RT Arabic:
2024-07-07@03:51:26 GMT

"نيويورك تايمز" تقاضي مايكروسوفت وOpenAI!

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

'نيويورك تايمز' تقاضي مايكروسوفت وOpenAI!

رفعت صحيفة "نيويورك تايمز" دعوى قضائية، يوم الأربعاء ضد مايكروسوفت وOpenAI، بتهمة انتهاك حقوق الطبع والنشر.

و زعمت أن منصات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما تمثل منافسة غير عادلة وتهديدا للصحافة الحرة والمجتمع.

وهذا يعد أول تحد لحقوق الطبع والنشر من مؤسسة إعلامية أمريكية كبرى، وفقا لـ"التايمز". وطلبت الصحيفة من المحكمة الفيدرالية في مانهاتن تحميل المدعى عليهم مسؤولية "مليارات الدولارات من الأضرار القانونية والفعلية" بسبب "النسخ والاستخدام غير القانوني لأعمال التايمز ذات القيمة الفريدة".

كما طالبت الشركات بتدمير أي نماذج لروبوتات الدردشة وبيانات التدريب التي استخدمت المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر الخاصة بالمنفذ الإخباري.

وجاء في الشكوى أن "المدعى عليهم يسعون للاستفادة مجانا من استثمار "التايمز" الضخم في صحافتها"، متهمة مايكروسوفت وOpenAI "باستخدام محتوى "التايمز" دون مقابل لإنشاء منتجات تحل محل "التايمز" وتسرق المتابعين منها".

إقرأ المزيد الوظائف التي قد تشغلها الروبوتات.. فهل مهنتك بخطر؟

وبحسب ما ورد، التزمت مايكروسوفت باستثمار 13 مليار دولار في OpenAI، واستخدمت بالفعل بعضا من تقنياتها في محرك البحث الخاص بها Bing.

وفي أحد الأمثلة المذكورة في الدعوى القضائية، أظهر برنامج التصفح باستخدام Bing المدعوم من ChatGPT نتائج "مستنسخة حرفيا تقريبا" من موقع Wirecutter لمراجعة المنتجات التابع لـ"التايمز"، لكنه لم ينسب المحتوى وأزال روابط الإحالة التي تستخدمها الصحيفة لتوليد عمولات من المبيعات، ما يؤدي إلى خسارة الإيرادات.

وزعمت الصحيفة أن مايكروسوفت وOpenAI "ركزتا بشكل خاص" على استخدام صحافة التايمز بسبب الموثوقية ودقة المواد".

وزعمت الشكوى: "إذا لم تتمكن التايمز وغيرها من المؤسسات الإخبارية من إنتاج صحافتها المستقلة وحمايتها، فسيكون هناك فراغ لا يمكن لأي كمبيوتر أو ذكاء اصطناعي أن يملأه".

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنها تواصلت مع مايكروسوفت وOpenAI في إبريل الماضي، للتوصل إلى "حل ودي" لقضية حقوق الطبع والنشر، ولكن دون جدوى.

وتوصلت العديد من وسائل الإعلام الأخرى إلى اتفاقيات مع OpenAI لاستخدام محتواها، بما في ذلك وكالة Associated Press وAxel Springer، المالكين الألمانيين لـPolitico وBusiness Insider.

ولم ترد مايكروسوفت وOpenAI بعد على الشكوى.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حرية الصحافة ذكاء اصطناعي روبوت صحافيون مايكروسوفت MicroSoft الطبع والنشر

إقرأ أيضاً:

مايكروسوفت تسرح موظفيها في جولة جديدة من التخفيضات

أجرت شركة مايكروسوفت جولة أخرى من عمليات تسريح العمال هذا الأسبوع في أحدث تخفيض للقوى العاملة نفذته شركة ريدموند العملاقة للتكنولوجيا هذا العام.

أثرت التخفيضات على فرق ومناطق جغرافية متعددة. ورفضت مايكروسوفت تقديم تفاصيل حول عدد الموظفين الذين تم تسريحهم.

تُظهر المنشورات على LinkedIn من الموظفين المتأثرين التخفيضات التي تؤثر على الموظفين في أدوار إدارة المنتجات والبرامج.


وقال متحدث باسم الشركة في بيان: "التعديلات التنظيمية وتعديلات القوى العاملة جزء ضروري ومنتظم من إدارة أعمالنا". "سنواصل تحديد الأولويات والاستثمار في مجالات النمو الاستراتيجي لمستقبلنا ودعمًا لعملائنا وشركائنا."

انتهت السنة المالية 2024 لشركة Microsoft في 30 يونيو. وليس من غير المألوف أن تقوم Microsoft بإعادة هيكلة أجزاء من أعمالها مع بدء سنة مالية جديدة.
في الشهر الماضي، ألغت مايكروسوفت حوالي 1000 وظيفة في جميع أنحاء الشركة، في مجالات بما في ذلك وحدة Azure السحابية ومنظمة HoloLens للواقع المختلط.

قامت Microsoft بتسريح ما يقرب من 2000 موظف في يناير في وحدة الألعاب الخاصة بها، بعد ثلاثة أشهر من إتمام عملاق التكنولوجيا استحواذها على Activision Blizzard بقيمة 69 مليار دولار، وهي أكبر عملية استحواذ للشركة على الإطلاق.

وتأتي هذه التخفيضات في الوقت الذي تحاول فيه مايكروسوفت الحفاظ على هوامش ربحها وسط إنفاق رأسمالي كبير، والذي تم تصميمه لتوفير البنية التحتية السحابية اللازمة لتدريب ونشر النماذج التي تدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي.


ارتفع عدد موظفي مايكروسوفت خلال الوباء لكنه استقر في العامين الماضيين. وظفت الشركة حوالي 227000 شخص في جميع أنحاء العالم في نهاية العام التقويمي 2023، بانخفاض من 232000 في العام السابق، وفقًا للأرقام التي تتبعها GeekWire بناءً على الإيداعات التنظيمية ومكالمات الأرباح.

تم تسريح أكثر من 100 ألف عامل في مجال التكنولوجيا حتى الآن هذا العام، وفقًا لموقع Layoffs.fyi. وفي العام الماضي، قامت الشركات بتسريح أكثر من 260 ألف موظف.

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب يناقش الأحد مستقبل بايدن كمرشح
  • مايكروسوفت تسرح موظفيها في جولة جديدة من التخفيضات
  • محللو نيويورك تايمز: أحد هؤلاء ينبغي له أن يخلف بايدن ليسحق ترامب
  • لن أذهب إلى أي مكان.. بايدن يؤكّد استمراره في السباق الرئاسي رغم دعوات انسحابه
  • لن أذهب إلى أي مكان.. بايدن مُستمرّ في السباق الرئاسي رغم دعوات انسحابه
  • نيويورك تايمز: كبار المانحين للحزب الديمقراطي يحاولون الضغط على بايدن للتخلي عن الترشح للانتخابات الرئاسية
  • «نيويورك تايمز»: جنرالات إسرائيل يعانون من نقص الذخيرة ويريدون هدنة فى غزة
  • نيويورك تايمز: بايدن أخبر حليفا رئيسا أنه قد ينسحب من الانتخابات في هذه الحالة
  • نيويورك تايمز: هكذا وقف بايدن حجر عثرة أمام مكافحة المجاعة في غزة
  • من الأعمال التجسسية إلى التسليح.. بريطانيا ضالعة في الإبادة الجماعية بغزة