بوابة الفجر:
2024-07-06@16:12:12 GMT

تصريحات مثيرة لوزراء الاحتلال

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

 

لا ينتهي وزراء ومسؤولين في الاحتلال الإسرائيلي من الإدلاء بتصرحياتهم المثيرة والتي تسبب الغضب لدى الكثيرين.


تعزيز السيطرة على شمال غزة

أطلق وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، أفيغدور ليبرمان، تدوينة عبر حسابه في "تويتر" تحت عنوان "اليوم التالي"، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

ودعا ليبرمان إلى تعزيز السيطرة الإسرائيلية على شمال قطاع غزة وإقامة منطقة أمنية داخلية تمتد على مسافة كيلومتر واحد على الأقل داخل القطاع.

كما دعا أيضًا إلى احتلال جنوب لبنان وتمركز الجيش الإسرائيلي على نهر الليطاني، وطالب بتدمير محور فيلادلفيا على الحدود مع مصر.

وأشار إلى احتمالية خروج نحو 1.5 مليون شخص من سكان قطاع غزة نحو سيناء بشكل طوعي في سيناريو بعد الحرب، واصفًا ذلك بأنه "نتيجة ضرورية".

وأكد ليبرمان أن أي تسوية مستقبلية يجب أن تحمل رسالة قوية لـ "حماس" و"حزب الله" بضرورة عدم التلاعب مع إسرائيل، معتبرًا فقدانهما للأراضي التي يسيطران عليها سيكون الثمن الكبير الذي يجب أن يدفعاه.

تعزيز الاستيطان

كما أن وزير المالية الإسرائيلي، سموتريتش، أثار الجدل بتصريحاته المثيرة  للجدل في وقت سابق، في تغريدة عبر منصة "إكس"، أكد التزامه بتعزيز الاستيطان في الضفة الغربية، مما أدى إلى انتقادات من الرئاسة الفلسطينية.

والمتحدث باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، أدان خطة سموتريتش لتعزيز المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، معتبرًا ذلك جزءًا من حرب ضد الشعب الفلسطيني وأرضه.

وطالب بالضغط لمنع هذه الخطة وإطلاق الأموال الفلسطينية المحتجزة.

تجميد أموال السلطة الفلسطينية

وسموتريتش أيضًا طالب بتجميد تحويل الأموال للسلطة الفلسطينية، مما أثار جدلًا، واقترح عمليات إعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين خارج غزة، مما أثار انتقادات واسعة.

خيارات القضاء على حماس

من جانب آخر، وزير الثقافة الإسرائيلي أعلن أحد الخيارات للقضاء على حماس هو إلقاء قنبلة نووية على غزة، ولكن رئيس الوزراء نتنياهو نفى هذا التصريح.

تلك التصريحات الجدلية دفعت الوزراء إلى تبريرها كتعبيرات مجازية أو استعارات."

في الأيام الأخيرة، مع تصاعد العمليات في مناطق خان يونس ووسط قطاع غزة، نزح "ما لا يقل عن 100 ألف شخص" باتجاه رفح، وفقًا لتأكيدات مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة، استنادًا إلى تقديرات "جهات إنسانية فاعلة على الأرض".

هذه التحركات جاءت عقب هجوم مفاجئ وغير مسبوق من حماس، أسفر عن مقتل نحو 1140 شخصًا، حسب الأرقام الإسرائيلية، ومعظم الضحايا من المدنيين. كما قُام بأسر نحو 250 شخصًا، لا يزال 129 منهم محتجزين في غزة حسب ما أعلنته إسرائيل.

إسرائيل شنت سلسلة من القصف المكثف على القطاع المحاصر، تبعها غزو بري أسفر عن مقتل أكثر من 21،320 شخصًا، معظمهم نساء وأطفال، وفقًا لتصريحات وزارة الصحة في غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير دفاع الاحتلال قطاع غزة طوفان الاقصي

إقرأ أيضاً:

عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس مقتل قائد فصيلة في كتيبة تابعة للواء "جفعاتي" خلال اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية شمالي قطاع غزة.

 وجاء هذا الإعلان عبر نبأ عاجل نشرته قناة "القاهرة الإخبارية". 

سنتناول تفاصيل الحادثة وأحدث التطورات بشأن المفاوضات الجارية بين إسرائيل وحركة حماس حول صفقة تبادل الأسرى.

تفاصيل الحادثة

في اشتباكات دارت شمالي قطاع غزة، قُتل قائد فصيلة في كتيبة من لواء "جفعاتي" التابع للجيش الإسرائيلي. 

ولم تُفصح السلطات الإسرائيلية عن مزيد من التفاصيل حول الظروف المحيطة بمقتله، لكن الحادثة تؤكد على التوترات المستمرة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في القطاع.

المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى

في سياق آخر، أصدر جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" بيانًا أكد فيه أن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقًا لإطلاق سراح الأسرى المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

وفقًا لما ذكرته "رويترز"، وصف مسؤولون في نظام الدفاع الإسرائيلي الرد من حماس بأنه "بناء وإيجابي"، مما يتيح التقدم نحو إطلاق المفاوضات.

شروط حماس والعقبات

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية نقلًا عن مسؤول أمني بارز أن حركة حماس لا تزال مصرة على بند في الصفقة المحتملة يمنع تل أبيب من العودة للقتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة تبادل المحتجزين والأسرى. 

وأوضح المسؤول أن هذا البند غير مقبول لدى إسرائيل ولن توافق عليه، مشيرًا إلى وجود ثغرات أخرى في بنود الصفقة لم يتم التوصل إلى اتفاق حولها بعد.

استمرار الضغوط العسكرية

أشار المسؤول الأمني إلى أن الجيش الإسرائيلي سيواصل الضغط العسكري على قطاع غزة من أجل العمل على إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في القطاع. 

يأتي هذا في ظل استمرار الجهود الدبلوماسية للوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين ويضع حدًا للتصعيد المستمر.

 

مقالات مشابهة

  • سقوط 10 شهداء جراء غارات للاحتلال على مناطق شرقي مدينتي خان يونس ورفح الفلسطينية
  • تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • سقوط عدد من الشهداء في عملية لجيش الأحتلال بجنين وجباليا تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • حماس: نرفض أي تصريحات أو ومواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى قطاع غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال في حي الشجاعية (فيديو)
  • إعلام عبري: موقف جالانت قريب من موقف الأجهزة الأمنية وهناك فرصة لتحقيق الهدنة
  • جميعهم قُتلوا.. المقاومة الفلسطينية تستدرج قوة للاحتلال لعين نفق مفخخ
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • ليبرمان يدعو إلى تدمير البرنامج النووي الإيراني من ضمن أهداف الحرب
  • «القاهرة الإخبارية»: تحويل 116 مليون دولار للسلطة الفلسطينية من عائدات الضرائب المحتجزة لدى إسرائيل