شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن مشروع قانون يُهدد الفصل التشريعي الجديد للبرلمان بأزمة كبيرة بين الكتل، السومرية نيوز سياسيةكشف عضو اللجنة القانونية النيابية اوميد محمد، اليوم السبت، عن تفاصيل الفصل التشريعي الثاني خلال السنة التشريعية الثانية، .،بحسب ما نشر السومرية نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مشروع قانون يُهدد الفصل التشريعي الجديد للبرلمان بأزمة كبيرة بين الكتل، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مشروع قانون يُهدد الفصل التشريعي الجديد للبرلمان...
السومرية نيوز - سياسيةكشف عضو اللجنة القانونية النيابية اوميد محمد، اليوم السبت، عن تفاصيل الفصل التشريعي الثاني خلال السنة التشريعية الثانية، فيما أشار الى أن "قانون العفو" العام سيخلق أزمة كبيرة بين الكتل في حال عدم اقراره. وقال محمد في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مجلس النواب بدء بالفصل التشريعي الثاني من السنة التشريعية الثانية"، مبينا أن "هذا الفصل هادئ نوعاً ما، كوننا شرعنا القوانين المهمة التي تمس المواطن خلال الفصل التشريعي السابق". وأضاف عضو اللجنة القانونية النيابية، أن "هناك إصراراً برلمانياً على تشريع القوانين المُرحلة من خلال الدورات السابقة".

وأشار الى أن "هناك اتفاقاً بين هيئة الرئاسة ورؤساء اللجان النيابية، والكتل السياسية ورؤساءها، للمضي بتشريع القوانين غير الجدلية خلال الفصل الحالي".

وفيما يخص قانون العفو العام، أوضح محمد، أن "هناك اتفاقات سياسية سابقة من قبل تحالف إدارة الدولة مع الكتل السنية بشأن تمرير قانون العفو العام، الا ان تلك الاتفاقات مرت بحجج تمثلت بتخوف البلد من انهيار اقتصادي والانشغال بقانون الموازنة المالية العامة".

وبين، أن "قانون العفو العام، من القوانين المهمة، ويجيب تشريعه خلال هذا الفصل التشريعي أو على الأقل دفعه نحو القراءة الثانية"، لافتا الى أن "عدم تشريع قانون العفو العام سيسبب أزمة كبيرة بين الكتل السياسية".

ويعد قانون العفو العام أحد أبرز مطالب الكتل السنية التي اشترطت إقراره أثناء مفاوضات تشكيل إدارة الدولة الذي ضم الإطار التنسيقي والكتل الكردية والسنية والذي تمخض عن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني.

ويتضمن البرنامج الحكومي، وفق نواب من المكون السني، اصدار قانون العفو العام والتدقيق الأمني في محافظاتهم وإلغاء هيئات او إيقاف العمل بها كانت تشكل مصدر قلق وأزمة لديهم.

ورغم مضي أكثر من 7 أشهر على عمر الحكومة، إلا أن العفو العام ما زال محل جدل بين الكتل السنية والشيعية، ولم يتم الاتفاق على الفئات المشمولة به لغاية الآن.

وكان مجلس النواب، قد حدد اليوم السبت، موعداً لانعقاد جلسته الأولى بالفصل التشريعي الثاني، خلال السنة التشريعية الثانية.

جدول اعمال الجلسة ادناه :ـ

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قانون العفو العام السومریة نیوز

إقرأ أيضاً:

العاملون بسكك حديد مصر: إقرار مشروع قانون العمل الجديد أبرز مطالبنا من الحكومة

قال عبد الفتاح فكري، رئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر ومترو الأنفاق، إنّ الحكومة عليها مسؤولية كبيرة جدا لتحقيق آمال وطموحات العمال في مختلف النقابات، وأبرزها يتمحور حول قانون العمل، وتحسين الأجور.

مطالب العاملين بسكك حديد مصر من الحكومة الجديدة

وأضاف فكري لـ«الوطن»، أنّ أهم الملفات يتمثل في إقرار مشروع قانون العمل الجديد، وتحسين أجور العاملين في قطاع السكة الحديد، وذلك في ظل ارتفاع الأسعار والأزمات الاقتصادية التي تمر بالبلاد، لذلك نأمل من الحكومة أن تعمل على إنهاء الأزمات التي تواجه عملية التنمية التي تسعى إليها الدولة المصرية في مختلف القطاعات.

وأعرب رئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر، عن أمنياته بالتوفيق للحكومة، معربا عن تفاؤله بالأسماء التي تم اختيارها في الوزارة، ومنهم اختيار محمد جبران وزيرا للعمل، لأنه واحد من العمال، وبالتالي يشعر بالعمال ويعرف مشكلاتهم والتحديات التي تواجههم جيدا.

مقالات مشابهة

  • صبا مبارك تعيش حالة كبيرة من النشاط الفني
  • مجلس الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول
  • حصاد مجلس الشيوخ.. 1244 كلمة للمتحدثين خلال 34 جلسة عامة
  • العاملون بسكك حديد مصر: إقرار مشروع قانون العمل الجديد أبرز مطالبنا من الحكومة
  • قبل إعلان الحركة الجديدة.. ما مهام المحافظ في مشروع القانون الجديد؟
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تناقش مشروع قانون العمل الجديد
  • نائب يرجّح عقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان بداية الفصل التشريعي الجديد
  • ناقد فني: الدورة الثانية من مهرجان العلمين تحتضن نجوما ومفاجآت كثيرة
  • القضاء الاسباني يرفض العفو عن رئيس الحكومة الكاتالونية السابق ويبقي مذكرة التوقيف بحقه
  • تباطؤ معدل نمو الاقتصادي الوطني إلى 2,5% في الفصل الأول من 2024 عوض 3,9% العام الماضي