الأسبوع:
2024-07-06@16:15:58 GMT

فلكيا.. غرة رجب 13 يناير ورمضان 11 مارس

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

فلكيا.. غرة رجب 13 يناير ورمضان 11 مارس

أعلن الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه طبقاً للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن غرة شهر رجب للعام الهجري الحالي 1445 ستكون يوم السبت الموافق 13 يناير المقبل وعدته 29 يوما، وبذلك تكون غرة شهر شعبان 11 فبراير القادم، وغرة رمضان 11 مارس القادم.

وقال القاضي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الجمعة/ - إن هلال شهر رجب سوف يولد مباشرة في تمام الساعة 1:59 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من جمادى الآخرة الحالي الموافق 11 يناير المقبل (يوم الرؤية).

وأضاف أن الهلال سيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأوضح القاضي أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس بـ 3 دقائق في مكة المكرمة و7 دقائق في القاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (2 - 9) دقائق، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (1 - 17) دقيقة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور جاد القاضي شهر رمضان موعد شهر رجب موعد شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

هلال شهر محرم يولد غدًا.. موعد أول أيامه وبداية العام الهجرى الجديد

هلال شهر محرم يولد غدًا إيذانًا ببداية العام الهجري الجديد 1446.. أعلن معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، عن ميلاد هلال شهر محرم فلكيًا، وذلك بعد غروب شمس يوم غدٍ السبت الموافق 6 يوليو 2024، إيذانًا ببداية العام الهجري الجديد 1446.

ووفقًا للحسابات الفلكية، يولد هلال شهر محرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 59 دقيقة بتوقيت القاهرة المحلي، وهو ما يعني أن الهلال لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الجمعة 5 يوليو 2024، في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

 هلال شهر محرم يولد غدًا.. موعد أول أيامه وبداية العام الهجرى الجديد معلومات عن هلال شهر محرم 

 يُلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في يوم الجمعة 5 يوليو 2024 في بعض البلدان العربية والإسلامية، لكن لا يُعتد بفترة المكث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب الشمس في ذلك اليوم.

ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟ موعد أول أيام شهر محرم 


و بناءً على ذلك، يكون يوم السبت 6 يوليو 2024 هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445 هجريًا، بينما تكون غرة شهر محرم 1446 هجريًا فلكيًا يوم الأحد 7 يوليو 2024.

 

مقالات مشابهة

  • 4 فوائد مهمة لصحة الجسم عند ركوب الدراجة الهوائية لمدة 10 دقائق يوميا
  • هلال شهر محرم يولد غدًا.. موعد أول أيامه وبداية العام الهجرى الجديد
  • الإمارات.. 9 أنواع إجازات بمدد مختلفة لموظفي القطاع الخاص
  • فلكياً.. رأس السنة الهجرية الأحد المقبل
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • تعرف على أصل تسمية الشهور الهجرية
  • قبل العام الجديد.. تعرف على بداية التاريخ الهجري
  • أستاذ جراحة تجميل: التعرض لأشعة الشمس 10 دقائق يوميا يقوي عظام الأطفال
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • الدكتور عبدالله الربيعة يدشن بمدينة الريحانية البرنامج التدريبي التطوعي للتمكين الاقتصادي للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا