دعا مايكل مارتن نائب رئيس الوزراء الأيرلندي إلى فرض عقوبات مشددة على على المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين الذين يعتدون على الفلسطينيين في الضفة الغربية، قائلًا إنه إذا استمر العنف، فيجب أن تكون العقوبات أكثر من مجرد فرض حظر السفرعليهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة نهاية العام، إذ سُئل ما إذا كان يجب أن تتجاوز العقوبات مجرد فرض حظر على التأشيرات، وما إذا كان ينبغي إجبار دولة الاحتلال على دفع ثمن الأضرار التي ارتكبها المستوطنون.

أخبار متعلقة الحزمة 12.. الاتحاد الأوروبى يوافق على عقوبات جديدة ضد روسياإعادة فتح ميناء العريش البحري بعد تحسن الأحوال الجويةأوروبا تفرض حزمة عقوبات جديدة على روسياتصاعد حدة العنف

وذكرت وكالة "بي إيه ميديا" البريطانية، أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أعلنتا بالفعل أنهما سوف تحظران على مثل هؤلاء المستوطنين المتطرفين دخول بلادهما، في حين يدرس زعماء دول الاتحاد الأوروبي تنفيذ مقترحات مماثلة.

ويأتي ذلك في أعقاب تصاعد حدة العنف في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

واتهم الفلسطينيون الذين يعيشون في المنطقة المستوطنين اليهود بالتذرع بالصراع في غزة من أجل الاستيلاء على المزيد من الأراضي، والقيام بأعمال عنف في الضفة الغربية.

الدبابات الإسرائيلية تواصل محاصرة الأحياء بـ #مخيم_البريج .. استشهاد 9 فلسطينيين في #الضفة_الغربية و#غزة#اليوم
للمزيد: https://t.co/k6iExo6B1u pic.twitter.com/MMhikexGht— صحيفة اليوم (@alyaum) December 29, 2023دفع ثمن الأضرار

وقال نائب رئيس الوزراء الأيرلندي "نحن جزء من تحالف الضفة الغربية (مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة) يسعى للضغط على إسرائيل من أجل دفع ثمن الأضرار التي لحقت بأي بنية تحتية مولها الاتحاد الأوروبي، والتي كان أحدثها مدرسة كانت بتمويل من المساعدات الأيرلندية والتي ألحقت بها القوات الإسرائيلية أضرارًا بالغة".

وتابع "نعتقد أن ما يحدث في الضفة الغربية هو أمر صادم، ويُعد انتهاكًا لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني، وأوضحنا باستمرار داخل الأمم المتحدة وعلى مستويات أخرى أن ذلك يجب وقفه فورًا".

#وزارة_الخارجية_الفلسطينية: الاحتلال يحول حياة الفلسطينيين إلى جحيم#غزة | #فلسطين | #اليومhttps://t.co/jU67WcV6zL— صحيفة اليوم (@alyaum) December 28, 2023

وأضاف: "بالطبع، أعتقد أنه يجب أن تتجاوز العقوبات مجرد حظر السفر إذا استمر هذا الأمر، إسرائيل تقول إن من يفعل ذلك أقلية صغيرة، ولكن ثبت أن تصرفات المستوطنين كانت مدعومة من جانب الجيش الإسرائيلي الموجود على الأرض مع تعرض الفلسطينيين للهجوم، ودفع العديد من المجتمعات إلى النزوح".

وقال مايكل مارتن: "القضية الأساسية هي أنه إذا أردنا أن تكون هناك فرصة لقيام دولة فلسطينية متصلة جغرافيًا، فيجب إيقاف تصرفات المستوطنين، خاصة المستوطنين المتطرفين منهم، وعلى الحكومة أن تتحمل مسؤولية وقف ذلك".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: دبلن أيرلندا أيرلندا الشمالية مايكل مارتن نائب رئيس الوزراء الأيرلندي الضفة الغربية المحتلة فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

عقوبات أمريكية جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء عقوبات جديدة على مستوطنين متطرّفين إسرائيليين متّهمين بتأجيج العنف في الضفة الغربية المحتلة، في خضمّ الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وتستهدف العقوبات عدداً من المستوطنين المتطرّفين،بينهم مدير جمعية "هاشومير يوش"، فضلاً عن جماعة "هيلتوب يوث" المتطرّفة، وفقاً لبيانات منفصلة صادرة عن وزارتي الخارجية والخزانة.
وقال برادلي سميث القائم بأعمال وكيل وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية في بيان: "تفاقم العنف والاضطراب في الضفة الغربية يضرّ بمصالح الإسرائيليين والفلسطينيين على المدى الطويل، ولا تؤدي تصرّفات المنظمات العنيفة مثل هيلتوب يوث، إلا إلى تفاقم الأزمة".
ووفق وزارة الخزانة، فإن "هيلتوب يوث" المتطرّفة متهمة خاصةً بـ"ارتكاب جرائم قتل وإشعال حرائق وهجمات أخرى للانتقام وترهيب المدنيين الفلسطينيين".

بريطانيا تهدد بفرض عقوبات جديدة على مستوطنين إسرائيليينhttps://t.co/mFCHVuFAcU

— 24.ae (@20fourMedia) September 22, 2024

من جهتها، قالت وزارة الخارجية "ندعو حكومة إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات" وإلى تقديم هؤلاء إلى القضاء.
وفرضت الولايات المتحدة، سلسلة عقوبات على مستوطنين إسرائيليين، ما أثار غضب حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.
وتصاعد التوترا في الضفة الغربية بسبب في قطاع غزة منذ نحو عام.

وقُتل أكثر من 680 شخصاً برصاص القوات الإسرائيلية، أو برصاص المستوطنين في الضفة منذ بداية الحرب، وفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.
وقتل من الجانب الإسرائيلي 24، بينهم عناصر أمن في هجمات لفلسطينيين في الضفة الغربية في الفترة نفسها.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية
  • وفاة فلسطيني بشظية صاروخ إيراني في الضفة الغربية
  • عقوبات أمريكية جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية
  • نتنياهو يدعو الإسرائيليين إلى الالتزام بتعليمات السلامة الصادرة عن قيادة الجبهة الداخلية
  • يديعوت أحرونوت: الضفة الغربية قد تشتعل في لحظة
  • مخططات إسرائيلية لضم الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينياً وتهدم منزلين بالضفة الغربية
  • صافرات الإنذار تدوي في تل أبيب والسهل الداخلي ومستوطنات الضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 30 فلسطينيا على الأقل في الضفة الغربية
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار