موقع 24:
2024-07-04@00:03:13 GMT

نيوزويك: أصحاب الهمم أكبر ضحايا الحرب في غزة

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

نيوزويك: أصحاب الهمم أكبر ضحايا الحرب في غزة

قال الدكتور مهند العزة، عضو سابق في مجلس الأعيان الأردني وخبير في مجال حقوق الإنسان، إن الوضع الإنساني في غزة مأساوي، فمنذ بدأ القصف الإسرائيلي، في أعقاب موجة الهجمات التي شنتها حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، قُتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين وسُوّيت مبانٍ بأكملها بالأرض.

لا أعرف حتى كيف يمكنني العيش دون ذراعي


وأضاف في مقاله بموقع مجلة "نيوزويك" الأمريكية: " كانت صرخة الغضب العالمية شرسة، لكن في خضم غضبتنا ضد هذا الدمار الشامل، يجب ألا ننسى الأشخاص الأكثر ضعفاً في هذا الوقت أو في أي وقت آخر، وأعني الأشخاص ذوي الإعاقة".


في قطاع غزة، تعد المخاطر التي يتعرض لها الفلسطينيون أصحاب الهمم أعلى بأضعاف مضاعفة؛ فهم غالباً ما يكونون أول من يفقدون حياتهم أثناء الحرب، حيث يواجهون صعوبة أكبر في إخلاء أماكنهم أو التحرك بسرعة، دون توفر التيسيرات التي يحتاجون إليها. وحتى عندما يخطر الجيش الإسرائيلي سكان غزة بنيّته قصف حي أو مبنى بعينه، أو عندما يفتح ممرات إنسانية، فإن الأشخاص ذوي الإعاقة لا يستطيعون المغادرة في كثير من الأحيان. الافتقار لمقومات الحياة

وحتى بالنسبة للقادرين منهم على مغادرة منازلهم، فإن الرعب يتضخم، وذلك كما وجدت منظمة هيومان رايتس ووتش في مقابلات مع فلسطينيين من ذوي الإعاقة في غزة، حيث أوضحت: "وصف الذين تمكنوا من الإخلاء خوفهم من الاضطرار إلى مغادرة منازلهم، المصممة لتلبية متطلباتهم المتعلقة بإمكانية الوصول والقدرة على التكيف، فضلاً عن أجهزتهم المساعدة، كالمقاعد المتحركة ومعينات المشي والمعينات السمعية. كما أثاروا أيضاً مخاوفهم بشأن عدم حصولهم على الأدوية الأساسية وتأثير ذلك على صحتهم النفسية. وقد اضطروا هم ومئات الآلاف غيرهم إلى الاحتماء بملاجئ طوارئ مكتظة، معظمها عبارة عن منشآت صحية ومدارس تفتقر إلى إمكانية الوصول الكافية إلى المياه والغذاء والصرف الصحي".

 

 

In the already extremely dangerous Gaza Strip, the risk to Palestinians with disabilities is higher by an order of magnitude. https://t.co/ug8y8qn0xV

— Newsweek (@Newsweek) December 22, 2023


والمفارقة، برأي الكاتب، هي أن الكثير من الفلسطينيين صاروا في عداد المعاقين بسبب القصف الإسرائيلي في الحروب الماضية، ومن هؤلاء سامح المصري (50 سنة)، الذي قال لهيومان رايتس ووتش إنه فقد ساقيه سنة 2008 في غارة بمسيرة إسرائيلية، وكان يحتمي بمستشفى القدس في مدينة غزة. وأضاف: "إذا قصفوا المستشفى سأموت. أعرف أنني لا أستطيع الحراك".

أصحاب الهمم أكثر عرضة للإقصاء

ويكون الأشخاص أصحاب الهمم، الذين يواجهون الإقصاء حتى في الظروف العادية، أكثر عرضة للإقصاء أثناء الأزمات والحروب، رغم أنهم الأكثر عرضة للخطر، وفرصتهم أقل في البقاء على قيد الحياة، وغالباً ما يكونون آخر من يتم إجلاؤهم أو إنقاذهم.

 

Palestinians With Disabilities in Gaza Have No Hope for Survival https://t.co/yExzk6p64B

— Newsweek Opinion (@NewsweekOpinion) December 23, 2023


في غزة، إذا استشعر سكان أحد المنازل غارة وشيكة أو تم تنبيههم لإخلاء منازلهم، فإن فرصة هروب مستخدمي المقاعد المتحركة تكاد تكون معدومة، إلا إذا وجدوا من يحملهم فيما تنهال القذائف من كل اتجاه، وهذا بالطبع يشكل خطراً لا يقل عن خطر البقاء في المنزل المستهدف. ولتتأمل الآن شخصاً أصم أو أعمى. من ينبهه إلى الخطر أو يساعده على الفرار منه؟ وحتى لو علم بالواقع وأدرك أن هناك خطراً وشيكاً، فلا سبيل أمامه للفرار والهرب في مثل هذه الظروف.
ما هي احتمالات إنقاذ شخص أصم أو كفيف من تحت الأنقاض، وهو لا يسمع من ينادي عليه، ولا يرى أي دلائل تنبئ باقتراب النجدة؟ يتساءل الكاتب ويقول: ومن بين قرابة مليوني شخص في خضم هذه الحرب، يواجه الأشخاص ذوو الإعاقة أكبر التحديات. 
ويزداد هذا الوضع تفاقماً بمرور الأيام، يضيف الكاتب، ولا يقتصر الأمر على احتمال مقتل الآلاف من الأشخاص ذوي الإعاقة، بل هناك عشرات الآلاف غيرهم ممن أصيبوا. فمن بين 52 ألف أصيبوا بجراح في غزة منذ بدء القصف الإسرائيلي، سيعيش عشرات الآلاف حياتهم الآن، وهم يعانون من إعاقة واحدة أو أكثر.
وفي غضون ذلك، فإن أدوية الصرع والأدوية النفسية والأدوية التي يحتاج إليها مرضى التوحد، فضلاً عن المقاعد المتحركة والعكازات وغيرها من الأدوات المساندة، لم تكن على قائمة المعونات الطبية التي مرت من معبر رفح.

رسالة مؤلمة وقال طفل فلسطيني فقد ذراعه اليمنى في غارة إسرائيلية لشخص يحاوره: "كنت آمل أن أصبح مصوراً عندما أكبر. أما الآن فلن أصبح مصوراً. ولا أعرف حتى كيف يمكنني العيش دون ذراعي".
وتعبّر رسالته المؤلمة عن حالة عشرات الآلاف من الأشخاص الذين يعانون الآن من الإعاقة في غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل عشرات الآلاف ذوی الإعاقة أصحاب الهمم فی غزة

إقرأ أيضاً:

إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات

أجلت السلطات في ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة، آلاف السكان من منازلهم بعد اندلاع عدة حرائق كبرى في الغابات.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن حريق طومسون في أوروفيل، شمال ساكرامنتو عاصمة الولاية هو الأخطر حتى الآن ونقلت عن متحدث باسم مكتب قائد قوات الشرطة قوله إنه يتعين على حوالي 13 ألف شخص في مقاطعة بوت مغادرة منازلهم.

أخبار ذات صلة اليونان تكافح حرائق الغابات لليوم الثاني إعلان حالة طوارئ في منطقتين روسيتين بسبب حرائق غابات

ووفقا لإدارة كاليفورنيا للغابات والحماية من الحرائق لم يتم تسجيل حالات وفاة حتى الآن في الولاية جراء حرائق الغابات.

وأفادت السلطات المحلية بأن نحو 500 رجل إطفاء يكافحون ألسنة اللهب في أوروفيل، فيما تتواصل التحقيقات لتحديد أسباب الحرائق.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الكشف عن أكبر عملية استيلاء على أراضي الضفة منذ أوسلو.. المكان: غور الأردن
  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • أصحاب الهمم.. قصص ملهمة في ذاكرة التحدي
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي بجنوب غزة
  • غادة عادل ليست الأولى.. فنانون قاموا بدعم أصحاب الهمم بالإمارات
  • العصيمي وبلهول يبحثان توظيف تقنيات المستقبل في خدمة «أصحاب الهمم»
  • قصور الثقافة تناقش سبل تنمية الثقة بالنفس للأطفال ذوي الهمم
  • الخطة الإسرائيلية باتت الآن مكشوفة
  • مسؤول: نظام حقوق ذوي الإعاقة يضمن لهم الابتعاث الخارجي دون تقيد بعدد
  • التهيئة المهنية لذوي الهمم.. دراسة جديدة لـ معلومات الوزراء