لا يستطيع أحد الاستغناء عن شحن الهاتف المحمول، فالأشخاص يحملون الشواحن معهم خلال تنقلهم من مكان لآخر، وفي أماكن عملهم، خوفا من نفاد شحن البطارية، لكن يفضل البعض شراء شاحن رخيص الثمن لشحن هاتفه، ولا يعلم أنه قد يتسبب في وفاته، بسبب الصعق الكهربائي.

أضرار شواحن الهواتف الرخيصة

خلال السنوات الماضية، تزايدت نسبة الحوادث الناتجة عن شواحن الهواتف رخيصة الثمن في مختلف الدول، حيث لا تتوافق مع معايير السلامة، ويمكن أن تؤدي إلى صدمات كهربائية أو صعق كهربائي يؤثر على القلب، إذ يرسل إشارات عصبية شاذة، تتسبب في توقف نبض القلب، بالتالي الوفاة، بحسب الدكتور أحمد أسامة أخصائي القلب لـ«الوطن».

خطورة استخدام شواحن الهواتف رخيصة الثمن أو مجهولة المصدر، تتكمن في سرعة انفجارها ما قد يؤدي إلى الإصابة بحروق، فضلا عن افتقارها إلى ميزات الأمان اللازمة لحماية المستخدمين من مخاطر الصدمات، كما أن بعضها لا يحتوي على عزل مناسب ما قد يعرض المستخدمين للحروق أو الصدمات الكهربائية، أو الصعق الذي من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة.

أخصائي القلب، حذر من استخدام شواحن الهواتف المغشوشة أو رخيصة الثمن، لمخاطرها على الصحة، حيث لا تفي بمعايير الأمان، بسبب المواد الرديئة والرخيصة التي تستخدم في صنعها.

ويؤكد محمود ناجي، متخصص في صيانة وإصلاح أجهزة المحمول، لـ«الوطن»، أن استخدام شواحن الهواتف المزيفة أو رخيصة الثمن، يؤدي إلى إتلاف جهازك حتى بشكل أسرع، إذ يتغذى هاتفك بتيارات كبيرة من الجهد الكهربائي أعلى مما يمكن أن يتحمله الهاتف.

الفرق بين شواحن الهواتف الأصلية والمغشوشة

يشير «ناجي»، إلى أن شواحن الهواتف المغشوشة، قد تؤدي إلى إتلاف البطارية، إذ تؤثر على عملية الشحن نفسها، حيث تتمتع بمقاومة سلكية أكبر من الكابلات الأصلية.

الشاحن الأصلي تدون عليه التعليمات الأساسية التي تتضمن معلومات حول السلامة الكهربائية، وفق المتخصص في صيانة وإصلاح أجهزة المحمول، فضلا عن اختلاف في الحجم والوزن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رخیصة الثمن

إقرأ أيضاً:

العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32%

يمكن أن تؤدي العزلة الاجتماعية أو الوحدة إلى الوفاة، حيث يمكن أن تزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 32%، وفق منظمة الصحة العالمية.

ففي حلقة جديدة من برنامج "العلوم في خمس" الذي تبثه منصات منظمات الصحة العالمية الرسمية، كشفت ألانا أوفيسر، رئيسة إدارة التغيير الديموغرافي والشيخوخة الصحية بالمنظمة الدولية، كيف تؤثر العزلة الاجتماعية على صحة الإنسان وقدمت نصائح للتغلب عليها.

حالات العزلة الاجتماعية

وقالت دكتورة أوفيسر إن هناك أدلة علمية قوية للغاية على أن الوحدة والعزلة الاجتماعية لهما تأثيرات كبيرة حقًا على الوفيات والصحة.

على سبيل المثال، تزيد العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تتراوح بين 14 و32%، وهو ما يعادل عوامل الخطر الأخرى المعروفة مثل التدخين والخمول البدني والسمنة.

لكنه يزيد أيضا من خطر ضعف الصحة البدنية، على سبيل المثال، زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى نحو 30% وزيادة خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية مثل الخرف بنسبة تصل إلى 50%، بل المعاناة من القلق والاكتئاب أيضًا.

تأثير على الأداء الوظيفي

كما أوضحت دكتورة أوفيسر أن التأثير السلبي للعزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة يمتد إلى ما هو أبعد من الصحة، حيث يشمل فرص التعليم والعمل.

وشرحت قائلة إن الأشخاص، الذين لا يشعرون بالدعم أو يشعرون بالانفصال داخل مكان العمل، يكون أداؤهم الوظيفي منخفضًا.

ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث الحالية تشير إلى أن هذه التأثيرات متشابهة في جميع أنحاء العالم.

حلول فعالة

وقالت دكتورة أوفيسر إن هناك الكثير من الخطوات، التي يمكن ببساطة القيام بها، مثل الاستثمار في العلاقات الحالية مع العائلة والأصدقاء ورعايتها، وإعادة النظر في الأولويات والقيمة التي يعطيها المرء للتواصل الاجتماعي.

كما يعد الانضمام إلى مجموعات في المجتمع المحيط إحدى الفرص، أو القيام بعمل تطوعي، أو حتى البدء في القيام بنشاط في مجال يثير الاهتمام، سواء كان ذلك الموسيقى أو الرياضة أو الفن أو القراءة.

وأضافت أن المرء يمكن بسهولة أن يشارك في محادثة صغيرة مع الجيران أو العاملين في المتاجر عند القيام بشراء احتياجاتهم.

ونبهت دكتورة أوفيسر إلى أنه عندما يكون الشخص في وسط محادثات، ينبغي أن يقلل من عوامل التشتيت، من خلال وضع هاتفه جانبًا، أو على الأقل عدم النظر إليه كثيرا.

مقالات مشابهة

  • العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32%
  • فاتورة الكهرباء المرتبطة بالزمن بين المزود ودافع الثمن
  • احذر: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • تهديد إسرائيلي جديد لـالحزب ولبنان: ستدفعون الثمن
  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • الاتحاد الإيطالي يجدد ثقته في سباليتي رغم الإقصاء من دور الثمن
  • مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • هل يجوز حجز الذهب بدفع بعض قيمته ؟ دار الإفتاء تجيب
  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين