شفق نيوز/ كشفت وثائق بريطانية، يوم الجمعة، عن استخدام المملكة المتحدة آثاراً يونانية شهيرة كورقة مساومة للضغط على أثينا من أجل التصويت لصالح استضافة لندن لدورة الألعاب الأولمبية عام 2012.

وبحسب وكالة "فرانس برس" فإن الحكومة البريطانية حاولت مطلع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، مساعدة اليونان على استعارة رخاميات بارثينون، وهي ملكية مثيرة للجدل للمتحف البريطاني، مقابل دعم أثينا استضافة لندن دورة الألعاب الأولمبية لعام 2012، وفق ما كشفت ملفات أرشيفية.

وكُشفت تلك الملفات في وقت ما زالت التوترات قائمة بين بريطانيا واليونان حول هذه الرخاميات الشهيرة التي تطالب أثينا باستعادتها منذ عقود.

وألغى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مؤخراً في اللحظة الأخيرة اجتماعا مع نظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الذي كان يزور لندن متهماً إياه بالاخلال بالتزامه عدم إثارة الموضوع علناً خلال رحلته.

وتؤكّد لندن أنها "حصلت على المنحوتات بشكل قانوني" في العام 1802، فيما تقول اليونان إنها "نُهبت" حين كانت البلاد تحت الحكم العثماني.

وتظهر محفوظات رسمية بريطانية رفعت عنها السرية، خصوصاً مراسلات يعود تاريخها إلى عاميّ 2002 و2003، أن الحكومتين اقتربتا وقتها من التوصل إلى اتفاق.

واقترحت اليونان إعادة الرخاميات على شكل قرض طويل الأجل لعرضها في متحف جديد عند سفح أكروبوليس في أثينا كان افتتاحه متزامنا مع دورة الألعاب الأولمبية لعام 2004 التي نظمت في العاصمة اليونانية.

وفي الوقت نفسه، كانت حكومة توني بلير العمالية تحشد قواها لدعم طلب لندن لاستضافة الألعاب الأولمبية في العام 2012، وهو ما حصل في نهاية المطاف.

وفي هذا السياق، كتبت المستشارة الثقافية لتوني بلير، سارة هانتر في مذكرة لرئيس الوزراء وقتها أن الرخاميات يمكن أن تكون "ورقة مساومة فعالة" خلال تصويت اللجنة الأولمبية الدولية.

واقترحت أن تشجّع الحكومة "علناً وسراً المتحف البريطاني على إيجاد ترتيب لذلك في غضون 12 شهراً".

وفي مذكرتها، وافقت المستشارة على اقتراح أثينا ونددت بـ"تعنّت" المتحف البريطاني.

بدوره، علّق توني بلير الذي بدا مقتنعاً بالفكرة على المذكرة بكلمة "نعم" مكتوبة بخط اليد مقترحاً إسناد مهمة "التفاوض على هذا" إلى ديفيد أوين وزير الخارجية السابق.

لكن المبادرة لم تنجح مع إعلان المتحف البريطاني بعد أربعة أشهر، في آب/ أغسطس 2003، أن مسؤوليه "لا يمكنهم تصوّر أي ظروف يمكنهم بموجبها الاستجابة لطلب الحكومة اليونانية".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي بريطانيا اليونان الاثار اولمبياد 2012 الألعاب الأولمبیة

إقرأ أيضاً:

السعودية تستضيف أول نسخة للألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية عام 2025

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الجمعة، عقد شراكة مع اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية لمدة 12 عاماً، لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية في المملكة عام 2025، ونسخ إضافية من الدورة في أعوام لاحقة.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ- في بيان، على الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية- "نحن محظوظون جدًا لأننا قادرون على العمل مع اللجنة الأولمبية الوطنية السعودية لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية، لأنها تتمتع بخبرة كبيرة- إن لم تكن فريدة من نوعها- في مجال الرياضات الإلكترونية".

وأضاف أن الألعاب الأولمبية الإلكترونية ستستفيد بشكل كبير من هذه التجربة، "فمن خلال الشراكة مع اللجنة الأولمبية الوطنية السعودية، تأكدنا أيضًا من احترام القيم الأولمبية، على وجه الخصوص، فيما يتعلق بألقاب الألعاب المدرجة في البرنامج، وتعزيز المساواة بين الجنسين والمشاركة مع جمهور الشباب، الذي يحتضن الرياضات الإلكترونية".

في السياق.. نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية قوله: "إن إعلان اللجنة الأولمبية الدولية استضافة المملكة لهذا الحدث الرياضي العالمي، هو امتداد وتجسيد للدعم غير المسبوق الذي تحظى به الرياضة في المملكة من قبل قيادة هذا الوطن العظيم، والدعم والمتابعة المستمرين من جانب ولي العهد والذي مكّننا من المضي قدماً في الاستمرار في استضافة مثل هذه الأحداث الدولية الكبرى، وتأكيد أن المملكة باتت موطناً للرياضات يشهده العالم أجمع".

وأضاف: "نفخر بكتابة فصلٍ جديد للرياضات الأولمبية عالمياً من خلال هذه الشراكة مع اللجنة الأولمبية الدولية، حين تستضيف المملكة النسخة الأولى والتاريخية من الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية، ونسعد كثيراً بهذه الثقة، ونتطلع لأن نرحب بالعالم أجمع هنا في المملكة لمشاهدة هذا الحدث الرياضي العالمي، وتنظيم نسخة استثنائية ومتميزة".

وبحسب (واس)، تُعد الشراكة مع اللجنة الأولمبية لتنظيم هذا الحدث التاريخي تأكيداً جديداً على مكانة المملكة كوجهة أولى لأهم المناسبات الرياضية الكبرى، وامتداداً طبيعياً في رحلة المملكة لتصبح المركز العالمي الأول للرياضات الإلكترونية، حيث يأتي تنظيم الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية ليُكمل عقد الدورات والبطولات العالمية الأكبر في مجال الرياضات الإلكترونية المقامة في المملكة، خصوصاً في ظل تنظيم مدينة الرياض للنسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية الفترة الحالية.

وتتميز الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية بكونها ستجمع أفضل اللاعبين حول العالم لتمثيل منتخباتهم الوطنية، في مزيجٍ فريد بين قيم الألعاب الأولمبية العريقة التي انطلقت عام 1896، والشعبية الكبيرة التي تتمتع بها الرياضات الإلكترونية حول العالم، لتجعل أنظار العالم تتجه نحو المملكة عام2025 لمتابعة حدثٍ لم يسبق له مثيل.

مقالات مشابهة

  • السعودية تستضيف أول نسخة للألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية عام 2025
  • اللجنة الأولمبية الدولية تختار المملكة لاستضافة النسخة الأولى للرياضات الإلكترونية
  • السعودية تستضيف أول نسخة من «الألعاب الإلكترونية»
  • لندن: ستارمر وبايدن ناقشا التطلع لوقف إطلاق نار فوري في غزة
  • نجم إماراتي في قفز الحواجز يأمل بترسيخ مكانة بلاده في الألعاب الأولمبية
  • المرصد الأورومتوسطي يطالب بالتحرك تجاه مجازر غزة.. ويدين استخدام المدنيين كورقة ضغط
  • ماذا يعني التغيير في بريطانيا وفوز حزب العمال بأغلبية عالية؟
  • عادل تاحيف يعوض أيمن الوافي في الأولمبياد
  • بعد فوز «العمال» البريطاني.. ترقب عالمي لسياسات "ستارمر" الاقتصادية
  • إعادة انتخاب ليندسي هويل رئيسًا لمجلس العموم البريطاني