قال الكاتب الإسرائيلي غدعون ليفي في مقال له بصحيفة هآرتس الإسرائيلية إنه لا توجد وسيلة "لتفسير" سلوك إسرائيل في قطاع غزة، وتبرير الدمار والقتل والمجاعة والحصار بهذه الأبعاد الوحشية، حتى من خلال آلة دعاية فعالة مثل الدبلوماسية العامة الإسرائيلية (هسبارا).

وتابع بأنه لم يعد من الممكن إخفاء الشرّ بأي دعاية، إذ رغم أن أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول لا تزال محفورة في الذاكرة، لكنها لا يمكن أن تبرّر المشهد الحالي في غزة.

وزاد أن من يستطيع أن يفسر أو يبرر قتل 162 طفلا رضيعا في يوم واحد لم يولد بعد؟ ناهيك عن تبرير قتل نحو 10 آلاف طفل في شهرين.

وقال ليفي إن إسرائيل بالفعل تعمل على تنظيم زيارات لليهود الأميركيين إلى المنازل المحروقة في الجنوب ليروا ويتحدثوا عما فعله "هؤلاء المعادون للسامية بنا".

دعاية تحت التهديد

وحسب الكاتب، لن يتمكن أي ضيف رسمي من الآن فصاعدا من الهبوط في إسرائيل دون أن يضطر إلى المرور عبر مستعمرة بئيري، وبعد ذلك، إذا تجرّأ على تحويل نظره إلى قطاع غزة، فسيوصف بأنه معاد للسامية.

وأوضح أن شكوكا كثيرة تحيط بجدوى هذه الدعاية، إذ تعتبر مؤسسات الدعاية هذه "أداة غير أخلاقية، ومن يكتفي بالصدمة مما حدث لنا ويتجاهل ما كنا نفعله منذ ذلك الحين، لا يتحلّى بذرّة نزاهة أو ضمير".

وقال إنه من الضروري أن نقول ونُظهر للعالم ما فعلته حركة "حماس" بنا، لكن هناك معاناة أكبر بكثير في قطاع غزة، وليس لها تفسير، ولا تحتاج إلى تفسير.

وذكر الكاتب أن هيئة الدبلوماسية العامة الإسرائيلية مجرّد خدعة، فهي لا تروي الحقيقة كاملة.

وأضاف أن النقطة المهمة تكمن في أن المخادعين يتحوّلون إلى أبطال، مثل تلك المرأة الإسرائيلية التي ظلت تقول إن "الأمة اليهودية هم السكان الأصليون لإسرائيل"، وفي اللحظة التي هبطت فيها مطار بن غوريون اضطرت إلى الهروب إلى ملجأ، وصوّرت نفسها بالطبع ونشرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لتهتزّ قلوب كل "حليف لإسرائيل" وتُذرف الدموع.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

8 قتلى في قصف إسرائيلي على غزة

أكدت مصادر فلسطينية مقتل 8 أشخاص وجرح عدد آخر، في قصف إسرائيلي على قطاع غزة، نفذ مساء أمس الأحد، وفجر اليوم الإثنين.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، "استشهد مواطنان، فجر اليوم الإثنين، في قصف طائرات الاحتلال الحربية مدرسة تؤوي نازحين غرب مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة".
وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات إسرائيلية قصفت مدرسة أبو جعفر بحي السلاطين غرب بيت لاهيا التي تؤوي نازحين، ما أدى لمقتل فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين.

كما قتلت امرأة وطفلها، فجر اليوم الإثنين، في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت منزلاً في منطقة حكر الجامع بمدينة دير البلح، ما أدى لمقتل امرأة وطفلها الرضيع.

ومساء أمس الأحد، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات عنيفة على وسط وجنوب قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص.


وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة براً وبحراً وجواً منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) من 2023، ما أسفر عن مقتل 41,595 فلسطينياً، وإصابة 96,251 آخرين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 41,595 والاصابات إلى 96,251 منذ بدء العدوان

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) September 29, 2024

مقالات مشابهة

  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • سقط 5 شهداء.. إسرائيل تستهدف منزل كاتب بلدية حاروف
  • 8 قتلى في قصف إسرائيلي على غزة
  • كاتب كندي: نداءات السلام التي أطلقها المؤيدون الغربيون لإسرائيل تمثيلية ساخرة
  • أول فيديو للطائرات الإسرائيلية التي قصفت ميناء الحديدة باليمن ”شاهد”
  • واشنطن بوست: بعض القنابل الإسرائيلية التي اغتالت نصر الله أميركية من طراز BLU-109
  • كاتب إسرائيلي: لا تنخدعوا باغتيال نصر الله فنتنياهو يقود إسرائيل إلى الهاوية
  • إعلام إسرائيلي: الجيش يعاني نقصا بنحو 10 آلاف جندي في ظل حرب متعددة الجبهات
  • كاتب صحفي: واشنطن تستطيع الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد في المنطقة
  • أونروا: الغارات الإسرائيلية في لبنان أجبرت آلاف الأشخاص على الفرار من منازلهم