المظاهرة التي وصفت بأنها "تاريخية"، والتي من المقرر إجراؤها عن جسر غلطة الشهير في الشطر الأوروبي من مدينة إسطنبول.



???? في أول ظهور منذ سنوات.. وزير الخزانة السابق، صهر الرئيس أردوغان برات ألبيرق مع زوجته إسراء يدعوان للمشاركة في مسيرة شعبية صبيحة 2024 من أجل ...???? pic.twitter.com/MW1WasffSE — TR99 (@TR99media) December 29, 2023
وفي المقطع المقطع المصور الذي نشرته مؤسسة " وقف الشباب التركي" عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الجمعة، قال الوزير التركي السابق: "ندعوكم جميعا إلى جسر غلطة الساعة 08.30 في صباح اليوم الأول من العام الجديد لتقاسم آلامنا على شهداء جيشنا الذين سقطوا عن حدود الوطن، والشهداء في غزة، ولنظهر للعالم أجمع موقفنا الثابت ضد هذا الظلم".

من جهتها، قالت إسراء، ابنة الرئيس التركي: "نرفض الاستسلام لنظام يقتل الأطفال بشكل ممنهج. ولا يمكن لأي أيديولوجية عبثية أن تبرر هذه الإبادة الجماعية الرهيبة. نحن نصرخ في كل منصة بأن العالم لا ينبغي أن يستسلم لدولة واحدة. وندعو الجميع إلى التشكيك في النظام العالمي".

وأضافت: "نريد أن يحاكم نتنياهو وحكومته لهذا السبب، وأن تنعكس الإدانة في أذهانهم في المحاكم الجنائية الدولية".


وكانت 29 منظمة من مؤسسات المجتمع المدني التركية إلى مظاهرة حاشدة، دعت إلى مظاهرة حاشدة مطلع العام الجديد، للتنديد بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وبما وصفوه بـ"الهجمات الإرهابية" التي أسفرت عن مقتل 12 جنديا تركيا شمال العراق.

ودعت المنظمات المنضوية تحت منصة "الإرادة الوطنية"، الأتراك إلى المشاركة الفاعلة في المظاهرة عند جسر غلطة الواقع في الشطر الأوروبي من مدينة إسطنبول، تحت شعار "الرحمة لشهدائنا، الدعم لفلسطين، اللعنة على إسرائيل".

وأوضح المنظمون أن آلاف المتظاهرين سوف يتدفقون بعد صلاة الفجر في تمام الساعة الـ8:30 بالتوقيت المحلي، إلى الجسر الشهير، انطلاقا من مساجد آيا صوفيا والسلطان أحمد والسليمانية.

Yeni yılın ilk mesajı:
Mehmetçiklerimizin ve Gazze'deki şehitlerimizin acısını paylaşmak
ve bu zulme karşı dik duruşumuzu göstermek için Adresimiz Galata Köprüsü pic.twitter.com/lRo88F5bbQ — TürkiyeGençlikVakfı (@tugvaTR) December 28, 2023


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية أردوغان الاحتلال الإسرائيلي غزة تركيا تركيا فلسطين أردوغان غزة الاحتلال الإسرائيلي سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رقص فاضح لفتيات بحفلة راغب علامة ضمن مهرجان داعم لغزة يحرك الرئيس التونسي قيس سعيد

اعتبر الرئيس التونسي قيس سعيّد أن بعض المهرجانات الفنية في بلاده لا “ترتقي بالذوق العام”، بعد جدل تسببت به حفلة للمغني اللبناني راغب علامة ضمن مهرجان أقيم تحت شعار دعم الفلسطينيين، تخللتها سلوكيات لمعجبات على المسرح أثارت انتقادات عبر الشبكات الاجتماعية.

وأحيا المغني اللبناني البالغ 62 عاماً، الأسبوع الفائت حفلة ضمن “المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون” بدورته الرابعة والعشرين التي تحمل شعار “نصرة فلسطين”.

وخلال الحفلة التي أقيمت بحضور جمهور ملأ مقاعد مسرح قرطاج الأثري بالعاصمة تونس، صعدت إلى المسرح بعض المعجبات من الجمهور الحاضر، إحداهنّ راقصت راغب علامة وغنّت معه بطريقة وصفها البعض عبر الشبكات الاجتماعية بأنها مستفزة.

وانتشرت عبر المنصات الإلكترونية انتقادات كثيرة لأشخاص نددوا بسلوك المعجبات على المسرح، فيما رأى البعض أن اختيار الفنان المعروف بأغانيه الرومنسية لا يتناسب مع شعار الدورة الحالية من المهرجان، معتبرين أنه كان من الأجدى دعوة مغنين معروفين بالتزامهم وأدائهم للقصائد والأعمال الفنية المناصرة للفلسطينين.

وأكّد الرئيس التونسي قيس سعيّد خلال لقائه منصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمكلّف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية، أن المهرجانات الثقافية يجب أن تساهم في إرساء “ثقافة وطنية”، لافتاً إلى أن إقامتها ترمي إلى “الارتقاء بالذوق العام”.

وقال في بيان نشرته الرئاسة التونسية الثلاثاء: “مسرح قرطاج ومسرح الحمّامات على سبيل المثال، لم يكونا مفتوحين إلا للأعمال الثقافية الراقية وكثيرون من الخارج كان حلمهم هو الوقوف على هذين الركحين لأنهم يعتبرون ذلك اعترافا لهم بقيمتهم الفنية بل وحتى تتويجا لمسيراتهم عكس ما يحصل اليوم في المهرجانين المذكورين أو في عدد من المهرجانات الأخرى”.

وكتبت صحيفة “الشروق” التونسية في عددها الصادر السبت: “راغب علامة يراقص بعض النساء…على أرواح الشهداء”، و”لا لتلويث مسرح قرطاج بفناني الكبارهات ورقص المائعات الضائعات”.

تأتي تصريحات سعيّد قبيل موسم المهرجانات الدولية في البلاد، والتي يشارك فيها عادة فنانون عرب وأجانب مقابل مبالغ توصف أحياناً بأنها “خيالية”.

 

 

مقالات مشابهة

  • أن تصبح الموسيقى عينيك.. قصة العازفة إسراء عبد الفتاح ذات الأنامل الذهبية
  • مظاهرات حاشدة في صنعاء ومدن مغربية دعما لغزة ورفضا للتطبيع (شاهد)
  • بالصور| أبناء حجة يخرجون في مسيرات كبرى نصرة لغزة وتضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • مسيرات جماهيرية كبرى بحجة نصرة لغزة وتفويضاً للقيادة في خطوات ردع النظام السعودي
  • مسير شعبي في مديرية الثورة بالأمانة نصرة لغزة ودعماً لمعركة “طوفان الاقصى”
  • رقص فاضح لفتيات بحفلة راغب علامة ضمن مهرجان داعم لغزة يحرك الرئيس التونسي قيس سعيد
  • هزيمة تاريخية.. حزب المحافظين يواجه خطر إنهاء 14 عامًا من حكمه (شاهد)
  • شاهد.. الشرطة الكندية تقمع مظاهرة داعمة لفلسطين في مونتريال
  • شاهد.. تصد أسطوري للحارس جونوك ضمن تأهل تركيا إلى ربع نهائي يورو 2024
  • الحركة الوطنية: بيان 3 يوليو نقطة تحول تاريخية لانتصار إرادة الشعب