هنأ سعادة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، فريق الهيئة القائم على مشروع بوابة البحرين للبيانات المفتوحة data.gov.bh، وذلك بمناسبة فوز المشروع بجائزة الحكومة الرقمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن فئة (أفضل مبادرة للبيانات المفتوحة). كما وهنأ القائد الفريق القائم على مشروع النظام الوطني للمقترحات والشكاوى «تواصل» لحصوله على شهادة التميز عن فئة أفضل (مشاركة مجتمعية رقمية) بعد بلوغه المرحلة النهائية من الجائزة التي شهدت منافسة واسعة من المشاريع الرقمية الخليجية، مشيداً بما تحقق من إنجاز يدعم البرنامج الوطني للتحول الرقمي في المملكة والذي يأتي ثمرة لجهود فريق الهيئة المتميزة والحثيثة تسهم بالارتقاء بالعمل الحكومي للخدمات المقدمة.

وأكد القائد أن الدعم المستمر الذي يحظى به قطاع تقنية المعلومات في مملكة البحرين يحفز على المضي قدماً نحو استثمار التقنيات وتحقيق التحول الرقمي في كافة القطاعات الرئيسية بالمملكة، مهنئاً في هذا الصدد الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات على هذا الإنجاز والذي يجسد توجيهات ومتابعة معاليه لجهود الهيئة ومبادراتها الوطنية بالعمل على التطوير المستمر للمشروع والتي كانت من العوامل الهامة والداعمة التي أسهمت بتدشين بوابة البيانات المفتوحة في نسختها المطورة مطلع ديسمبر الجاري، وقادت لأن تحقق هذا الإنجاز الخليجي المشرف، مؤكداً الحرص على مواصلة العملية التطويرية للبوابة وكافة الأنظمة والمشاريع الوطنية لتحسين تجربة المستخدمين. كما واستعرض القائد دور الفريق في تطوير بوابة البحرين للبيانات المفتوحة في الهيئة، وذلك عبر تطبيق أفضل الممارسات العالمية ومعايير الأمم المتحدة للبيانات المفتوحة، فضلاً جهوده في تهيئة البنية التحية وتوفير قواعد البيانات والمعلومات ورفد البوابة بالإحصاءات المحدثة والتي أسهمت بالمحصلة بتكوين 387 قاعدة بيانات حكومية وتوفير أكثر من 2 مليون سجل من قبل 34 جهة حكومية. واختتم السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي للهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالتأكيد على دور البوابة في تعزيز مستوى الشفافية والتشجيع على المشاركة الإلكترونية وتحفيز الإبداع، ونشر البيانات الحكومية لتمكين أصحاب القرار والمستثمرين والباحثين والمواطنين من الاطلاع عليها واستخدامها والاستفادة منها، ودعا الجميع للاستفادة من خصائصها ومميزاتها العديدة، والتي تتيح تبادل المعلومات الحكومية ونشرها ضمن قوالب قابلة للقراءة ومتاحة دون مقابل ووفق الضوابط المعمول بها، وبشكل يمكن المهتمين والمتخصصين الاستفادة منها وفقاً لاهتماماتهم.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا للبیانات المفتوحة

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أهمية التعاون بين القطاعين الحكومى والخاص فى تنفيذ مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر، موضحا أن هناك 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر لمختلف دول العالم، كما أنه يتم تقديم مجموعة من الخدمات الحكومية للمواطنين بطريقة رقمية من خلال منصة مصر الرقمية.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى جلستين حول " تعزيز التكنولوجيا وريادة الأعمال" ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي والذي عقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وعقدت الجلسة الأولى تحت عنوان "تحقيق وثبة مع التكنولوجيا والنظام البيئى المتنامى لريادة الأعمال: التكنولوجيا" بمشاركة ماثيو بوسكيه مدير المديرية العامة لدول الجوار ومفاوضات التوسع بالمفوضية الأوروبية، ومن القطاع الخاص المصرى كل من محمد محسن الرئيس التنفيذى ورئيس مجلس إدارة شركة Si-Vision، وهشام عرفة الرئيس التنفيذى للعمليات بشركة Brightskies ورئيس مجلس الإدارة لشركة Octopus، ومن القطاع الخاص فى الاتحاد الأوروبى كل من بيتر فيكيت الرئيس التنفيذى لمجموعة 4iG، وفاش كومبيلا نائب أول رئيس شركة نوكيا NOKIA العالمية لشبكات بروتوكول الإنترنت، ونورمان ألبى الرئيس التنفيذى لشركة "أفريكس تيليكوم" و "ميدوسا"، وأدار الجلسة أمان الدنونى خبير فى الشؤون الرقمية والتكنولوجيا.

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن هناك عددا من المحددات لدى الشركات عند اتخاذها قرار للاستثمار تتمثل فى البنية التحتية والقدرات البشرية والسوق المحلى، موضحا أن مصر تحظى ببيئة جاذبة للاستثمارات وقاعدة من الكفاءات المتميزة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وضعت منذ 6 سنوات استراتيجية لبناء القدرات الرقمية، تتضمن عددا من المبادرات لبناء قدرات كافة فئات المجتمع والمراحل العمرية بدءا من الطلاب فى الصف الرابع الابتدائى، مضيفا أن عدد المتدربين ارتفع خلال 5 أعوام 100 مرة من 4 آلاف متدرب فى العام المالى 2018-2019 إلى 400 ألف متدرب فى 2023-2024.

وأكد الدكتور عمرو طلعت أنه تم استثمار نحو 2.5 مليار دولار منذ 2018 لتطوير البنية التحتية الرقمية، موضحا أن مصر فى المركز الأول على مستوى أفريقيا فى متوسط سرعة الانترنت الثابت، مشيرًا إلى مشاركة الوزارة فى مشروع حياة كريمة والذى يستفيد منه 60 مليون مواطن فى الريف، مضيفا أنه يتم تنفيذ مشروع لنشر خدمات الإنترنت فائق السرعة بقرى حياة كريمة، لافتًا إلى أن الشركات أصبحت تتبنى سياسات للعمل تمزج بين العمل فى مقرها والعمل عن بُعد.

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات

وأشاد المتحدثون فى الجلسة من المفوضية الاوروبية وشركات قطاع الخاص فى الاتحاد الأوروبى بالبنية التحتية الرقمية فى مصر، معربين عن رغبتهم فى زيادة الاستثمارات الأوروبية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر خاصة فى مجال الكابلات البحرية فى ظل موقعها الجغرافى المتميز حيث أن 90% من حجم البيانات المارة بين الشرق والغرب تمر من خلال المياه والأراضى المصرية.

واستعرض المهندس محمد شمروخ القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، عقب الجلسة، استراتيجية التوسع فى ابراج شبكات المحمول وامكانية استثمار القطاع الخاص فى هذه الابراج وأيضا التوسع فى مراكز البيانات فى مصر.

واستعرض المهندس محمد نصر الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، الفرص الاستثمارية فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها استضافة البيانات.

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات

وعقدت الجلسة الثانية تحت عنوان "تحقيق وثبة مع التكنولوجيا والنظام البيئى المتنامى لريادة الأعمال: ريادة الأعمال" بمشاركة كل من حسام هيبة الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وماثيو بوسكيه مدير المديرية العامة لدول الجوار ومفاوضات التوسع بالمفوضية الأوروبية (DG NEAR)، ومن القطاع الخاص فى مصر، منير نخلة مؤسس شركة حالا، و أمل عنان شريك إدارى لشركة 500 جلوبال، و ابراهيم رمضان الشريك فى "سوارى فينتشرز"، وأدار الجلسة الدكتور أيمن اسماعيل استاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت خلال الجلسة اهتمام الدولة ببناء القدرات وتعزيز بيئة الأعمال والابتكار، مشيرا إلى الجهود المبذولة لتهيئة البيئة الجاذبة للشركات العالمية للاستثمار فى مجال ريادة الأعمال فى مصر، والتوسع فى إنشاء مراكز ابداع مصر الرقمية "كريتيفا" فى كافة المحافظات لتدريب الشباب وبناء قدراتهم، موضحا أن مصر ضمن افضل ٣ دول فى ريادة الأعمال والابداع التكنولوجى فى أفريقيا.

وأكد الدكتور عمرو طلعت أن السوق المصرى مازال يحتاج إلى الخدمات الرقمية فى عدة مجالات منها النقل والرعاية الصحية وهو ما يشجع على التوسع فى مجال ريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا فى ايجاد حلول لتوفير مزيد من الخدمات الرقمية للمواطنين.

من جانبه، أكد ماثيو بوسكيه مدير المديرية العامة لدول الجوار ومفاوضات التوسع بالمفوضية الأوروبية، أن الاتحاد الأوروبى يرغب فى الاستثمار فى ريادة الأعمال من خلال شركات رأس مال المخاطر فى مصر لدعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

وأكد المتحدثون فى الجلسة، أن الشباب المصرى لديهم الكثير من المهارات المتميزة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

اقرأ أيضاًوزارة الاتصالات.. فتح باب التسجيل فى مبادرة بُناة مصر الرقمية

توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وشركة «إكسيد» لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة

مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات و«مصر الخير» لتنفيذ مبادرات تنمية القدرات الرقمية

مقالات مشابهة

  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى العالم
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم
  • وزير الاتصالات: 2.5 مليار دولار حجم استثمارات تطوير البنية التحتية الرقمية منذ 2018
  • خبراء الاتصالات يطالبون الحكومة الجديدة بدعم الشركات وتوفير فرص تدريب للشباب
  • مجلس التعاون يعرب عن إدانته إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات