ترأس الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، فجر اليوم الجمعة، سهرة كيهك بالكنيسة المرقسية الكبرى بالإسكندرية، والتي تنظمها لجنة الألحان واللغة القبطية بالإسكندرية، بشكل سنوي في ذلك التوقيت، وسط حضور شبابي كبير من كل أبناء كنائس الإسكندرية الذي ملئوا جوانب الكاتدرائية التي تسع قرابة 3 آلاف شخص.

وبدأت التسبحة والألحان في حدود الساعة العاشرة من مساء أمس الخميس، وانتهت في حدود الرابعة فجرا، وأعقبها القداس الإلهي الذي انتهى الساعة السادسة من صباح اليوم الجمعة.

حضور كبير في سهرة كيهك 

وتسبب قرار لجنة الألحان واللغة القبطية بالإسكندرية في إتاحة الحضور وفقا لأسبقية الحضور وليس بالحجز المسبق، في توافد هذا الكم الكبير على الكاتدرائية وسط أجواء روحانية مميزة.

وقال مينا يوسف، أحد الحضور، إنه اعتاد حضور سهرة كيهك التي يترأسها نيافة الحبر الجليل الأنبا رافائيل سنويا، إذ أنه يعد أحد أقرب الأساقفة لقلبه، ويشعر بفرحة كبرى خلال الصلوات التي يرأسها.

سهرات متواصلة في كيهك قبل عيد الميلاد المجيد 

وأضاف «يوسف» لـ«الوطن»، أن أقباط الإسكندرية يصلون سهرات كيهك طوال الشهر الكيهكي قبل عيد الميلاد المجيد، وفقا للمواعيد المحددة داخل كنائسهم.

سهرات كيهك مميزة في الإسكندرية 

وأشار إلى أن أقباط المدينة الساحلية ارتبطوا بموعدين مميزين سنويا، تمثلا في زيارة الأنبا يوأنس أسقف أسيوط لكنيسة العذراء مريم بمنطقة غبريال منتصف شهر كيهك، بالإضافة إلى زيارة الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة إلى الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية في الأيام الأخيرة من الشهر ذاته.

صلوات الشهر المريمي

من جهته، قال القمص إبرام إميل وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، لـ«الوطن»، إن الكنيسة رتبت الصلوات والتسبيحات وحتى تسبحة منتصف الليل، وهي صلوات خاصة بهذا الشهر فقط، وذلك إحياء لذكرى تجسد الرب، وتعظيمًا لوالدته مريم العذراء، وهو ما يعرف بالشهر المريمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأنبا رافائيل عيد الميلاد المجيد شهر كيهك الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية

إقرأ أيضاً:

حريق بمولد كهربائي بالهانوفيل بالإسكندرية دون وقوع إصابات

اندلع حريق بمولد كهربائي لأحد المحال، بمنطقة الهانوفيل، غرب الإسكندرية، أدى إلى فزع الأهالي، وتصاعد أعمدة الدخان، دون وجود أية إصابات أو خسائر في الأرواح.

وتلقى قسم شرطة الدخيلة بلاغا من الأهالي يفيد باشتعال مولد كهربائي، في أول شارع الهانوفيل، غرب المحافظة.

وانتقل رجال الشرطة رفقة سيارة إطفاء إلى محل البلاغ، وتبين أن اشتعال المولد كان بسبب ماس كهربائي، وتمت السيطرة على الحريق، وتحرر المحضر اللازم لتتولى الجهات المعنية التحقيقات.

وفي وقت سابق، اندلع حريق في وحدة سكنية بمنزل كائن بشارع الحجاري، في منطقة الجمرك، وسط الإسكندرية، وسط تدخل فوري من رجال الحماية المدنية للسيطرة علي الحريق.

وكانت قد تلقت مديرية أمن الإسكندرية إخطارا من مأمور قسم شرطة الجمرك يفيد بورود بلاغ بنشوب حريق في منزل بوسط الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • مصرع شخص إثر انهيار سقف عقار قديم بالإسكندرية
  • تبدأ من 450 جنيها.. أسعار تذاكر وشروط حضور حفل كايروكي بالإسكندرية
  • السجن 10 سنوات لعاطل شرع في قتل شخص بالإسكندرية 
  • تفاصيل  النشاط الروعي للشباب الكاثوليكي بالإسكندرية
  • تفاصيل أول لقاء روحي للبابا تواضروس بعد توقف ٥٠ يوماً
  • حريق بمولد كهربائي بالهانوفيل بالإسكندرية دون وقوع إصابات
  • عمرو دياب يشعل صيف الساحل في أضخم حفل بمراسي
  • «نحو تربية كنسية أفضل».. كهنة كنائس وسط القاهرة يعقدون مؤتمرهم الـ40
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»
  • حضور جماهيري كبير في حفل نجوى كرم بمهرجان موازين 2024 (صور)