وصف المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إغنات الهجوم الصاروخي الذي شنته القوات الروسية على مختلف مناطق أوكرانيا اليوم الجمعة، بأنه كان الأكثر كثافة منذ فترة طويلة.

إقرأ المزيد انفجارات هي الأعنف منذ شهور تهز عددا من المدن الأوكرانية

واستهدفت الضربات الروسية التي استمرت عدة ساعات، مواقع في عدد من المدن الكبيرة، منها العاصمة كييف ولفوف وخاركوف وأوديسا ودنيبروبيتروفسك وزابوروجيه، ومناطق أخرى.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن إغنات قوله إن الجيش الروسي "أطلق كل أنواع الصواريخ باستثناء كاليبر". وقال إغنات: "استخدموا صواريخ كينزال، وصواريخ باليستية، وصواريخ إس-300، وصواريخ مجنحة، والطائرات بدون طيار، وصواريخ خا-22 أو خا-23. كما أطلقت حوالي 18 قاذفة استراتيجية صواريخ خا-101 وخا-505".

وأوضح أن القوات الروسية نفذت في البداية عمليات استطلاع كثيفة باستخدام طائرات بدون طيار، ثم أطلقت صواريخ من مختلف الأنواع، اعتمدت مسارات ملتوية متجنبة الأماكن التي يمكن إسقاطها فيها، ومن ثم اقتربت من الهدف.

وأضاف المتحدث: "لم نشاهد مثل هذا الكم الكبير من اللون الأحمر على شاشاتنا منذ فترة طويلة جدا، وفي جميع المقاطعات وفي جميع الاتجاهات".

من جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن بلاده تعرضت اليوم لضربة بـ110 صواريخ، مدعيا أنه "تم تدمير معظمها"، كما توعد بالرد على هذا الهجوم الذي قال إنه أدى إلى سقوط قتلى وإصابات.

ويوجه الجيش الروسي منذ الـ10 أكتوبر من العام الماضي ضربات صاروخية دقيقة لمواقع الطاقة والصناعات الحربية ومراكز القيادة العسكرية والاتصالات والبنية التحتية لقوات كييف في جميع أنحاء أوكرانيا.

المصدر: وسائل إعلام أوكرانية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية أوديسا الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا صواريخ طائرة بدون طيار فلاديمير زيلينسكي كييف

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يعلن السيطرة على منطقة شومي الأوكرانية

أعلنت روسيا السيطرة على بلدة بالقرب من مدينة تورتسك في شرق أوكرانيا التي تتعرّض لهجمات روسية متزايدة منذ مطلع يونيو.
وجاء في التقرير اليومي الصادر عن وزارة الدفاع الروسية “بفضل عمليات كُلّلت بالنجاح، حرّرت وحدات تجمّع الجنود المركزي بلدة شومي”.
وتقع هذه البلدة الصغيرة بالقرب من مدينة تورتسك التي تشكّل سدّا أساسيا على هذا الخطّ من الجبهة. ومن شأن سقوط هذه المدينة بأيدي الروس أن يفسح لهم المجال إلى كوستيانتينيفكا ثمّ كراماتورسك الهدف الأبرز للجيش الروسي في هذه المنطقة.
ومنذ أشهر، تقضم روسيا أراضي في شرق أوكرانيا في وجه جيش أوكراني يفتقر إلى العتاد والعديد، لكن من دون تحقيق اختراق بارز.
يأتي هذا بينما أودى هجوم بمسيرة أوكرانية استهدف قرية روسية محاذية لأوكرانيا، بحياة خمسة أشخاص، بينهم طفلان، وفق ما أعلن حاكم منطقة كورسك الروسية، اليوم السبت.
قال أليكسي سميرنوف على تليغرام: “قُتل خمسة أشخاص بينهم طفلان وأصيب فردان آخران من العائلة بجروح خطرة”.
وأصابت المسيرة منزلاً في قرية غوروديش الصغيرة الواقعة في منطقة كورسك على بعد عدة أمتار من الحدود مع أوكرانيا.
وأضاف الحاكم أن الهجوم تم بواسطة مسيرة من طراز “كوبتر” وهي آلية صغيرة يمكنها نقل قنابل يدوية أو متفجرات أخرى لرميها فوق أهداف.
ويلجأ طرفا النزاع إلى استخدام المسيرات، ومن ضمنها أجهزة يبلغ مداها مئات الكيلومترات، منذ بداية الحرب في فبراير 2022.
وضاعفت أوكرانيا هجماتها على الأراضي الروسية هذا العام، مستهدفةً منشآت للطاقة تقول إنها تزود الجيش الروسي، وبلدات وقرى حدودية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على منطقة شومي الأوكرانية
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • "الدفاع الروسية" تسقط مقاتلة و119 مسيرة أوكرانية
  • القاهرة الإخبارية: القوات الروسية لم تنسحب من "نوفا كخوفكا" جنوب أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن القضاء على 13820 عسكريا أوكرانيا خلال أسبوع
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية يتم تجهيزها لاستقبال مقاتلات غربية
  • القوات الروسية تدمر 12 مركزًا للتحكم في الطائرات المسيرة بأوكرانيا
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية لمنع الطائرات الغربية من الوصول إليها
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية قد تستقبل مقاتلات غربية
  • الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 23 مسيرة و5 صواريخ كروز روسية