فجر كل يوم، يستيقظ أحمد إبراهيم وأشقاؤه وعدد من جيرانه، متوجهين إلى مزرعة الفراولة، يبدؤون في جني المحصول خلال الساعات الأولى من الصباح، وفرزها وتجهيزها في عبوات بلاستيكية مخصصة، لنقلها إلى الثلاجات بسيارات التجار.

شهرة امتازت بها قرية الروضة في مركز القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية، بعد أن حصل إنتاج الفراولة على العديد من الشهادات التي جعلتها المنطقة الأبرز لتصدير الفراولة لدول الاتحاد الأوروبي.

مزارعون: إنتاج العام وفير وبمواصفات خاصة

وقال أحمد إبراهيم إن زراعة الفراولة في قرية الروضة بدأت قبل 10 سنوات تقريبا بمساحات قليلة، إلا أنه تطور مع بدء تصديرها، لتتجاوز المساحة المنزرعة ألف فدان تقريبا.

وأضاف خلال حديثه لـ«الوطن»، أن المزارعين أصبح لديهم من الخبرة والكفاءة ما يمكنهم من تطوير عمليات الزراعة للحصول على أفضل جودة بالتزامن مع التغيرات المناخية المختلفة التي تحدث كل عام.

وقال محمد عبد الحميد أحد مزارعي الفراولة في قرية الروضة، إن زراعة المحصول يبدأ شهر سبتمبر في كل عام، ويبدأ جني بشائر المحصول في شهر ديسمبر، وحتى أول شهر يناير من كل عام، مضيفا لـ«الوطن»، أن مناخ العام الجاري كان من أفضل الأعوام مناسبة لزراعة الفراولة، وهو ما عاد على الإنتاج بمردود كبير في زيادة الإنتاج ووفرته.

وقال أحد مزارعي الفراولة: «المزارعون في الإسماعيلية يعملون على زيادة الإنتاج، باتخاذ كافة الاحتياطات، سواء بالتسميد أو رش المبيدات المسموح بها، خاصة مع تضييق استخدام المبيدات لتلائم التصدير والمواصفات الأوروبية، لزيادة تحسين الإنتاج والحفاظ عليه»، مشيرا إلى أن زراعة الفراولة يعتمد عليها المزارعون بشكل أساسي كل عام.

وأكد أن الإسماعيلية أصبحت تشتهر بزراعة الفراولة، كما اشتهرت بزراعة المانجو، مشيرا إلى أن جودة الأرض وخصوبتها ساعدت على الإنتاج الوفير، إلى جانب الخبرة الكبيرة التي اكتسبها الفلاحون من توالي عمليات الزراعة عام بعد عام.

زراعة الإسماعيلية: ارتفاع مساحة زراعة الفراولة إلى 8 آلاف فدان

وقال إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة في محافظة الإسماعيلية، إن إجمالي الأراضي المزروعة بمحصول الفراولة في الإسماعيلية بالكامل بلغت 8 آلاف فدان تقريبا، مشيرا إلى أن قرية الروضة في مركز ومدينة القنطرة غرب أحد أهم القرى في إنتاج الفراولة للتصدير.

وأضاف العطار لـ«الوطن»، أن قرية الروضة وحدها تضم أكثر من 1000 فدان يتم زراعتها بالفراولة، منها للتصدير وجزء آخر للإنتاج المحلي في أسواق الإسماعيلية والمحافظات المجاورة.

وقال ثروت هاشم مدير الجمعية الزراعية في قرية الروضة، إن الفدان الواحد ينتج من 40 إلى 50 طنا من محصول الفراولة سنويا، ويعمل الفلاحون في القرية على الاستفادة من التغيرات المناخية للحصول على أجود محصول باستخدام الصوب الزراعية.

وأضاف ثروت هاشم، «الفلاح في القرية اكتسب خبرة كبيرة في زراعة الفراولة والتسميد، وأيضا في عمليات رش المبيدات التي تحافظ على المحصول دون التأثير عليه لقبوله في عمليات التصدير التي تحتاج إلى مواصفات خاصة»، مشيرا إلى أن الزراعة تتابع المحصول بشكل دوري منذ زراعته وحتى موسم حصاده.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشیرا إلى أن قریة الروضة کل عام

إقرأ أيضاً:

شبوة.. القبض على متهمين باصطياد حيوانات نادرة

قالت شرطة مديرية الروضة بمحافظة شبوة، السبت، إنها قبضت على (ص، م، ب) و(س، أ، ب) بسبب مخالفتهما لقانون حماية الحيوانات البرية، وقيامهما بصيد حيوانات نادرة في إحدى الشعاب بمديرية الروضة محافظة شبوة. 

وذكر مدير شرطة الروضة، النقيب حمزة الرفاعي، أن عملية القبض تمت بعد تلقي معلومات من قبل الأهالي عن وجود أشخاص يقومون بالصيد في المنطقة، حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة وعند وصولهم تم ضبط المخالفين، مشيراً إلى أنه تم تحرير محاضر ضبط بحق المخالفين، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم لإحالتهم للنيابة.

وأكد النقيب الرفاعي حرص شرطة المديرية على حماية البيئة والحياة الفطرية، وأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة ضد أي شخص يخالف قانون حماية الحيوانات البرية.

وتعد هذه الخطوة رسالة قوية لجميع المخالفين بأنهم لن يفلتوا من العقاب، وأن الشرطة مصممة على حماية البيئة والحياة الفطرية كما هي معنية بحفظ الأمن والأستقرار في المحافظة.

وأشاد مصدر في شرطة شبوة بجهود أفراد شرطة الروضة على يقظتهم وحرصهم على أداء مهامهم الأمنية، وكذا حماية البيئة والحياة الفطرية، داعية جميع المواطنين إلى التعاون معها للإبلاغ عن أي مخالفات يتم رصدها في هذا المجال، مهيبه بالجميع الالتزام بالقوانين والأنظمة الخاصة بالحفاظ على البيئة وحماية الحياة الفطرية.

وتعد مديرية الروضة من المناطق الغنية بالتنوع البيئي، حيث تضم العديد من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، وعلى رأسها الوعول والغزلان.

مقالات مشابهة

  • غرفة الإسماعيلية: المنطقة الحرة تضم أكبر الشركات المصرية والعربية والأجنبية
  • طريقة عمل ميلك شيك فراولة المنعش في الصيف
  • بعروض الفلكلور.. قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو بالإسماعيلية
  • مبابي يشعر بالانزعاج بسبب ارتداء قناع في أمم أوروبا بألمانيا
  • ناتشو: جورجيا تمتلك أسلحة هجومية قوية
  • مصرع وإصابة شخصين في حادث تصادم بالإسماعيلية
  • طفلة تنمو عكس الزمن بفعل مرض وراثي نادر.. ما هو حثل المادة البيضاء؟
  • شبوة.. القبض على متهمين باصطياد حيوانات نادرة
  • تنفيذ 6 حالات إزالة لتعدّيات وأبنية مخالفة على أراضي أملاك الدولة بالإسماعيلية
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي