بعد أسبوع فقط من التحاقه بالعمل تُوفي بإصابة عمل.!

كتب..خبير التأمينات والحماية الاجتماعية – #موسى_الصبيحي

شاب التحق بالعمل لدي محطة تشحيم وغسيل سيارات وتعرض لحادثة أثناء مزاولته لعمله بعد أسبوع واحد فقط من التحاقه بالعمل ما أدّى إلى وفاته رحمه الله.
هذه الحادثة اعتُبرَت إصابة عمل ضمن مفهوم إصابات العمل في قانون الضمان الاجتماعي، وبالتالي قامت مؤسسة الضمان بشمول هذا العامل بأحكام قانون الضمان من خلال عمله في المنشأة التي وقع الحادث فيها، وستقوم بتخصيص راتب تقاعد الوفاة الناشئة عن إصابة عمل له بنسبة (75%) من أجره الخاضع لاقتطاع الضمان بتاريخ وقوع الإصابة ويضاف إليه الزيادة العامة ومقدارها (40) ديناراً.

ثم يتم توزيع الراتب المستحق على ورثته المستحقين وفقاً للقانون، كما تقوم مؤسسة الضمان في هذه الحالة أيضاً بصرف مبلغ (700) دينار لذويه كإسهام في نفقات الجنازة.
من هنا يبدو واضحاً أهمية الاشتراك بالضمان لمواجهة المخاطر الاجتماعية ومخاطر بيئة العمل وغيرها وما قد ينتج عنها من ضرر بالإنسان العامل وذويه. لا سيما وأن تأمين إصابات العمل يغطي العامل منذ اللحظة الأولى لالتحاقه بالعمل لدى أي منشأة، فإذا حصل معه أي إصابة عمل تتكفل مؤسسة الضمان وفقاً للقانون بتغطية نفقات العناية الطبية الكاملة التي يحتاجها والبدلات اليومية أثناء فترة التعطل بسبب الإصابة وكذلك التعويضات ورواتب العجز والوفاة في حال حدوث أي منها.

حوادث وإصابات العمل المسجّلة تراكمياً لدى مؤسسة الضمان تجاوزت أل (600) ألف إصابة، ولو لم يكن لدينا ضمان اجتماعي لما حظي هؤلاء العمّال المُصابون ولا ذووهم على الحماية اللازمة التي يوفرها لهم الضمان ضمن منافع وخدمات تأمين إصابات العمل.
رسالتي لكل مَنْ يلتحق بالعمل
لدى أي جهة وفي أي قطاع أن يتحقق من شموله بالضمان بعد شهر أو شهرين على الأكثر من التحاقه بالعمل ليحظى بكامل حقوقه التي نصّ عليها قانون الضمان الذي يُعدَّ أهم قانون للحماية الاجتماعية في مواجهة الخطر الاجتماعي، مع تمنياتي لجميع عمّالنا بالسلامة

مقالات ذات صلة الدويري: طوفان الأقصى جديرة بلقب “ضربة القرن” والقسام الأقدر على الاستمرار 2023/12/29

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: مؤسسة الضمان إصابة عمل

إقرأ أيضاً:

مصدر بالأهلي يكشف تفاصيل إصابة أكرم توفيق ومدة غيابه

أفاد مصدر من النادي الأهلي بأن مدافع الفريق، أكرم توفيق، سيغيب لفترة بسبب إصابته التي تعرض لها خلال الدقائق الأخيرة من مباراة السوبر الأفريقي أمام الزمالك.

وانتهت المباراة بخسارة الأهلي بركلات الترجيح 4-3 بعد تعادل الفريقين 1-1 في الوقت الأصلي، ليتوج الفارس الأبيض باللقب الخامس في تاريخه.

وأشار المصدر خلال تصريحات صحفية، إلى أن توفيق يعاني من التهابات في منطقة الحوض، ويحتاج إلى نحو أسبوع للتعافي، مشيؤا إلى أن الإصابة ليست خطيرة ولا تدعو للقلق.

وسيقوم الجهاز الطبي بالنادي بتحديد البرنامج العلاجي المناسب بناء على نتائج الأشعة، وبعد ذلك سيتحدد مدة غياب اللاعب عن الملاعب.

عاجل.. ريال مدريد يُعلن تفاصيل إصابة كورتوا ومدة غيابه فان دايك يشيد بالتزام صلاح بعد فوز ليفربول على وولفرهامبتون

وفي سياق آخر، قرر المدرب السويسري مارسيل كولر منح اللاعبين راحة من التدريبات لمدة أسبوع، نظرا لعدم وجود مباريات حالية للأهلي.

وسيبدأ الفريق بعدها استعداداته لمواجهات كأس السوبر المصري في الإمارات، بالإضافة إلى مباراة العين الإماراتي المقررة في 29 أكتوبر الجاري ضمن بطولة كأس الإنتركونتنينتال.
 

مقالات مشابهة

  • نظرا للأوضاع الإستثنائيّة.. بيان مهمّ من الضمان
  • وسائل إعلام العدو الإسرائيلي تعترف بإصابة 4 جنود إسرائيليين بينهم إصابات خطيرة خلال الاشتباكات مع المقاومة الفلسطينية في نابلس
  • هل للضمان مطالبة المُتسبّب بإصابات “العقبة” بتكاليف العلاج.؟!
  • مصدر بالأهلي يكشف تفاصيل إصابة أكرم توفيق ومدة غيابه
  • بنص القانون.. الحبس والغرامة عقوبة سقوط عقار والتسبب في وفاة وإصابة أشخاص
  • مجلس الوزراء: بسبب الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان على أراضي لبنان وتسهيلاً لدخول الوافدين يوقف العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 46 م.و لعام 2020 وتعديلاته المتضمن تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سورية المركز
  • العمل تعلن اطلاق راتب المعين المتفرغ لشهر أيلول
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع
  • إصابات في اشتباكات بين مقاومين وقوات العدو في طوباس بالضفة
  • تمثيل حكومي طاغٍ على مجلس استثمار أموال الضمان.!