بغداد اليوم - ديالى

كشف رئيس تحالف العزم في محافظة ديالى النائب رعد الدهلكي، المضي في الطعن بنتائج الانتخابات الأخيرة كونها لم تطابق النتائج التي افرزتها الأشرطة التي تم توزيعها الى الكيانات السياسية في وقت سابق.


وقال الدهلكي في بيان لمكتبه الإعلامي، ان "نتائج محافظة ديالى فيما يتعلق باستحقاق تحالف العزم لم تكن عادلة او منسجمة مع النتائج الأولية التي حصلنا عليها  من خلال اشرطة التصويت ومراقبي الكيانات"، مبينا ان "ما أعلنته المفوضية من نتائج نهائية كانت مختلفة بشكل كبير عن النتائج الأولية ما يعطينا انطباع واضح بوجود تلاعب في تلك النتائج".


واكد الدهلكي، ان "الدفاع عن حقوق واصوات جماهيرنا واستحقاقنا الانتخابي يجعلنا امام موقف واضح باللجوء الى الطرق القانونية والطعن بالنتائج النهائية امام مفوضية الانتخابات خلال اليومين المقبلين وتقديم ما لدينا من وثائق واثباتات تدعم موقفنا واستحقاقنا الانتخابي ".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الحكومة الفرنسية في مأزق بعد نتائج الانتخابات الفوضوية وماكرون يرفض استقالة رئيس الوزراء

رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين، استقالة رئيس وزراء البلاد غابرييل أتال، وطلب منه البقاء مؤقتا كرئيس للحكومة بعد نتائج الانتخابات الفوضوية التي تركت الحكومة في مأزق.

وقال مكتب ماكرون في بيان: "طلب الرئيس من غابرييل البقاء في منصبه في الوقت الراهن من أجل ضمان استقرار البلاد".

وانقسم الناخبون الفرنسيون في المجلس التشريعي بين اليسار والوسط واليمين المتطرف، ولم يتركوا أي فصيل قريب حتى من الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة.

وأثارت نتائج تصويت الأحد خطر إصابة ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي بالشلل.

وراهن ماكرون على أن قراره بالدعوة إلى انتخابات مبكرة من شأنه أن يمنح فرنسا "لحظة من الوضوح"، لكن النتيجة أظهرت عكس ذلك، قبل أقل من 3 أسابيع من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وهو ما قد يدفع أزمة البلاد إلى الساحة الدولية.

وكان رئيس الوزراء غابرييل أتال قال إنه سيبقى في منصبه إذا لزم الأمر لكنه قدم استقالته صباح الإثنين.

وعلى الفور طلب منه ماكرون، الذي عينه قبل 7 أشهر فقط، البقاء في منصبه "لضمان استقرار البلاد".

وأوضح أتال، الأحد، أنه لا يتفق مع قرار ماكرون بالدعوة لإجراء انتخابات مفاجئة.

ولم تترك نتائج جولتي التصويت أي طريق واضح لتشكيل حكومة سواء للائتلاف اليساري الذي جاء أولا أو تحالف ماكرون الوسطي أو اليمين المتطرف.

ماذا حدث في انتخابات فرنسا؟

بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية الفرنسية التي جرت، الأحد، والتي ستؤدي على الأرجح إلى برلمان معلق مع تحالف يساري في المقدمة ولكن دون أغلبية مطلقة.

واستطاع ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة في فرنسا الفوز بأكبر عدد من المقاعد في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية مع تقديرات استطلاعات الرأي التي تشير لفوز تحالف اليسار، الذي يضم أقصى اليسار والاشتراكيين والخضر، بما يتراوح بين 172 و215 مقعدا من أصل 577، لكنه لن يصل إلى 289 مقعدا اللازمة لضمان الأغلبية المطلقة في مجلس النواب.

وفقا للتقديرات الأولية فإن تحالف الرئيس إيمانويل ماكرون المنتمي لتيار الوسط سيحلّ في المركز الثاني بفارق ضئيل ويفوز بما يتراوح بين 150 و180 مقعدا، في حين حزب التجمع الوطني اليميني بزعامة مارين لوبان فسيحصل على ما بين 115 إلى 155 مقعدا.

وتشكل النتيجة هزيمة قاسية لحزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، الذي كان من المتوقع أن يفوز في الانتخابات، لكنه عانى بعد أن عمل حزب الجبهة الشعبية الجديدة وكتلة معا للرئيس إيمانويل ماكرون بين الجولتين الأولى والثانية من الانتخابات وقاموا بتصويت مضاد للتجمع الوطني.

ويعني ذلك أن أيا من الكتل الثلاث لن تتمكن من تشكيل حكومة أغلبية وستحتاج إلى دعم من الآخرين لتمرير التشريع.

مقالات مشابهة

  • الحكومة الفرنسية في مأزق بعد نتائج الانتخابات الفوضوية وماكرون يرفض استقالة رئيس الوزراء
  • "يورونيوز": نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية تثير قلق ألمانيا
  • فرنسا: تحالف اليسار يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية
  • نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية.. تحالف تيارات اليسار يفوز دون أغلبية
  • بعد نتائج الانتخابات الفوضوية.. ماكرون يرفض استقالة أتال
  • ما هو تحالف الجبهة الشعبية الجديدة الذي يتصدر النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في فرنسا؟
  • الانتخابات الفرنسية..  تحالف يساري يتصدّر النتائج!
  • بعد نتائج أولية.. هل تشهد فرنسا سيناريو "البرلمان المعلق"؟
  • فرنسا.. تحالف اليسار يتصدر نتائج الدور الثاني من الانتخابات التشريعية
  • النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية