الوطن:
2024-10-02@03:38:27 GMT

«يُسمن من جوع».. فرن الطين ملاذ نازحي غزة: 100 رغيف يوميا

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

«يُسمن من جوع».. فرن الطين ملاذ نازحي غزة: 100 رغيف يوميا

فرن دائرى بدائى، عبارة عن بلاطة من حديد وأسمنت ورمل وطين، يجلس أمامه عدد من السيدات النازحات فى أحد مراكز الإيواء برفح الفلسطينية، وأمامهن طحين وماء وملح، يقمن بعجن الطحين فى «قصعة» ألمونيوم، ثم يُفرد العجين على لوح خشبى، ويسمى الخبز «الكماج»، وفق حليمة طعيمة، إحدى النازحات.

فرن الطين يسد جوع نازحي غزة

مجموعة من السيدات تجمّعن داخل مركز الإيواء، واستعنّ بصانع أفران الطين صلاح قديح، الذى يتخذ من صناعة «أفران الطين» مهنة وفقاً له: «كنت واخدها مهنة لإحياء التراث الفلسطينى، لكن مع النزوح بقيت أصنعها مساعدة للنازحين، بعملها من الأسمنت والطين والمياه والرمل وأحياناً التبن».

راوية الكفارنة، واحدة من السيدات اللاتى يقمن بإعداد الخبز فى الفرن الطينى لسد جوع الفلسطينيين النازحين من قطاع غزة، أكدت أنه داخل مركز الإيواء لا فرق بين أطفالها وأطفال النازحين، الكل يعيش فى ظروف غير آدمية: «مفيش إيشى اسمه نخبز لنفسنا، الكل بيساعد لسد جوع أهل المخيم».

يضطر النازحون للخروج فجر كل يوم لجمع الحطب وأوراق الشجر، والبحث عن الطحين لإعداد الخبز لكل من فى مركز الإيواء، وفق مريم أبوجراد: «الشباب بيخرجوا الفجر يبحثوا عن حطب علشان نولع هاد الفرن الطينى، وبعد عناء بيعودوا وفى إيديهم كسرات حطب نقوم نخبز بيها لكل الناس».

نساء غزة يطهين الخبز داخل  فرن الطين

تتجمع بعض النساء ليطهين الطعام على أفران الطين، بعد أن أجبرتهن الحرب على ترك منازلهن وفق «أبوجراد»: «بنتجمع ونخبز أكثر من 100 رغيف خبز فى اليوم، وغيرنا من السيدات يتسلمن الفرن ويخبزن لمجموعة أخرى من النازحين».

لم يعد أمام السيدات النازحات خيار سوى استخدام فرن الطين فى إعداد الخبز، بعد قيام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل لاجئى فلسطين (الأنروا) بتوزيع كميات من الطحين «الدقيق» على النازحين من قطاع غزة، وفق إلهام الجزار، نازحة من وسط غزة إلى رفح: «كنا بنستخدم هاد الفرن كثيراً فى غزة، فى ظل أزمة انقطاع الكهرباء، لكن ما كان بهاى الطريقة، ما ضل إيشى على حاله».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نازحو غزة سيدات غزة أطفال غزة من السیدات

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية: مراجعة القيمة الإيجارية لمساكن الإيواء بالباجور

التقى اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، صباح اليوم، بعدد من المواطنين من أبناء المحافظة في مكتبه، وذلك ضمن سلسلة لقاءاته اليومية، بهدف اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية والمختصة.  

صرف مساعدة مالية وغذائية 

ووجه المحافظ، بحسب بيان لمحافظة المنوفية، بصرف مساعدة مالية ومواد غذائية ولحوم لمواطنة من مساكن إيواء الباجور نجلها من ذوى الهمم مراعاة لظروفه الصحية ولمساعدتهم على تحمل أعباء المعيشة وتوفير حياة كريمة لهم، كما وجه بتشكيل لجنة من إدارة التفتيش والمتابعة بالديوان العام لمراجعة القيمة الإيجارية لمساكن الإيواء بالباجور مراعاة لظروف المواطنين المعيشية.

فيما وجه محافظ المنوفية، الإدارة العامة للتخطيط العمراني بالديوان العام بإجراء معاينة على الطبيعة وفحص شكوي مواطن بناحية طوخ دلكا بتلا يتضرر من عدم ادراج قطعة أرض خاصة به لمشروع التقسيم واتخاذ اللازم في ضوء الضوابط والقوانين.

حل مشكلة ضعف التيار الكهربائي 

واستمع المحافظ لشكوى عدد من الأهالي بناحية مشيرف الباجور يتضررون من ضعف التيار الكهربائي بالمنطقة مما يلحق الضرر بهم وعلى الفور كلف المحافظ رئيس قطاع كهرباء المنوفية بفحص الشكوى واتخاذ اللازم، فيما وجه الادارة العامة للتفتيش والمتابعة بالنزول الميداني لفحص شكوى أحد أولياء الامور يتضرر من سوء ادارة احدى مدارس شبين الكوم والعرض عليه.

ومن جانبه أكد محافظ المنوفية حرصه على فتح قنوات مباشرة للتواصل مع كافة المواطنين لتلقى الشكاوى والمقترحات على مدار الساعة عبر منصات التواصل الاجتماعي والتعامل الفوري معها لتفعيل الشراكة مع المواطنين وتعزيز ثقتهم من خلال الاستجابة للشكاوى والطلبات المتنوعة.

مقالات مشابهة

  • صحة بني سويف تسحب 46 رغيف حواوشي من بائع متجول لمخالفته الاشتراطات الصحية
  • طريقة عمل رول اللحم بالسبانخ
  • ياسين: مراكز الإيواء تخطّت الـ170 ألفاً.. والحكومة ستضع كل الأطر لتأمين الشفافية والفعالية
  • الامارات.. الشارقة ملاذ للوافدين من إيجارات دبي الباهظة
  • سوريا تستقبل نازحي لبنان
  • موعد تطبيق الدعم النقدي وسعر رغيف الخبز.. أهم 30 تصريحا لوزير التموين
  • مبزرة الخضراء.. ملاذ ساحر في العين لعشاق الطبيعة
  • أهالي مدينة المستقبل بالإسماعيلية يستنجدون بوزير التموين من سوء ونقص رغيف الخبز المدعم
  • ثلاثة انتصارات في دوري السيدات لكرة الصالات
  • محافظ المنوفية: مراجعة القيمة الإيجارية لمساكن الإيواء بالباجور