الخليج الجديد:
2024-07-08@14:29:45 GMT

تركيا: نجاح إطلاق طوربيد برأس حربي محلي الصنع

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

تركيا: نجاح إطلاق طوربيد برأس حربي محلي الصنع

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمع إجراء اختبارات ناجحة للطوربيد الثقيل "أكيا" محلي الصنع، وذلك خلال إطلاقه لأول مرة برأس حربي من غواصة تابعة للجيش شرق البحر المتوسط. 

وأضافت الوزارة في بيان لها، أن الغواصة "TCG Preveze" التابعة للجيش، اختبرت بنجاح، الأربعاء الماضي، إطلاق الطوربيد المحلي مع رأس حربي، وتمكن الأخير من إصابة الهدف بدقة.

 

وتمكن الطوربيد الثقيل من إصابة الهدف بدقة من مسافة 12 ألف ياردة (الياردة الواحدة تساوي 3 أقدام). 

وتابع الاختبار الناجح لأول إطلاق للطوربيد، من مركز القيادة، قائد القوات البحرية أرجومنت تاتلي أوغلو، ورئيس هيئة الصناعات الدفاعية خلوق غورغون، والمدير العام لشركة "روكيتسان" التركية لصناعة الصواريخ والقذائف والذخائر الذكية، مراد أكنجي. 

وفي تصريحات، أدلى بها عقب الاختبار الناجح لعملية الإطلاق، قال "تاتلي أوغلو" إن هذا اليوم يعداً مهماً للغاية في تاريخ البحرية التركية، مضيفاً أن البحرية التركية، ومع الإطلاق الناجح للطوربيد، تكون قد ضمّت "أكيا" إلى صفوفها. 

بدوره، قال "غورغون" إن تركيا باتت واحدة من 5 أو 6 دول حول العالم، تصنّع هذا النوع من الطوربيدات بإمكانات محلية. 

أما "أكنجي"، فقد أكد أن الطوربيد "أكيا" سيساهم بدور كبير في حماية "الوطن الأزرق" والدفاع عنه، في إشارة إلى المياه التركية. يُذكر أن الطوربيد الثقيل "أكيا" تم تصنيعه وتطويره من قِبل "روكيتسان".

أول تحليق لمسيرة "العنقاء 3"

في سياق متصل، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، عن نجاح الطائرة الحربية المسيرة "العنقاء 3" (ANKA III) في إجراء أول تحليق لها، حيث قال في تدوينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن "العنقاء 3" المطورة من قِبل شركة "توساش" التركية لصناعات الطيران والفضاء، أجرت أول تحليق لها في الأجواء بنجاح. 

وأضاف: "ستقدم طائرتنا بإذن الله إسهاماً قوياً في الدفاع عن بلادنا، بفضل خصائصها وتصميمها والتقنيات المتطورة التي تتمتع بها"، وأرفق أردوغان التدوينة بمقطع مصوّر تظهر فيه "العنقاء 3" أثناء إجرائها تحليقها الأول. 

من جهتها، ذكرت شركة "توساش" التركية لصناعات الطيران والفضاء، في بيان، أن المسيّرة حلّقت ساعة و10 دقائق، مشيرة إلى أن المسيّرة حلقت على ارتفاع 8 آلاف قدم، وبسرعة وصلت إلى 150 عقدة، ونجحت في اختبار اجتياز المدرج. 

ونفّذت المسيّرة تحليقها برفقة طائرتي التدريب الأساسي "حرقوش" والمسيّرة "العنقاء"، محليتي الصنع. 

و"العنقاء 3″ مزودة بنظام الجيل الجديد من المسيّرات، وتمتلك القدرة على القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة والعمليات الاستخباراتية، والهجوم بذخائر جو-أرض مختلفة، وتعطيل أنظمة الرادار والدفاع الجوي للعدو، وحماية القوات الصديقة في الجو والبر، والحرب الإلكترونية وغيرها. 

كما تمتلك قدرة فائقة على التخفّي عن أجهزة الرادار، نظراً لتصميم هيكلها الخالي من ذيول أفقية أو عمودية. 

وتستطيع "العنقاء 3″ التحليق على ارتفاع 44 ألف قدم، وإجراء مهامها على ارتفاع 40 ألف قدم. كما تستطيع المسيّرة الانخراط في عمليات مشتركة مع مقاتلات إف 16 و"حُر جت" التركية المأهولة، فضلاً عن قدرتها على استخدام ذخائر هاتين المقاتلتين أيضاً.

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تركيا طوربيد مسيرة العنقاء 3

إقرأ أيضاً:

استمرار الاعتقالات في تركيا على خلفية أحداث ولاية قيصري

اعتقلت السلطات التركية، اليوم السبت، أربعة أشخاص جدد على خلفية الأحداث التي شهدتها ولاية "قيصري"، وذلك بعد انتشار أنباء عن اتهام شاب يحمل الجنسية السورية بالتحرش بطفلة في حي "دانش ميت غازي".

وأشارت مديرية أمن قيصري في بيان عبر منصة "إكس"، السبت، إلى تداول مشاهد متعلقة بالأحداث التي وقعت في 30 يونيو/حزيران، يظهر فيها أشخاص يقومون بتكسير واجهة محل تجاري، لافتة إلى أنه بعد فحص المشاهد تم توقيف 3 أشخاص.

وأشارت إلى توقيف شخص آخر (16 عاما) بتهمة، تحريض الشعب على الحقد والكراهية في مجموعات على تطبيقات مراسلة، مؤكدة أن العمل جار للقبض على بقية الأشخاص الضالعين في الأحداث ممن تم تحديد هوياتهم.

والجمعة، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، توقيف 1065 شخصًا في أنحاء البلاد، عقب الأحداث التي اندلعت في ولاية قيصري وسط تركيا.

وبين أن قوات الأمن التركية أوقفت 855 شخصًا في ولاية قيصري وحدها بعد الأحداث، تبين أن 468 منهم لديهم سوابق جنائية تتعلق بـ 50 جريمة مختلفة.



ومساء الأحد، شهدت أحد أحياء قيصري أحداث تحريض واستفزاز ضد سوريين وممتلكاتهم، عقب ادعاءات تحرش سوري بطفلة سوريّة من أقاربه.

وتلت أحداث قيصري، أعمال عنف واعتداءات على مباني إدارية وعلى العلم التركي، في المناطق المحررة شمال سوريا.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إنه "من العجز اللجوء للكراهية لتحقيق مكاسب سياسية، من خلال تأجيج معاداة الأجانب وكراهية اللاجئين في المجتمع".

وسرعان ما انتقلت التوترات إلى مناطق سيطرة القوات التركية في شمال غرب سوريا، حيث شهدت مناطق مختلفة تظاهرات منددة بالاعتداء على اللاجئين السوريين في تركيا، وقد تخلل موجة الاحتجاج مظاهر مسلحة رافقها إنزال للعلم التركي عن المباني الرسمية.

وشهدت مناطق في جنوب تركيا في وقت لاحق الاثنين، حوادث اعتداء على محال وممتلكات تعود للسوريين، وسط تشديد أمني لمنع انزلاق التوترات إلى هجمات واسعة ضد اللاجئين.

مقالات مشابهة

  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب محليًا خلال الفترة المقبلة
  • بعد عمل استمر 10 سنوات.. تركيا تطلق تركسات A6 أول قمر صناعي محلي
  • هل سيلتقي أردوغان بالأسد؟
  • إطلاق مشاريع لتطوير البنية التحتية والشوارع الرئيسية برأس تنورة
  • أردوغان:وساطة عراقية لعودة العلاقات التركية السورية
  • مدرب تركيا: نشعر بالفخر رغم الإقصاء
  • كيف أسهم السوريون في تعزيز الاقتصاد التركي؟
  • الاستدارة التركية على سوريا قراءة اخرى
  • استمرار الاعتقالات في تركيا على خلفية أحداث ولاية قيصري
  • القوات الروسية تحرر بلدة جديدة بجمهورية دونيتسك الشعبية