وثق مقطع فيديو، تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إعصارًا قمعيًا يتشكل جنوب شرقي الطائف، بمنطقة مكة المكرمة، وذلك بالتزامن مع هطول أمطار متوسطة إلى خفيفة.

وقال الإعلامي وخبير في الطقس وليد الحقيل، إن الإعصار نشأ لوجود سحب رعدية، ودوامة سحبت معها الهواء، وصادفت أيضا معها الأجواء الدافئة، والرطبة، وعدم حالة من استقرار الجو، وهو ما ولد دوامة هوائية تسمي بالإعصار القمعي.

وكشف خلال مداخلة هاتفية مع إذاعة «العربية FM» أن السبب الأساسي لتسمية الإعصار القمعي، هو الشكل، حيث يسمى بالحلزوني أو القمعي، مشيرا إلى أن توقع التوقيتات له من الممكن أن تعرف قبلها، وهناك إجراءات احتياطية تتخذ في حالة هذا الإعصار لتأمين المنطقة التي يقع فيها، لتلاشي أي عواقب وخيمة قد تحدث.

الإعلامي وخبير في الطقس وليد الحقيل:
الإعصار القمعي الذي نشأ شرق #الطائف منذ أيام بسبب سحب رعدية ودوامة سحبت معها الهواء#من_الرياض#العربيةFM#بالصوت_يصلكم_الخبر_وأكثر pic.twitter.com/4I8g13FA1B

— FM العربية (@AlarabiyaFm) December 28, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: منطقة مكة المكرمة هطول الأمطار

إقرأ أيضاً:

إعصار ياجي يضر بـ6 ملايين طفل في جنوب شرق آسيا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) اليوم الأربعاء أن إعصار "ياجي" الذي ضرب عدة دول آسيوية خلال الأسبوعين الماضيين أضر بقرابة ستة ملايين طفل في جنوب شرق آسيا.

وزير التربية والتعليم يلتقى برئيس قسم التعليم الرقمي في "يونيسف" يونيسف: نسابق الزمن لوقف انتشار شلل الأطفال في غزة

وأوضح تقرير أصدرته المنظمة أن الأطفال والأسر في المناطق التي ضربها الإعصار يعانون من صعوبة الوصول للمياه النظيفة والرعاية الصحية والغذاء والمأوى والحصول على التعليم، وأن الفيضانات والانهيارات الأرضية أثرت سلبا على حياة ستة ملايين طفل في المنطقة، وذلك حسبما ذكرت شبكة "تشانيل نيوز آشيا".

وقالت المنظمة إن ثلاثة ملايين شخص تقريبا في فيتنام يواجهون مخاطر الأمراض جراء الفيضانات، فيما اضطر 499 ألف شخص في ميانمار إلى مغادرة منازلهم، مشيرة إلى أن الأطفال في شرق آسيا والمحيط الهادئ أكثر عرضة للتأثر بالمخاطر المناخية من أجدادهم بستة أضعاف.

وجلب إعصار "ياجي" رياحا وأمطارا غزيرة على فيتنام وتايلاند ولاوس وميانمار عندما اجتاح المنطقة قبل أسبوعين. وبلغ إجمالي حالات الوفاة في الدول التي ضربها الإعصار حتى الآن 537 حالة وفاة.

 

مقالات مشابهة

  • إعصار ياجي يضر بـ6 ملايين طفل في جنوب شرق آسيا
  • حالة طوارئ.. الصين تستعد للإعصار بولاسان بعد "بيبينكا" المدمر
  • شاهد بالفيديو.. بعد أن ظهر معها في بث مباشر.. الكوميديان “جلواك” ينتقد “لوشي” بسبب “شوكلاتة” الدعامة ويصفها بــ(اللطخة) والحسناء ترد عليه بوصلة ضحك: (أديك الزيت يا حلو يا جميل)
  • الإعصار براسانغ يقترب من السواحل الشرقية للصين
  • معاناة في الصين بسبب إعصار بيبينكا العنيف .. فيديو
  • مقتل شخصين جراء إعصار بيبينكا في شرق الصين
  • إعصار بيبينكا يضرب شنغهاي
  • الصين.. شنغهاي تشهد أقوى إعصار منذ 75 عاما
  • "بيبينكا" أقوى إعصار يضرب شنغهاي منذ عام 1949
  • بيبنكا أقوى إعصار يجتاح شنغهاي منذ عام 1949