بغداد اليوم - متابعة

بدأ الدولار، اليوم الجمعة(29 كانون الاول 202)، في طريقه لإنهاء عام 2023 على خسارة مبددا مكاسبه على مدى عامين متتاليين وسط توقعات باحتمال أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) خفض أسعار الفائدة بحلول مارس آذار المقبل.

وظل الدولار متراجعا على نطاق واسع في يوم التداول الأخير من العام، وسط حالة من الهدوء بسبب العطلات.

ومنذ أطلق المركزي الأمريكي دورته لتشديد السياسة النقدية في أوائل 2022 كانت التوقعات المرتبطة بمقدار الحاجة لرفع الفائدة محركا أساسيا للدولار.

ولكن مع تواتر البيانات الاقتصادية التي تشير إلى استمرار تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، تحول تركيز المستثمرين للموعد الذي قد يبدأ فيه المركزي في خفض أسعار الفائدة.

وانخفض الدولار مقابل سلة من العملات 0.02 بالمئة إلى 101.18 ويحوم قرب أدنى مستوى في خمسة أشهر عند 100.61 الذي سجله في الجلسة السابقة.

ويتجه مؤشر الدولار لتسجيل خسارة تتجاوز الاثنين بالمئة خلال هذا الشهر ونحو 2.2 بالمئة للعام بأكمله.

وأتاح ضعف الدولار متنفسا للعملات الأخرى، بما في ذلك اليورو الذي سجل في أحدث تداولات 1.1076 دولار ويحوم قرب أعلى مستوى في خمسة أشهر، وفي طريقه للارتفاع بأكثر من ثلاثة بالمئة هذا العام.

ويمضي الإسترليني في طريقه لتحقيق مكاسب سنوية بخمسة في المئة وهو أفضل أداء له منذ 2017. وارتفع الإسترليني في أحدث التداولات 0.04 بالمئة إلى 1.2740 دولار.

وفيما يتعلق بالدولارين الأسترالي والنيوزيلندي الحساسين للمخاطر فهما في طريقهما لتحقيق مكاسب 3.5 وثلاثة بالمئة خلال الشهر على التوالي، على الرغم من أنهما لم يشهدا تغيرا يذكر خلال العام.

وفي آسيا، يتجه الين لتسجيل انخفاض بأكثر من سبعة بالمئة في 2023 ليواصل التراجع للعام الثالث بضغط من السياسة النقدية فائقة التيسير التي يتبناها بنك اليابان. واستقر الين في أحدث التعاملات عند 141.45 للدولار.

وفي الصين، يتجه اليوان في البر الرئيسي لتسجيل خسارة سنوية تقارب الثلاثة بالمئة بضغط من تعثر تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم من تداعيات كورونا.

وبلغ اليوان في أحدث تعاملات 7.0925 للدولار، في حين وصل سعره في الخارج إلى 7.0898 للدولار.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

استقرار الدولار واليورو قبل شهادة رئيس الاحتياطي الاتحادي حول أسعار الفائدة

سادت حالة من الاستقرار على الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو، حيث لا يزال يعاني من آثار تقرير الوظائف الضعيف بشكل غير متوقع يوم الجمعة بينما ينتظر المتعاملون شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي "جيروم باول" للحصول على أدلة على مسار أسعار الفائدة.

ووفق لوكالة "رويترز"، احتفظ اليورو بمكانته بعد التقلبات الحادة التي شهدها أمس الاثنين مع تقبل المستثمرين لبرلمان معلق في فرنسا، وهو ما يشير إلى احتمال حدوث جمود سياسي لكنه يزيل العديد من المخاوف المالية الناجمة عن انتصارات اليمين المتطرف أو اليسار.

فيما استقر مؤشر الدولار الأميركي، الذي يقيس العملة مقابل اليورو والجنيه الإسترليني والين وثلاث عملات رئيسية أخرى، عند 104.99 في الساعات المبكرة من صباح اليوم في آسيا، ليظل قريبا من أدنى مستوى سجله خلال الليل عند 104.80، وهو أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع ونصف.

وكان المؤشر انخفض بنسبة 0.9% الأسبوع الماضي، وهو ما تفاقم بسبب تقرير الرواتب الشهري الصادر يوم الجمعة ، والذي عزز التوقعات على أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي قريبا في خفض أسعار الفائدة.

ويتوقع المتداولون حاليا خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر بنسبة 76%، ارتفاعا من 66% قبل أسبوع، وفقا لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME ومن المتوقع خفض أسعار الفائدة مرة أخرى بحلول ديسمبر.

فيما يدلي رئيس اللجنة "باول" بشهادته على مدى يومين أمام الكونجرس، بدءًا من وقت لاحق من اليوم الثلاثاء بمجلس الشيوخ، ثم يتبعه مجلس النواب يوم الأربعاء.

وقال مراقبو السوق إن بيانات أسعار المستهلك يوم الخميس قد تكون حاسمة أيضا، حيث أظهرت الأرقام الأخيرة تباطؤا من مستويات مرتفعة بشكل غير متوقع في بداية العام.

استقرار في العملات الأخرى مقابل الدولار

ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو عند 1.0827 دولار، وهو مستوى غير بعيد عن أعلى مستوى سجله أمس في نحو أربعة أسابيع عند 1.0845 دولار، كما هبطت العملة الموحدة إلى 1.07915 دولار في نفس اليوم.

واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.28085 دولار، بعد ارتفاعه إلى 1.28455 دولار أمس، وهو أعلى مستوى له منذ 12 يونيو.

كما استقر الين عند 160.91 ين مقابل الدولار، حيث وجد بعض التوازن هذا الأسبوع بعد التعافي من أدنى مستوى له في نحو 38 عاما عند 161.96 ين الذي سجله يوم الأربعاء.

 

مقالات مشابهة

  • الدولار يتراجع وسط ترقب لشهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي
  • تعرف على أحدث أسعار صرف الريال السعودي والدولار في صنعاء
  • استقرار الدولار واليورو قبل شهادة رئيس الاحتياطي الاتحادي حول أسعار الفائدة
  • إسرائيل.. لا تغيير بسعر الفائدة والأزمات الاقتصادية تتصاعد
  • لماذا لا يستطيع العالم التغلب على التضخم المرتفع؟
  • إيرادات قناة السويس تنخفض في مصر.. وزيادة كبيرة بتحويلات العاملين
  • الذهب يتراجع عن ذرى مايو مع جني المستثمرين للأرباح
  • خسائر الدولار تتراكم بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • الذهب قرب أعلى مستوى في شهر بدعم من مراهنات خفض الفائدة الأمريكية
  • آمال خفض الفائدة بأميركا تقود أسهم المنطقة للارتفاع