RT Arabic:
2024-07-02@10:56:12 GMT

روفر استكشاف القمر الهندي يدخل وضع "السكون الدائم"

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

روفر استكشاف القمر الهندي يدخل وضع 'السكون الدائم'

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) أنها لم تتمكن من إعادة تنشيط روفر Pragyan الموجود على القمر، وقررت الإبقاء عليه في وضع السكون.

وحول الموضوع قال رئيس المنظمة:" لقد حققت مهمة Chandrayaan-3 نجاحا كبيرا، وهذا يمنحنا الثقة لمواصلة العمل على برامجنا. بعد أسبوعين من جمع البيانات دخلت منصة الهبوط وروفر Pragyan في حالة سبات سريع، لذا نصحت المختصين بإبقائهما في وضع السكون حتى لا ينشطا من جديد، حتى يناما إلى الأبد، لسوء الحظ كنا نأمل أن يخرجا من وضع السكون، لكن هذا لم يحدث".

وأضاف:" يمكن أن يحدث هذا الأمر لأسباب عديدة، وحتى ولو كان من الممكن إعادة تنشيط الروفر القمري، فإن الخبراء على الأرض لن يعلموا بالأمر لأنه كان يتواصل مع المراكز الأرضية من خلال منصة الهبوط التي لا يمكن إخراجها من وضع السكون أيضا.. آمل أن تأتي البيانات التي جمعناها خلال أسبوعين بنتائج علمية رائعة في الأيام المقبلة، ويعمل علماؤنا الآن على ذلك".

إقرأ المزيد الروفر الهندي يكتشف آثار معادن على سطح القمر

وكانت الهند قد أرسلت روفر Pragyan إلى الفضاء على متن مركبة Chandrayaan 3، وهبط الروفر على سطح القمر بفضل منصة الهبوط Vikram، وقام بأول رحلة له هناك في 23 أغسطس الماضي، وتمكنت الأجهزة الموجودة في الروفر وفي منصة الهبوط من جمع عينات من تربة سطح القمر وتحليلها وإرسال النتائج إلى الأرض.

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الفضاء بحوث دراسات علمية قمر مركبات فضائية معلومات عامة منصة الهبوط وضع السکون

إقرأ أيضاً:

التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب

قالت مصادر محلية في محافظة إب، إن مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، نفذت حملة جباية على مزارعي وباعة التين الشوكي تحت مسمى "الضرائب".

وأضافت المصادر إن المليشيا أقامت حواجز جبايات على المنافذ التي تربط وسط المدينة بالأرياف، وشكلت فرقاً لملاحقة الباعة المتجولين وإجبارهم على دفع ما عليهم من "إتاوات" بدون أي مسوغ قانوي أو سند رسمي، مشيرة إلى عزوف كثير من المزارعين عن بيع "التين" رفضاً للجبايات التي تفرضها المليشيا.

وقال تجار ومصادر متطابقة، إن مليشيا الحوثي فرضت جبايات وصلت إلى أكثر من 500% مقارنة بالأيام الأخرى، في الوقت الذي تعيش الأسواق ركوداً غير مسبوق نتيجة الانهيار الاقتصادي وتراجع عملية البيع والشراء خلال الفترة الماضية بخلاف السنوات الماضية.

وكان التجار في مناطق سيطرة الحوثي هددوا بتنفيذ إضراب شامل واعتصامات في المراكز الجمركية بسبب رفع الرسوم الجمركية بنسبة 100 في المائة، تطبيقاً لقرار القيادي في المليشيا رشيد أبو لحوم المُعيَّن وزيراً للمالية في حكومتها غير المعترف بها.



مقالات مشابهة

  • روسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا
  • الحوثيون يُعلنون استهداف أربع سفن تابعة لأمريكا وبريطانيا وإسرائيل
  • الكويت تؤكد تواجدها الدائم والأبدي بالصفوف الأولى لمناصرة القضية الفلسطينية
  • مستشار ترامب السابق ستيف بانون يدخل السجن رسميا
  • راشفورد يدخل حيز اهتمام مانشستر يونايتد الإنجليزي
  • تركيا توضح ملابسات الهبوط الاضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا
  • طلب إحاطة فى النواب بشأن الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي
  • غلاء التأمين دفعه إلى الشجرة لحماية سيارته
  • اسم مفاجأة يدخل حسابات الثلاثي فوق السن في قائمة المنتخب الأوليمبي
  • التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب