(عدن الغد)متابعات.

قالت الولايات المتحدة، فجر اليوم الجمعة، إنها أسقطت طائرة مسيرة وصاروخا باليستيا مضادا للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقهما الحوثيون في المحاولة الثانية والعشرين من جانبهم للهجوم على الملاحة الدولية منذ 19 أكتوبر.

وأفادت القيادة المركزية الأميركية بأن السفينة الأميركية USS MASON (DDG 87) أسقطت طائرة بدون طيار وصاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقه الحوثيون بين الساعة 5:45 والساعة 6:10 مساءً (بتوقيت صنعاء) في 28 ديسمبر.

ولم تلحق أي أضرار بأي من السفن الـ 18 الموجودة في المنطقة ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات

يذكر أنه منذ 18 نوفمبر الماضي تعرضت عشرات السفن في المنطقة لهجمات نفذها الحوثيون، مبررين ذلك بالتضامن مع قطاع غزة الذي يرزح منذ السابع من أكتوبر الماضي تحت غارات إسرائيلية عنيفة، ما دفع 4 من كبريات شركات الشحن العالمية إلى تعليق عملها في هذا الممر التجاري المهم عالمياً.

فيما أعلن وزير الدفاع الأميركي قبل أكثر من أسبوع تشكيل قوة بحرية جديدة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة قوة المهام 153، مهمتها حفظ الأمن في البحر الأحمر.

ودفعت هجمات الحوثيين كبرى شركات الشحن إلى تفادي مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وتغيير مسارها نحو الطرف الجنوبي من إفريقيا، على الرغم من ارتفاع التكاليف.

وشن الحوثيون أكثر من 100 هجوم بمسيرات وبصواريخ باليستية استهدفت 10 سفن تجارية على ارتباط بأكثر من 35 دولة مختلفة، بحسب البنتاغون.

 

 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

دراسة تظهر تباطؤا في نمو الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر

"د.ب.أ": أظهرت دراسة حديثة تباطؤا في نمو الشعاب المرجانية في البحر الأحمر.

وقالت سارة عبد الحميد، عالمة الأحياء البحرية من جامعة روستوك الألمانية والمعدة الرئيسية للدراسة، إن النمو في منطقة الشعاب المرجانية قبالة سواحل السودان انخفض بنسبة 80% على مدار العقود الأربعة الماضية.

ومنذ عام 1980 يتابع باحثون في المتحف البحري الألماني التطور في أربع مناطق اختبار كبيرة في محمية سنقنيب البحرية القومية قبالة سواحل السودان. ووفقا للدراسة، فإن الشعاب المرجانية هناك لا تزال من بين أكثر الشعاب المرجانية التي لم تمس في البحر الأحمر. وبحسب الدراسة، تم رسم خرائط رقمية لتلك المساحات في عام 2019.

وقالت سارة عبد الحميد: "بينما تراوح صافي نمو الشعاب المرجانية في المتوسط بين 2,27 و 2.72سم سنويا في الفترة من عام 1980 حتى عام 1991، فإنه تراوح فقط بين 0.28 و 0.42 سم بين عامي 1991 و2019"، مضيفة أن الانخفاض وفقا لهذه البيانات "كبير بشكل مفاجئ".

ووفقا للباحثين، سادت ظروف بيئية مستقرة بوجه عام في المنطقة منذ أكثر من 40 عاما، على سبيل المثال من حيث التيارات والعمليات الكيميائية. ومع ذلك، أشارت تحولات في تركيبات الأنواع إلى تغير في مجتمعات الشعب المرجانية، والتي ترجع - من بين أمور أخرى - إلى تبيض الشعاب المرجانية في ضوء ارتفاع درجات حرارة المسطحات المائية.

وبحسب بيانات المتحف البحري الألماني وجامعة روستوك، أزيح نسل الشعاب المرجانية الحساسة (Acropora) بواسطة الشعاب المرجانية الأكثر قوة (Pocillopora). وقال مدير الدراسة، جوتس-بودو راينيكه، من المتحف البحري الألماني: "نتيجة لتغير المناخ أدى ارتفاع درجات حرارة المسطحات المائية إلى تبيض الشعاب المرجانية بوتيرة متزايدة... وصار بذلك لدى مجتمعات الشعاب المرجانية وقت أقل للتجديد"، موضحا أن هذا زاد من تسيد الأنواع الأكثر مقاومة للتغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • دراسة تظهر تباطؤا في نمو الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر
  • دراسة تظهر تباطؤاً في نمو الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر
  • اليمن والبحر الأحمر على طاولة قمة الناتو المرتقبة
  • البحرية الدولية: جزيرة حنيش تواجه مخاطر كبيرة من سفينة هاجمها الحوثيون
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • الدفاعات الروسية تسقط 8 مسيرات أوكرانية جنوب غرب البلاد
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • "الدفاعات الروسية" تسقط 50 مسيّرة أوكرانية غربي البلاد
  • الدفاعات الروسية تسقط 50 مسيرة أوكرانية غربى البلاد