صدى البلد:
2024-07-08@17:51:27 GMT

أسعار النفط تختم عام 2023 بانخفاض 10%

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

أنهت أسعار النفط عام 2023 على انخفاض بنحو عشرة بالمئة، مسجلة أول انخفاض سنوي في عامين، بعدما تسببت المخاوف الجيوسياسية وتخفيضات الإنتاج والتدابير العالمية لكبح التضخم في تقلبات حادة في الأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 77.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 01.26 بتوقيت جرينتش، اليوم الجمعة، آخر يوم تداول في عام 2023.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 11 سنتا إلى 71.88 دولار للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة.

وبهذا يتجه الخامان القياسيان لإنهاء العام عند أدنى مستوى نهاية عام منذ 2020 عندما قوضت جائحة كورونا الطلب وأدت لانخفاض الأسعار.

كما يتجه النفط نحو الانخفاض للشهر الثالث على التوالي بسبب مخاوف الطلب التي تمحو أثر المخاوف من تضرر الإمدادات جراء الصراع في الشرق الأوسط. ويعني الهبوط أن تخفيضات الإنتاج ليست كافية لدعم الأسعار.

وكانت الأسعار قد ارتفعت لأعلى مستوياتها هذا العام في سبتمبر بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها على خفض للإنتاج، مما أثار مخاوف من احتمال أن يصبح الطلب أعلى من الإمدادات.

واستقرت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد انخفاضها ثلاثة بالمئة في اليوم السابق مع استعداد المزيد من شركات الشحن لعبور البحر الأحمر. وعلقت شركات كبرى استخدام هذا المسار بعد أن بدأت جماعة الحوثي اليمنية في استهداف السفن.

ويتوقع مستثمرون ومحللون أن يدعم ضعف الدولار والتخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة في مناطق استهلاكية رئيسية في 2024 الطلب على النفط.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

النفط يهبط 1% بعد أن هدأت محادثات غزة مخاوف اضطراب الإمدادات

وكالات : تراجعت أسعار النفط واحدا بالمئة اليوم بعد صعودها لأربعة أسابيع، إذ أدى احتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة إلى تهدئة مخاوف توقف الإمدادات فيما حد من التراجع التأثير المحتمل للعاصفة بيريل على المعروض.

بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر سبتمبر القادم 86.7 دولار أمريكي .وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضًا بلغ دولارًا أمريكيًّا واحدًا و42 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي البالغ 87 دولارًا أمريكيًّا و49 سنتًا.تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و89 سنتًا للبرميل، منخفضًا 5 دولارات أمريكية و41 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

و تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 88 سنتا أو واحدا بالمئة إلى 86.66 دولار للبرميل.ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولارا أو 1.2 بالمئة إلى 82.16 دولار للبرميل.

وتجري في الوقت الراهن محادثات بشأن خطة أمريكية لوقف إطلاق النار تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في غزة بوساطة قطر ومصر. وقال توني سيكامور، المحلل لدى آي.جي "إذا أسفرت محادثات وقف إطلاق النار عن أي شيء ملموس، فسيؤدي ذلك إلى إخراج بعض العوامل الجيوسياسية من السوق في الوقت الحالي".

وأغلقت موانئ كوربوس كريستي وهيوستن وجالفستون وفريبورت وتكساس سيتي في الولايات المتحدة استعدادا للعاصفة المدارية بيريل، التي يمكن أن تتطور إلى إعصار من الفئة الثانية بعد وصولها إلى اليابسة في وسط ساحل تكساس بين جالفستون وكوربوس كريستي في وقت لاحق .

ويمكن أن يؤدي إغلاق الموانئ إلى توقف مؤقت لصادرات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، وشحنات النفط إلى المصافي، وتوصيل وقود السيارات من تلك المصانع.

وكان المستثمرون يترقبون أيضا أي تأثير من الانتخابات في بريطانيا وفرنسا وإيران الأسبوع الماضي على السياسات الجيوسياسية والطاقة.

مقالات مشابهة

  • النفط يهبط 1% بعد أن هدأت محادثات غزة مخاوف اضطراب الإمدادات
  • تراجع أسعار النفط إلى 86.42 دولار للبرميل
  • الأردن .. ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم لشهر أيار الماضي
  • انخفاض أسعار النفط
  • محادثات غزة تخفض أسعار النفط بعد 4 أسابيع من الارتفاع
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 86.42 دولار للبرميل
  • تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86.42 دولارًا للبرميل
  • صناديق التحوط تزيد رهاناتها على صعود النفط بعد ارتفاعه 14 % منذ أوائل يونيو
  • بالرغم من تراجعها أمس الجمعة.. أسعار النفط تسجل ارتفاعًا للأسبوع الرابع تواليًا
  • أسعار الحديد اليوم السبت 6-7-2024 في أسواق محافظة قنا