القدس المحتلة - رويترز
هاجمت قوات إسرائيلية مناطق في وسط وجنوب قطاع غزة حيث يخشى السكان من توغل بري جديد في مناطق مكتظة بعشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين نزحوا بالفعل بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

ومع حلول ليل الخميس، قتلت ضربة جوية إسرائيلية على منزل في مدينة خان يونس بالجنوب ثمانية فلسطينيين، بحسب ما أفاد مسؤولو الصحة.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن ثلاثة فلسطينيين قتلوا وأصيب ستة آخرون بقصف صاروخي إسرائيلي على منزل في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في مؤتمر صحفي حول العمليات في خان يونس "المهمة هنا هي تفكيك حماس، بحيث لا يكون لديها قدرات عسكرية أو على الحكم"، ودعا إلى إبداء "الكثير من المثابرة والإصرار".

ونشر صحفي فلسطيني صورا لدبابات إسرائيلية بالقرب من مسجد في منطقة البريج التي تعج بالمباني.

ونشرت حماس مقطع فيديو يظهر مقاتليها وهم يستهدفون دبابات وجنودا إسرائيليين شرق البريج..

وقال عمر (60 عاما) الذي أوضح أنه اضطر للنزوح مع ما لا يقل عن 35 فردا من عائلته "لقد أتت تلك اللحظة، كنت أتمنى ألا تحدث أبدا، ولكن يبدو أن النزوح أصبح لا مفر منه".

وقال لرويترز عبر الهاتف رافضا نشر اسم عائلته خوفا من الانتقام "نحن الآن في خيمة في دير البلح بسبب هذه الحرب الإسرائيلية الوحشية". وأضاف "إسرائيل تقتل الأطباء والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي والصحفيين والمدنيين".

وقال يامن حمد، الذي يعيش في مدرسة في دير البلح منذ نزوحه من الشمال، إن اللاجئين الجدد الذين يصلون من البريج والنصيرات ينصبون الخيام أينما يجدون مساحة لذلك.

وذكر أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أن ضربة جوية إسرائيلية قتلت 20 فلسطينيا وأصابت 55 في رفح على الحدود مع مصر. وأفاد مسعفون وسكان بأن المبنى الذي قُصف في الضربة الجوية كان يؤوي نازحين مدنيين.

وقالت السلطات الفلسطينية إن فلسطينيا قتل برصاص قوات الأمن الإسرائيلية، وذلك بعد أن طعن اثنين من أفراد الأمن عند نقطة تفتيش قرب القدس أمس الخميس. وذكرت الشرطة الإسرائيلية أن الفردين أصيبا بجروح طفيفة.

وباركت حماس الهجوم في بيان وقالت إنه "رد طبيعي من أبناء شعبنا على المجازر والجرائم". وتابعت "ندعو أبناء شعبنا في الضفة الغربية والداخل المحتل إلى المزيد من العمليات والاشتباك مع العدو الصهيوني وبكل الوسائل الممكنة".

وامتد الصراع لمناطق أخرى بالشرق الأوسط، لا سيما مع قيام الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن بمهاجمة سفن تجارية في البحر الأحمر لإظهار دعمهم لحماس.

وقالت الولايات المتحدة أمس الخميس إنها أسقطت طائرة مسيرة وصاروخا باليستيا مضادا للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقهما الحوثيون في المحاولة الثانية والعشرين من جانبهم للهجوم على الملاحة الدولية منذ 19 أكتوبر تشرين الأول.

وأفادت القيادة المركزية الأمريكية عبر منصة إكس بعدم ورود تقارير عن أضرار أو إصابات.

* البحث بين الأنقاض

أظهر مقطع فيديو لرويترز منقذين وهم يهرعون إلى إزالة الأنقاض وانتشال الضحايا، ومن بينهم رضيع وعدة أطفال، ويسرعون بهم، عبر حشود لأشخاص مصدومين ويبكون، إلى المستشفى الكويتي القريب.

وقالت السلطات الصحية الفلسطينية في وقت سابق إن 210 فلسطينيين تأكد مقتلهم جراء الهجمات الإسرائيلية خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة، ما يرفع عدد قتلى الحرب إلى 21320 شخصا، أو ما يساوي تقريبا واحدا بالمئة من سكان القطاع. ويُخشى من وجود آلاف آخرين من القتلى تحت الأنقاض.

وخلال فترة الحرب، عبّر الجيش الإسرائيلي عن أسفه على مقتل المدنيين، لكنه ينحي باللائمة على حماس في مزاولة أنشطتها في مناطق مكتظة بالسكان أو استخدام المدنيين دروعا بشرية، وهو اتهام تنفيه حماس.

وأعلنت إسرائيل مقتل 169 من جنودها في حملتها على غزة. وأطلقت إسرائيل الحرب بعد توغل مقاتلين من حماس إلى بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر تشرين الأول. وتقول إسرائيل إن ذلك الهجوم أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة.

وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أمس الخميس إن من بين جميع الرهائن أُطلق سراح 110 أشخاص خلال هدنة قصيرة في أواخر نوفمبر تشرين الثاني، بينما أُعلنت وفاة 23 آخرين غيابيا.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت متأخر أمس الخميس إن الأمريكية جوديث واينستين، التي كان يعتقد أن حماس اختطفتها، قُتلت على يد الحركة في هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول. وكان بايدن قد ذكر الأسبوع الماضي أن زوجها جادي هاجاي (73 عاما) قُتل أيضا في اليوم نفسه.

وأصدر الجيش الإسرائيلي نتائج لتحقيق في قتل قواته بالخطأ ثلاثة رهائن إسرائيليين في غزة في 15 ديسمبر كانون الأول. وقال الجيش إن جنوده أخطأوا في تمييز صرخات الاستغاثة وأنهم اعتقدوا أنها خدعة من حماس لاقتيادهم إلى كمين، وخلص إلى أن الجنود تصرفوا بشكل صحيح حسب فهمهم الأمثل.

* مقترح من مصر لإنهاء الصراع

أكدت مصر أنها طرحت إطارا لمقترح لمحاولة تقريب وجهات النظر بين كل الأطراف. ويتضمن المقترح ثلاث مراحل متتالية ومرتبطة معا وتنتهي إلى وقف إطلاق النار. وقالت إنها لم تتلق حتى الآن أي ردود من أي طرف.

وقال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات إن المقترح "محاولة لتقريب وجهات نظر كل الأطراف المعنية سعيا وراء حقن الدماء الفلسطينية ووقف العدوان على قطاع غزة وإعادة السلام والاستقرار للمنطقة".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستحتفظ بصورة من صور السيطرة الأمنية على قطاع غزة بأكمله إلى أجل غير مسمى، لكنه أكد أن هذا لن يصل لحد إعادة احتلاله.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 274 من العاملين في المجال الإنساني قتلوا في الحرب الإسرائيلية على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، أندريا دي دومينيكو، أن ما لا يقل عن 274 من عمال الإغاثة والمتطوعين قتلوا في الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال دومينيكو - في بيان على الموقع الرسمي للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، "إن قطاع غزة منقسم فعليا إلى قسمين" لافتا إلى أن عمليات الحصار المتعددة لا تؤدي إلى تقييد حركة النازحين الباحثين عن مأوى فحسب، بل أيضا حركة عمال الإغاثة الذين يحاولون مساعدة المدنيين الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة.

وأضاف: "أن العمليات العسكرية تدفعنا مرة أخرى وتقلب الطاولة.. في حين تجرى المناقشات مع جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك السلطات الإسرائيلية بشأن جلب إمدادات المساعدات إلى غزة وتوزيعها، فإن أوامر الإخلاء الأخيرة في خان يونس "قضت" على كل العمل الشاق".

وأشار إلى أنه مع استمرار الحرب، ستستمر المعاناة والاحتياجات الإنسانية، مؤكدا أن العاملين في المجال الإنساني يكافحون من أجل تقديم المساعدة، مشددا على أنه لا مكان أمنا في غزة، لا المدنيين ولا العاملين في المجال الإنساني.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 274 من العاملين في المجال الإنساني قتلوا في الحرب الإسرائيلية على غزة
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • مسؤول إسرائيلي: حماس تواصل إصرارها على بند أساسي في مقترح الصفقة
  • رفض عشائري لإدارة قطاع غزة.. وعجز إسرائيلي عن إيجاد بديل لحماس
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي بجنوب غزة
  • NYT: المقاومة في الضفة الغربية تسعى إلى محاكاة حماس في غزة
  • محللون عسكريون: إسرائيل باتت في خطر الغرق في حرب طويلة الأمد مع “حماس”
  • نتنياهو: إسرائيل تتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس في غزة
  • تقرير: إسرائيل ستنتقل للمرحلة الثالثة من حربها على غزة خلال شهر يوليو
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة