رحبت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بتصريحات وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، والتي عبر فيها عن الاستعداد لتهيئة الأرضية لمواصلة البناء المغاربي عبر الإسراع في إيجاد حل للخلاف مع المغرب يحقق التآخي ومواصلة تحقيق الحلم المغاربي.

وقالت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي في بيان له اليوم نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "نحن نرحب بهذا الموقف ونقدّر صدوره في هذا الظرف الذي تمر فيه المنطقة العربية بأزمات خطيرة، تحتم على الاتحاد المغاربي أن يكون جاهزا للقيام بدور فعال في صيانة مصالح الأمة العربية والإسلامية والقارة الإفريقية بفضل ما يتوفر لديه من طاقات موضوعية من الواجب توظيفها في سبيل هذا الهدف النبيل الذي لا يتحقق إلا بمغرب كبير، متراص الصفوف، يتقدم بخطى ثابتة نحو مزيد من التآخي والتكامل والاندماج".



وأكدت الأمانة العامة استعدادها التام للمساهمة في هذا التوجه الذي وصفته بـ "الراقي"، وقالت: "نأمل أن نرى الأطر الشاغرة الثلاثة في الأمانة العامة ترشح لها الجزائر كفاءات في مستوى المرحلة، وهي مدير البنية الأساسية ورئيس قسم التنمية البشرية وخبير البنية الأساسية، بالتزامن مع تسديد المستحقات المتخلدة بالذمة وأن نزف بذلك هذه البشرى  لشعوب مغربنا الكبير"، وفق البيان.



وكان وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف قد أطلق تصريحات صحفية مفاجئة مؤخرا بتأكيده أن "الجزائر هي الأكثر ميولا إلى الإسراع في إيجاد حل مع المغرب".

وقال عطاف في إحدى حلقات برنامج "ذوو الشأن" على منصة "أثير" التابعة لقناة الجزيرة، على هامش أعمال منتدى الدوحة في يومي 10 و11 ديسمبر الجاري: "إن حلم بناء المغرب العربي لا يمكن أن يُقضى عليه، وأنا أنتظر اليوم الذي نعيد فيه بناءه، ودورنا ومسؤوليتنا تهيئ أرضيته".

الوزير الجزائري أحمد عطاف: "حلم المغرب العربي موجود ولن يُقضى عليه".
????????????????????????????????????????

ترقبوا الحلقة الأولى من بودكاست #ذوو_الشأن مع خديجة بن قنة @Benguennak على منصات #أثير pic.twitter.com/cNGpSmJzK0

— Atheer - أثير (@AtheerPlatforms) December 21, 2023
من جهة أخرى أكد عطاف أن الجزائر تأخذ تصريحات عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بني غانتس بشأن الجزائر على محمل الجد، مشيراً إلى أن "غانتس كان قد صرح خلال زيارة سابقة إلى الرباط بأن الجزائر بلد عدو ونحن له بالمرصاد".

وتابع عطاف: "هذه أول مرة يحدث أن يوجه وزير إسرائيلي تهديدات لبلد عربي من على أرض عربية، ونحن نأخذ هذا الكلام على محمل الجد، لأن هناك خطرا، وهناك تعاون عسكري وتموين بأسلحة إسرائيلية للمغرب بالدرونات والأسلحة المتطورة والمراقبة وهذا يمثل خطرا على الجزائر".

وانتقد وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف ما سماه "التعاون العسكري القائم بين الرباط وتلّ أبيب"، معتبراً ذلك "مسألة تهدد الأمن الجزائري".

يذكر أن الجزائر أعلنت في 25 أغسطس/آب 2022، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة المغربية بسبب ما اعتبرت أنها "أعمال عدائية مغربية تستهدفها منذ عدة سنوات".

وتشهد العلاقات بين الجزائر والمغرب انسدادا، منذ عقود، على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وإقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو".
ومؤخرا تزايدت انتقادات الجزائر للمغرب في ظل تنامي علاقات الرباط إقليميا ودوليا، وتركزت انتقادات الجزائر حول المخاوف من أن تطبيع الرباط لعلاقاتها مع إسرائيل ربما تكون له تداعيات على أمنها واستقرارها.

و"الاتحاد"، منظمة إقليمية تأسست عام 1989 بمدينة مراكش بالمغرب، ويتألف من 5 دول تقع بالجزء الغربي من العالم العربي وهي: الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا.
وكان تلاسن قد نشب في أيار (مايو) الماضي بين الجزائر والأمانة العامة للاتحاد المغاربي، على خلفية تصريحات صحفية للأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش، اتهم فيها الجزائر بعرقلة البناء المغاربي.

وأكدت الجزائر أنها لا تعترف بهذا المسؤول لأن ولايته باتت منتهية في ظل القوانين الناظمة للاتحاد.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الجزائرية في تصريح لوكالة الأنباء الجزائري الرسمية حينئذ إن "الجزائر هي العضو الوحيد الذي لم يبادر يوما بطلب تجميد أنشطة المؤسسات المغاربية عكس افتراءات الأمين العام لاتحاد المغرب العربي المنتهية ولايته".

ورد البكوش على ذلك لاحقا في بيان صادر عن أمانة الاتحاد المغاربي موقع باسمه، قال فيه إن الجزائر لم تعبر للأمين العام عن أي احتراز في الآجال القانونية على جميع المبادرات التي قام بها بما فيها تعميم الإعلام بفتح المكتب منذ 7 مارس 2023 دون أي اعتراض من أحد في إشارة إلى واقعة تعيين الدبلوماسية المغربية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغرب الجزائري العلاقات المغرب الجزائر علاقات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجزائری أحمد عطاف الخارجیة الجزائری الأمانة العامة أن الجزائر

إقرأ أيضاً:

حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)

زنقة 20 | الرباط

بعد الجدل الذي خلقه الحساب الرسمي للأمم المتحدة باللغة العربية على موقع X ، حينما روج لأطروحة الجزائر حول الصحراء المغربية ، ونشر بالحرف ما جاء على لسان وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف في تدخل له بالأمم المتحدة في الشق المتعلق بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، عمد نفس الحساب إلى نشر مقطع من مداخلة رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

و جاء في تغريدة حساب الأمم المتحدة الرسمي باللغة العربية : “في الجمعية العامة رئيس حكومة المغرب يؤكد الالتزام بالتسوية السلمية للنزاعات:”وبناء عليه يتشبث المغرب بالتوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية على أساس مبادرة الحكم الذاتي حصريا وفي إطار الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة”.

في #الجمعية_العامة رئيس حكومة #المغرب يؤكد الالتزام بالتسوية السلمية للنزاعات:
"وبناء عليه يتشبث المغرب بالتوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية على أساس مبادرة الحكم الذاتي حصريا وفي إطار الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة".https://t.co/qU87a2qNCv

— أخبار الأمم المتحدة (@UNNewsArabic) October 1, 2024

ذات الحساب كان قد نقل بالحرف ما جاء على لسان وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف في تدخل له بالأمم المتحدة في الشق المتعلق بالوحدة الترابية للمملكة المغربية.

متتبعون اعتبروا أن الأمر ليس صدفة خاصة و أن الإذاعة الرسمية الجزائرية أشادت بما ورد في حساب الأمم المتحدة.

و جاء في حساب الإذاعة الرسمية الجزائرية : “أشادت الأمم المتحدة في حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعي اكس “تويتر” سابقا ،بكلمة وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، الذي أكد باسم الجزائر، دعم استئناف المفاوضات المباشرة للتوصل “لحل سياسي يضمن للشعب الصحراوي” تقرير مصيره ، مضيفا أن “ظاهرة الاستعمار مآلها الزوال طال الزمن أم قصر وأن الحقوق الشرعية والمشروعة للشعب الصحراوي ستجد طريقها للنفاذ عاجلا أم آجلا”.

مقالات مشابهة

  • «الفيفا» يرحب بحكم «العدل الأوروبية»
  • كبار المسؤولين الأوربيين : المغرب شريك أساسي وقرار محكمة العدل يخضع للتحليل
  • الرباط تشهر العين الحمراء و تدعو الإتحاد الأوربي إلى احترام الإلتزامات و توفير الأمن القانوني للإتفاقيات
  • إحباط محاولة تهريب طن من مادة المعسل بالرباط وتوقيف سائق الشاحنة
  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • مازا: “متحمس لخوض أول مباراة لي مع المنتخب الجزائري”
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • بنك الجزائر: إرتفاع نسبة القروض الموجهة للإقتصاد الجزائري
  • جنايات الرباط تنطق بحكمها في حق مدير مدرسة خاصة افتض بكارة تلميذة
  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد