وسط خدمات متكاملة، حضرت أجواء إيمانية تحفها الرحمات الربانية بالحرمين الشريفين، وقد عمّت المعتمرين والزائرين من كل ناحية.

في آخر جمعه من عام 2023، جاءت الجموع لتستمتع بتلك الأجواء الربانية النورانية، ولتستمع إلى خطبة الجمعة ناهلة من العلم متعرضة للتذكرة التي تنفع المؤمنين.

أخبار متعلقة صور.. سكينة وطمأنينة تعم المصلين بالحرمين الشريفين وسط خدمات متكاملةتقديم خدمات الإرشاد المكاني لـ 78,823 مستفيدًا بالمسجد النبوي"السديس" يشدد على تكثيف الجهود التوعوية لإثراء تجربة قاصدي الحرمين الشريفين

أجواء إيمانية تحفها الرحمات بالحرم المكي - شؤون الحرمين

الأجواء الإيمانية في الحرمين الشريفين

في تلك الأجواء الإيمانية الرائعة، اهتمت خطبة اليوم في الحرمين الشريفين بتذكير الجموع بتقوى الله عز وجل الله في السر والعلن.

كما أكدت على أهمية التمسك بما شرع الله سبحانه وتعالى في بيانه وتبيينه وعدم الاغترار بالدنيا الفانية.

الأجواء خلال الجمعة في المسجد النبوي - شؤون الحرمين

كما شددت على التحلي بالفضائل، والتخلي عن الرذائل، وحض على مكارم الأخلاق، وحميد الصفات ومحاسن الشمائل.

ويمثل يوم الجمعة عيدا أسبوعيا للمسلمين، إذ يجتمعون في هذا اليوم ليؤدوا صلاتهم في خشوع ووقار في بيت ربهم سبحانه وتعالى وفي مسجد نبيهم صلى الله عليه وسلم.

وسط خدمات متكاملة - شؤون الحرمين

خدمات متكاملة لضيوف الرحمن

أما الخدمات في المسجد الحرام، فتحرص الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي على تحقيق الرضى عن جودة الخدمات المقدمة للقاصدين، لافتة إلى القيام بعدد 10 غسلات يومياً وفق منظومة عمل يقوم عليها 4000 عامل وعاملة يشرف عليهم (200) مشرف سعودي يعملون على مدار الساعة.

وبينت أن 120 مهندسًا وفنيًا يعملون بشكل دائم قبيل كل صلاة، وذلك لتغذية شبكة الصوت (8) آلاف سماعة داخل المسجد الحرام وساحاته، وتوفير عدد ( 3516 ) دورة مياه، وعدد (9.155) حافظة يومياً، وأكثر من (35.000) سجاد جديد بجميع مصليات المسجد الحرام وساحاته.

يضاف إلى ذلك 3000 عربة يدوية و 2000 عربة كهربائية، وعدد 6000 من دافعي العربات ، وتشغيل أكثر من (1000) معدة وآلة للمشاركة في أعمال الغسيل على مدار اليوم، لتصل نسبة الاستيعاب إلى (مليون و600 ألف مصل.

خدمات المسجد النبوي الشريف

الخدمات لم تغب أيضا، إذ أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، عن مجمل الخدمات التي قُدمت للمصلين والزائرين بالمسجد النبوي خلال الفترة من الـ 7 وحتى الـ 13 من شهر جمادي الثاني الحالي، أن 553,269 زائرًا تشرّفوا بالسلام على الرسول -صلى الله عليه وسلم - وصاحبيه -رضوان الله عليهما.

كما أدى 115,940 زائرًا وكذلك 113,125 زائرة الصلاة في الروضة الشريفة، وفق الإجراءات التنظيمية المتبعة في تنظيم الحشود ومواعيد الزيارة للرجال والنساء.

وأشارت إلى أن 16,175 من كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة استفادوا من الخدمات المخصّصة لهم خلال الأسبوع الماضي.

المستفيدون من الخدمات المقدمة في المسجد النبوي. #المسجد_النبوي pic.twitter.com/9ujrYI1QLe— الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين- المسجد النبوي (@wmngovsa) December 28, 202374,519 زائراً من جنسيات مختلفة

وبلغ عدد المستفيدين من خدمات التواصل بعدة لغات 74,519 زائراً من جنسيات مختلفة، فيما استفاد 12,828 شخصاً من الخدمات المعرفية المتاحة بمكتبة المسجد النبوي، في حين استقبلت المعارض والمتاحف 3,790 مستفيداً.

كما قُدم 40,062 إهداءً منوعاً للزائرين والزائرات، إضافة إلى 13,340 خدمة إرشاد وتوجيه عبر الرقم الموحّد وقنوات التواصل، ضمن الخدمات المتاحة للعناية بالمصلين في المسجد النبوي، وشملت الخدمات الميدانية، تقديم خدمات الإرشاد المكاني لـ 78,823 مستفيدًا.

في حين قدمت خدمات التنقل بين ساحات وأبواب المسجد النبوي لعدد 50,925 زائرًا، كما قدمت أكثر من 133,600 ألف عبوة ماء زمزم، إضافة إلى توزيع 92,857 وجبة إفطار صائم في الأماكن المخصصة لإفطار الصائمين في المسجد النبوي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الحرمين الشريفين خطبة المسجد النبوي المسجد الحرام الحرمین الشریفین فی المسجد النبوی المسجد الحرام من الخدمات

إقرأ أيضاً:

نائب السفير السعودي في تايلاند يستقبل ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج

استقبل نائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة تايلند عبدالعزيز الخضير، أمس السبت، في مقر السفارة بالعاصمة بانكوك، شيخ الإسلام رئيس بعثة الحج التايلندية الشيخ آرون بون شوم، والحجاج المستضافين ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، وذلك بحضور الملحق الديني المكلف بسفارة المملكة الأستاذ ماجد الضعيان.
وفي بداية اللقاء، رحب "الخضير" بالحضور، كما هنأهم على اتمام مناسك الحج.. داعيا الله تعالى أن يتقبل منهم حجهم.
أخبار متعلقة "الزكاة والضريبة": تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات الماليةالقيادة تهنئ رئيس الكونغو الديمقراطية بذكرى استقلال بلادهوأشاد الخضير خلال اللقاء بالجهود التي تبذلها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد والخدمات التي تقدمها لحجاج بيت الله الحرام، بهدف توعيتهم وإرشادهم وفق منهج الكتاب والسنة، والتي تعكس رسالة المملكة السامية ممثلة بقيادتها الرشيدة حفظها الله في خدمة الإسلام والمسلمين، والأعمال الكبيرة التي تقدمها لضيوف الرحمن. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نائب السفير السعودي في تايلند يستقبل ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج
شكر وتقدير
فيما قدم الحجاج المستضافين شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على استضافته الكريمة وتمكينهم من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام على نفقته الخاصة، مشيدين بالجهود والأعمال التي تبذلها وزارة الشؤون الإسلامية، بمتابعة وإشراف الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، من خلال برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، والخدمات الجليلة التي تقدمها للضيوف، والبرامج العلمية والتوعوية والثقافية التي تنفذها .
كما هنأ الضيوف قيادة المملكة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بنجاح موسم حج هذا العام 1445هـ، داعين المولى عز وجل أن يحفظ المملكة وقيادتها، وأن يجعل ما يقدمونه من أعمال وخدمات لضيوف الرحمن وللحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة في ميزان حسناتهم، وأن يتقبل من الحجاج حجهم وصالح أعمالهم. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نائب السفير السعودي في تايلند يستقبل ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج
برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين
الجدير بالذكر، أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، الذي تنفذه وتشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، قد استضاف هذا العام (3322) حاجا وحاجة من مختلف دول العالم ، حيث قاموا بعد الانتهاء من شعائر الحج بزيارة المدينة المنورة، حيث أعدت الوزارة برنامجاً ثقافياً لهم خلال فترة إقامتهم في مدينة رسول الله تضمن زيارة لمُجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، و موقع معركة أحد وجبل الرماة ومقبرة شهداء أحد ومسجد قباء.

مقالات مشابهة

  • صحة المنيا: تقديم الخدمات العلاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة
  • مفتي عام المملكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي
  • مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج
  • سماحة المفتي يلتقي د. السديس للتنسيق لإقامة ندوة الفتوى في الحرمين
  • نائب السفير السعودي في تايلاند يستقبل ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج
  • تجربة مسار السلام على قبر الرسول.. رحلة روحانية في 6 دقائق
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • البنك التجاري الدولي CIB: عودة كافة الخدمات إلى العمل