بسم الله الرحمن الرحيم و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.
الحرب الدآئرة الآن تسببت في الكثير من المآسي ، و أورثت الشعوب السودانية معاناة عظيمة ، و تحاول جهات عديدة و لأغراض و منطلقات شتى إستمرارها أو إيجاد حل لها ، و يمكن فرز الجهات إلى معسكرين:
(أ)- معسكر إستمرارية الحرب و إستدامة الأزمة:
١- مليشيات الجَنجَوِيد:
و هي مليشيات باطشة و فالتة فرضت وجودها في الساحات و الأرجآء السودانية في زمن الغفلة عن طريق القتل و الترويع و قطع الطريق و شرآء الذمم الفاسدة ، و لديها مصلحة في إستمرارية حالة الحرب و الفوضى و اللادولة ، فلا رواج لبضاعتها الخاسرة في زمن الإستقرار و الأمن و القانون ، و لهذا فسوف تقاوم كل محاولات الوفاق و الحلول بقوة السلاح و عن طريق إحداث الخوف و نشر الذعر على أوسع نطاق ، و يساندها في مسعاها المدمر كفيلها الأجنبي ، الذي وجد في مليشيات قطاع الطرق (الرَّبَّاطَة) ضآلته ، و السلاح الذي يحمي مصالحه ، و يسهل له إستنزاف الموارد السودانية.
و مصير هذه المليشيات المتفلتة التشظي ، و ذلك لأنها تحمل في داخلها عناصر فنآءها و المتمثلة في تركيبتها العشآئرية/الجهوية و ممارستها الهمجية اللأخلاقية ، و سوف يصاحب سقوطها فوضى و إنتهاكات و فظاعات و خراب عظيم ، و سوف يكون أمر حسمها جد عسير ، و ذلك لأنه يتطلب وجود دولة قادرة ذات سيادة و قوانين و أجهزة أمنية تمنع و تدافع و أخرى عدلية تحاسب و تعاقب ، و هو أمر يبدو غير متاح في الوقت الحاضر ، و مجرد التفكير فيه قد يصيب العقل بالشلل ، لكن الخلاصة هي أن لا دور لهذه القوة الهمجية في الأجهزة الأمنية المستقبلية ، و أن لا بد من محاسبتها...
٢- القوى الأجنبية الوالغة في الشأن السوداني:
و سوف تواصل هذه القوى مجهوداتها في إزكآء نار الحرب و إستدامة الأزمة السودانية و تجنيد العملآء المحليين الذين يسهلون لها نهب الموارد السودانية ، و مما يساعدها على النجاح في مساعيها و بلوغ أهدافها: نشاط عملآءها المحموم في إزكآء نار الحرب و إحداث حالة الفوضى و اللادولة و إحجام/تحييد القادرين من الشعوب السودانية عن أخذ زمام المبادرة...
٣- الجماعة الإنقاذية المتأسلمة (الكيزان):
جماعات التنظيم الكيزاني الشيطاني لها مصلحة حقيقية في إستدامة الحرب ، و يبدوا أنها تؤمن بأن الحرب و القتال هي الوسيلة الوحيدة المتبقية التي ربما تعيدها إلى سدة الحكم ، و الشاهد هو أن تصميم الجماعة على إستلام السلطة يفسدُ و يُعَوِّقُ كل محاولات الإصلاح و الخروج من الأزمة ، فما من مبادرةٍ صادقةٍ تلوح في الأفق إلا و بادرت تنظيمات (الجماعة) إلى تخريبها و إفسادها بالفتن و الخطاب النفاقي الإقصآئي الذي يرتدي عبآءة الدين يخفي تحتها بضاعته المتطرفة و المنفرة ، فإذا ما ذكر الوفاق الوطني تقافزت الجماعة (الكيزان) إلى حشر تنظيماتها في المحافل ، و شرعت في أعادة شريط خطاباتها السمجة عن: شرع الله و العلمانية و الكفر و الإلحاد و العمالة و الإرتهان للأجنبي ، و إذا ما تداعت الناس إلى نصرة الجيش سارعوا إلى المناداة بمعارك الشرف و الكرامة و ترديد شعارات إراقة الدمآء عن طريق: البَلْ و الجَغِم و المَتِك!!! ، و إذا ما دُعِيَ الناس و استنفروا إلى المقاومة الشعبية تسللوا بين الصفوف و صعدوا إلى المنابر و نعقوا نفاقاً و تقيةً بالشعارات و الأناشيد الجهادية...
لذا فإن أول خطوات الحلول الجآدة تستلزم إستبعاد تنظيمات الجماعة (الكيزان) المضلة و الفاسدة عن الساحتين السياسية و العسكرية ، و عزلها و تعطيلها إلى حين حلول ميعاد محاسبتها على ما إرتكبته من الفساد و الجرآئم في حق الشعوب السودانية...
(ب) معسكر إيقاف الحرب و السلام:
و يضم المعسكر الجهات التي سوف تربح من حالة الإستقرار
١- الأجهزة الأمنية:
و لا بد للدولة القادرة من أن تمتلك أجهزة تشريعية و تنفيدية و أمنية و قضآئية فاعلة ، لكن جميع أجهزة الدولة السودانية تراوح الآن ما بين المعاناة و الإعطاب و الغياب ، فالأجهزة الأمنية و في مقدمتها القوات المسلحة تمر بمرحلة إنعدام وزن و تخبط عظيم على مستوى قياداتها و عملياتها ، و هي في أمس الحاجة إلى عقول راجحة تصلحها حتى تستطيع القيام بواجباتها الأساسية/الإحترافية في حفظ الأمن و سيادة/سلامة الدولة بعيداً عن ألاعيب السياسة و إغرآءات النشاطات الإقتصادية...
أما السؤال عن الكيفية التي يحدث بها هذا الإصلاح؟ فيبدوا أن الإجابة عليه ربما يمتلكها ، في الوقت الحاضر على الأقل ، بعضٌ من منسوبي هذه الأجهزة من الذين تفوقت مرجعياتهم الأخلاقية و أجهزة مناعتهم الوطنية على فساد و جراثيم أفكار الجماعة الإنقاذية المتأسلمة (الكيزان) التي سرت و استوطنت في أوردة و شرايين تلك الأجهزة و لأكثر من ثلاثة عقود...
و هذا الإصلاح المعني عند ترجمته إلى لغة الأمن و السياسة يعني أحد أمرين لا ثالث لهما: أولهما الإنقلاب العسكري و ثانيهما التمرد على القيادة ، و ملعومٌ أن الإنقلابَ العسكري أمرٌ عصيٌ ، و أن خطوات إنجازه العملياتية في وجود حالة الفوضى و اللادولة تبدو غير قابلة للتنفيذ على أرض الواقع إن لم تكن مستحيلة ، و أما التمرد العسكري و في غياب أجهزة الدولة الفاعلة فليس سوى إضافة المزيد من الفوضى و التعقيد إلى هَردَبِيس و لامعقول الأزمة السودانية...
٢- الأحزاب السياسية و منظمات العمل المدني:
هيمنة تنظيمات جماعة الإخوان المتأسلمين (الكيزان) على أمور السياسة و الحكم في بلاد السودان ، و أساليبها الملتوية الفاسدة في ممارسة السياسة و إدارة الدولة و الأمر العام و الإقتصاد و لعقود طويلة قد أضر/أعاق كثيراً مراحل تطور و نمو الأحزاب الطبيعي ، و أفقدها المقدرة على المعارضة الفعالة و التعامل البنآء مع العمل العام و إيجاد الحلول لمشاكل الجماهير ، و قد ظهر فقر و عجز الأحزاب و فشلها جلياً خلال التجربة الإنتقالية الأخيرة ، و تنطبق ذات القاعدة على منظمات العمل المدني التي تعاني من الفوضى و سوء التنظيم ، و التي لا تخلو إداراتها و عملياتها من شبهات الفساد...
الأحزاب السياسية و منظمات العمل المدني بوضعها الراهن عاجزة و غير مؤهلة لمخاطبة هموم الجماهير ، و لا تملك المقدرة على المساهمة في إيجاد حلول للأزمة السودانية ، و هي في حوجة مآسة إلى الإصلاح و التأهيل و إعادة التنظيم ، مما يعني أن قيادة الأمر العام و السياسي في الوقت الحاضر سوف تعتمد في المقام الأول على مساهمات و مبادرات الشخصيات الوطنية الراشدة و الحكيمة...
٣- الحركات المتمرد المسلحة:
و الشاهد هو أن الحركات ”التحريرية النضالية“ السودانية لا تعمل في أزمنة الحروب!!! ، فحالة السلم تعني بوار تجارتها المرتكزة على: التكسب من معاناة القواعد الجماهيرية و المناورات و المحاصصات و التطفل و الإرتزاق السياسي و الإقتصادي ، هذه الحركات تعاني كثيراً من الفساد و سوء القيادة ، و لا يملك أغلبها طرح جآد أو حلول للأزمة السودانية ، و هي إسوة بالأحزاب السياسية و منظمات العمل المدني في أمس الحاجة إلى إعادة التأهيل و التنظيم...
٤- الشعوب السودانية الصامتة و المراقبة و المقاومة:
و يبدوا أن شرآئح عريضة/نسبة عالية من الشعوب السودانية تعتمد إعتماداً عظيماً على: الصمت و الصبر و سلاح الدعآء!!! ، و تنتتظر حدوث المعجزات ، و يبدوا أن كثيرين منهم يعولون كثيراً على الآخرين يمدونهم بالمساعدات و يد العون ، و يبدوا أنهم ربما لا يعلمون/يعوون أن سلاح الدعآء يكون أكثرَ فعاليةً عندما تصاحبه المبادرات و الأفعال...
و على الرغم من هذه القتامة إلا أن تجارب الإنتفاضات السودانية العديدة ، خصوصاً الثورة الأخيرة ، قد أبانت أن قطاعات عريضة من الشعوب السودانية ، و إذا ما صممت و شآءت ، فإن بإمكانها إلحاق الهزيمة بالظالمين و إحداث التغيير...
التدخل الأجنبي:
و هنالك جهات عديدة من المعسكرين تؤمن بأن تعقيدات و تركيبات الأزمة السودانية لا يمكن حلها سودانياً ، و أن الحل الحاسم يتطلب التدخل الدولي و وضع السودان تحت مظلة الوصاية الدولية لفترة طويلة من الزمن يتم خلالها بسط الأمن و الإستقرار و إعادة بنآء أجهزة الدولة السودانية ، و يظل هذا الخيار من أسوأ الخيارات المتاحة ، و قد يعني حال حدوثه نهاية الدولة السودانية و تشظيها ، و الدليل على ذلك تدخلات/خيبات الأمم المتحدة في: فلسطين و جمهورية الكنغو و دول جنوب شرقي آسيا و الصومال و العراق و أفغانستان و سوريا و ليبيا...
الخلاصة:
المسألة/الأزمة السودانية بالغة التعقيد و عصية على الحل ، و يبدوا أن غالبية الفاعلين في ساحات بلاد السودان السياسية و الفكرية و الأمنية لا يملكون حلولاً مقنعة للأطراف المشاركة في خلق الأزمة/الكارثة ، و يبدوا أن مدى الحرب الدآئرة سوف يتسع ، و أن أمدها سوف يطول...
لكن الأمل ما زال معقوداً على شباب الثورة السودانية يقودون المقاومة و العمل الشعبي الذي سوف يؤسس لميلاد الدولة السودانية الجديدة و يحقق الأهداف و الغايات ، خصوصاً و أنهم قد أثبتوا ، و ضد كل الصعاب و الرهان ، أنهم يمتلكون المقدرات و الخبرات الضرورية التي تؤهلهم لقيادة و تنظيم الحراك الجماهيري كما حدث إبان ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ميلادية الظافرة...
و الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.
فيصل بسمة
fbasama@gmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: الأزمة السودانیة الدولة السودانیة
إقرأ أيضاً:
أم روابة .. عودة الروح في مواسم الأفراح ..!!
يرويها : صديق السيد البشير
Siddigelbashir3@gmail.com
(1)
بصبر ويقين ونشاط ملحوظ، كانت الفرق الفنية بولاية النيل الأبيض، تمضي نحو تجهيز الأغذية والأدوية وغيرها، تمهيدا لنقلها إلى مدينة روابة بولاية شمال كردفان، المدينة التي حررتها القوات المسلحة من قبضة قوات الدعم السريع، بعد أن فقد الناس هناك، الأموال الأنفس والثمرات، وبدأوا في هجرات قسرية إلى أماكن آمنة، هربا من أزيز المدافع التي تركت بصمتها قاتمة السواد على أرض المدينة، التي كانت تنتج المحصولات الغذائية النقدية، ولم يتمكن السكان من حصاد الثمار، التي أصبحت أثرا بعد عين.
(2)
مع بزوغ فجر الأحد، الثاني من شهر فبراير عام ألفين وخمسة وعشرين ميلادية، بدأت عشرات السيارات الحكومية والخاصة في تشغيل المحركات، لتنطلق_ضمن قافلة _إلى شمال كردفان (غربي السودان)، ليمم الجميع وجوههم شطر تلك الديار، في رحلة، باطنها الرحمة وظاهرها المحبة، محبة التسامح والتراحم والمودة للأرض، وعلى هذه الأرض ما يستحق الاحتفاء، إحتفاء بعودة الروح في موسم الأفراح، أفراح التحرير لمدينة أم روابة، الغنية بالموارد البشرية والطبيعية، لتعود الحياة إلى طبيعتها في بادية كردفان (الغرة).
(3)
بالهتاف والنشيد، هكذا كانت الجماهير تستقبل القافلة، بزغاريد النساء، ومارشات الجيش وأغنيات الحماسة، المستوحاة من بيئة محلية سودانية خالصة وخالدة في الأسماع والأبصار والعقول، عقول حصيفة ومدركة لضرورات الأمن والسلام والتعايش بمحبة، لوطن ينشد الحرية الريادة والإستقرار في قادم السنوات، لم تتمكن القافلة من الوصول إلى أم روابة في زمن وجيز، بسبب أن الأهل في مدينة تندلتي كانوا في الموعد، ألزموا الوفد على التزود بالنصائح والغذاء، وتسابقوا في إكرام الضيوف العابرين بوجبة في بيت عمدة تندلتي مالك بخاري، ثم تمضي القافلة، لتطوي السيارات المسافات طيا في طريق مرصوف، تآكلت طبقته الأسفلتية، بفعل الحرب في تلك المناطق، من منازل ومتاجر ومزارع، مزارع لم تحصد ثمارها، تناثرت حبيبات السمسم على الأرض بدون حصاد، وكذا الحال بالنسبة لمزارع الكركدي، وغيرها، إنها الحرب التي قضت على الأخضر واليابس.
(4)
بهدف تقديم الدعم والسند للقوات المسلحة، كانت القافلة التي سيرتها ولاية النيل الأبيض، بدعم من الغرفة التجارية والأمانة العامة لديوان الزكاة ومحليات كوستي وربك وقلي والسلام وغيرها من رجال المال والأعمال بولاية الخير والعطاء والإحسان، وتحتوي على أغذية وأدوية ومعينات أخرى، لتحمل رسائل التلاحم والتراحم ونصرة المستضعفين، بما يسهم في التخفيف من وطأة الحرب على الناس هناك، وتضميدا للجراحات، في وطن يسعى إلى الاستشفاء من نكبات القتال، والصراع الدولي على موارده، لينشد السلام والإستقرار في قادم الأيام.
(5)
أنجزت الجماهير الهادرة التي احتشدت في ميدان المولد بمدينة أم روابة، لوحة التلاحم والمؤازرة والفرح النبيل بعودة الروح إلى جسد المدينة المنهك، لمواطن يحتفي بالعودة إلى الديار الراسخة في ذاكرة السودانيين، تاريخا وجغرافيا، الإحتفال بالقافلة في ميدان المولد شمل كلمات موجزة، بأسلوب ما قل ودل، ليطلق اللواء عاصم عبدالله قائد السيطرة بمتحرك الصياد على القافلة (محمل الكرامة)، تشبيها بمحمل القائد العظيم السلطان على دينار، المحمل الذي قدمه لأرض الحرمين الشريفين قبل أكثر من قرن وبضع سنوات، المحفوظ في ذاكرة التاريخ السوداني في بعديه، المحلي والكوني.
(6)
يأتي (محمل الكرامة)، بعد بطاقات الشكر والعرفان والتقدير التي أهداها والي شمال كردفان عبدالخالق عبداللطيف لولاية النيل الأبيض، حكومة وشعبا، مشيرا إلى أن المحمل، يسهم مستقبلا في إسناد القوات المسلحة وتحقيق انتصارات في أسماها (معركة الكرامة) على قوات الدعم السريع، وصولا إلى ولاية ووطن خال من التمرد، تمهيدا للبدء في مشروعات البناء والإعمار، في سودان يسعى للتمتع بموارده، وإحداث نقلة نوعية في قطاعات المختلفة، تصديرا وحصائل، واستشرافا لغد مشرق بأضواء الريادة والتميز.
يأتي ذلك، تحت ظلال بشريات يطلقها والي النيل الأبيض عمر الخليفة، بقرب تحرير شمال الولاية من قوات الدعم السريع، وصولاً إلى ولاية وسودان خال من التمرد والمليشيا على حد قوله.
(7)
في ام روابة كان الناس ينشدون الأمن والأمان والاستقرار، خاصة مع عودة الحياة إلى طبيعتها، مع بدء مشروعات الإعمار لما دمرته الحرب، وكأن لسان حالهم يقول (هذه الأرض لنا)، وعلى هذه الأرض ما يستحق الاحتفاء، إحتفاء بعودة الروح إلى جسد منهك.
*صحافي سوداني