عربي21:
2024-09-10@11:23:42 GMT

جيبوتي: لم ندن عمليات الحوثي لأنها إغاثة للفلسطينيين

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

جيبوتي: لم ندن عمليات الحوثي لأنها إغاثة للفلسطينيين

أشارت جيبوتي، إلى أنها لم تدن عمليات جماعة أنصار الله الحوثي في البحر الأحمر، لأنها تنظر لها على أنها عمل إغاثي للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف، الخميس، "لم ندن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وباب المندب لأننا نعتبرها إغاثة حق للفلسطينيين"، موضحا أن "الحوثيين هاجموا السفن من أجل نجدة الفلسطينيين وإغاثتهم".



وزير خارجية جيبوتي ???????? محمود يوسف: يقوم اقتصادنا على باب المندب وسنعاني اقتصاديا لو أغلق باب المندب، لكننا لم ولن ندين الحوثيين و اليمن???????? ؛ لأننا مسلمون وعرب فما فعلوه نصرة عظيمة لأهلنا في فلسطين ???????? ونحييهم، ونقول بارك الله في الحوثيين -أنصار الله- لأنهم فقط من قاموا بنجدة غزة ???? pic.twitter.com/pImJPbsKl8 — عبدالله بن حمد العذبة (@A_AlAthbah) December 28, 2023
وأضاف في تصريحات مصورة: "علينا كلنا دعم فلسطين لأن الأخ يدعم أخاه ولو بأضعف الإيمان، وجيبوتي لا تدين العمليات اليمنية لأنها واجب أخوي".

وشدد على أن بلاده "منذ بدء (الحوثيين) عملياتهم العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي لم تقم بجشب أو إدانة تلك الهجمات، ولم تتحدث عن الأمر، ولم تعارض ولم تلق باللوم على اليمن، لأنها خطوات صحيحة".

وحول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمواجهة الحوثيين، قال يوسف: تحفظنا على المشاركة في قوة البحر الأحمر التي شكلتها واشنطن، حيث سيضر توقف التجارة البحرية في باب المندب باقتصاد بلادنا وجميع دول المنطقة"، موضحا أن "اقتصاد جيبوتي يعتمد على التجارة البحرية".

يشار إلى أن جيبوتي من الدول المطلة على البحر الأحمر، والتي تعتمد بشكل كبير على أعمال التجارة البحرية بحكم موقعها الجغرافي.


وكانت الجماعة اليمنية، أعلنت حظرا كليا على مرور السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، إذا لم يدخل إلى قطاع غزة ما يحتاجه من الغذاء والدواء.

على إثر ذلك، أعلنت الولايات المتحدة إطلاق عملية "متعددة الجنسيات" لحماية السفن التجارية المتجهة إلى دولة الاحتلال عبر دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وردا على إعلان التحالف، فقد هددت جماعة أنصار الله "الحوثي" أي دولة تتحرك ضد اليمن لوقف الهجمات على مصالح الاحتلال الإسرائيلي، باستهداف سفنها في البحر الأحمر.

وشددت على أن استمرار التصعيد في غزة سيعني تصعيدا في البحر الأحمر، كما أن أي تهدئة هناك سيتبعها تهدئة في البحر الأحمر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية جيبوتي الفلسطيني غزة فلسطين غزة جيبوتي الاحتلال الحوثي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

بلومبيرغ: أمريكا خسرت معركة البحر الأحمر

الثورة نت/
أكد تقرير لصحيفة “بلومبيرغ” الأمريكية، السبت، أن استمرار الصراع في منطقة الشرق الأوسط لأطول مما هو متوقع يؤثر على المصالح الأمريكية وحلفائها في المنطقة.. مشدداً على أن أمريكا خسرت معركة البحر الأحمر.
وذكر التقرير أن “من أهم ما يلاحظ في هذا الصراع تطور حركة أنصار الله اليمنية، فقد استطاعت الحركة تعطيل حركة المرور في قناة السويس بأكثر من النصف، مما أدى إلى حرمان مصر من عائدات الرسوم، كما أفلسوا ميناء إيلات الصهيوني في خليج العقبة، وبعد مرور ما يقرب من عام، تبدو المجموعة أكثر قدرة في القتال”.

وأضاف التقرير: إن “سبب تفوق قدرات حركة أنصار الله هو انخفاض تكلفة إسقاط القوة.. فالحركة ليست قوة عسكرية تقليدية؛ إنهم لا يسيطرون حتى على اليمن بشكل كامل، ومع ذلك فقد استخدموا الطائرات بدون طيار والصواريخ للسيطرة على الوصول إلى البحار الحيوية”.
وتابع قائلاً: إن “المفاجأة الأكبر هي أيضا الأكثر شؤما بالنسبة للنظام العالمي، فقد شنت حركة أنصار الله في اليمن، وهي جهة فاعلة شبه دولة لم يسمع بها أغلب الأمريكيين قط، أخطر تحد لحرية البحار منذ عقود ــ ويمكن القول إنها هزمت قوة عظمى منُهكة على طول الطريق مثل الولايات المتحدة وحلفائها”.

وأوضح التقرير أن “حملة الحركة في منطقة باب المندب الذي يربط البحر الأحمر وخليج عدن تسببت بشلل واضح في الاقتصاد العالمي والتأثير حتى على الاقتصاد الصهيوني تعاطفا مع الشعب الفلسطيني”.
وأشار التقرير إلى أن “حالة التآزر وتوحيد الجبهات التي اتبعتها سياسات المقاومة أسهمت في تقوية كل الفصائل المنضوية تحت لواء محور المقاومة مما أصبح يشكل خطر على مصالح الولايات المتحدة و”إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • تقرير خبراء: إيران تحالفت مع الحوثيين لتحمي مشروعها النووي وتعزّز عمقها الاستراتيجي وتسيطر على باب المندب
  • مجلة أمريكية: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تكشف عن مرونة عملياتية كبيرة رغم الجهود الغربية
  • بلومبيرغ: أمريكا خسرت معركة البحر الأحمر
  • بلومبرغ: أمريكا تخسر معركة البحر الأحمر أمام الحوثيين وتكشف ضعفها العسكري
  • قائد الحرس الثوري يخنق عنتريات سيّد الحوثيين : نحن من يستهدف السفن في البحر الأحمر ولا علاقة لها بنصرة غزة
  • مليون برميل نفط.. فيديو للناقلة سونيون تحترق بسبب هجوم الحوثي
  • فيديو لناقلة المليون برميل نفط تحترق بسبب هجوم الحوثيين
  • فيديو لناقلة المليون برميل نقط تحترق بسبب هجوم الحوثيين
  • ما تبعات استهداف الحوثي للملاحة الدولية على الاقتصاد اليمني؟
  • ‏مدير الاستخبارات البريطاني: إيران تدعم الميليشيات في المنطقة وتساعد الحوثيين في هجمات البحر الأحمر