اغتنم ليلة الجمعة بهذه السنن.. الصلاة على النبي وقراءة سورة الدخان
تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT
يوم الجمعة هو عيد المسلمين، وهو يوم مبارك عظيم، فيه ساعة إجابة لا يرد فيها الدعاء، وقد وردت في السنة النبوية عدد من السنن التي يستحب فعلها في هذا اليوم، ومن أهمها الصلاة على النبي وقراءة سورة الدخان، ولكن هناك عدة أمور تعتبر أساسية في استقبال يوم الجمعة منها مايلي:
الاغتسال يوم الجمعةالاغتسال: ويستحب الاغتسال يوم الجمعة قبل الخروج إلى المسجد، وذلك لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح في الساعة الأولى، فكأنما قرب بدنة، ثم راح في الساعة الثانية، فكأنما قرب بقرة، ثم راح في الساعة الثالثة، فكأنما قرب كبشاً، ثم راح في الساعة الرابعة، فكأنما قرب دجاجة، ثم راح في الساعة الخامسة، فكأنما قرب بيضة".
التطيب: ويستحب التطيب يوم الجمعة، وذلك لما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من الطيب بأصابعه، ثم يمسح بها رأسه ولحيته، ويقول: "إن الطيب طيبة، وإن الله يحب الطيب". (رواه أبو داود)
لبس أحسن الثياب: ويستحب لبس أحسن الثياب يوم الجمعة، وذلك لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لبس ثوبًا جديدًا فليصل فيه الجمعة، فإن لم يجد فليغسل ثوبه الذي يلبسه". (رواه ابن ماجة)
التبكير إلى المسجد: ويستحب التبكير إلى المسجد يوم الجمعة، وذلك لما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من راح إلى الجمعة فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة". (رواه الترمذي)
قراءة سورة الكهفقراءة سورة الكهف: ويستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وذلك لما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين". (رواه الحاكم)
كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: ويستحب كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، وذلك لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي". (رواه أحمد)
تحري ساعة الإجابة: ويستحب تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة، وذلك لما رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه إياه، وذلك بعد العصر". (رواه أبو داود)
الصلاة على النبي وقراءة سورة الدخانوهناك سنن أخرى يستحب فعلها يوم الجمعة، وفقا لما أعلنته دار الافتاء على موقعها الرسمي وهي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي صيغة يفضلها المسلم وتسهل عليها، بجانب قراءة سورة الدخان فقد ورد أن لها فضل عظيم وأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالمداومة على قراءتها، فمن يقرأها في المساء استغفرت له الملائكة، فعن أبي هريرة قال: قال الرسول عليه الصلاة و السلام: (من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ).
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: يوم الجمعة الصلاة على النبي سنن يوم الجمعة الصلاة على النبی یوم الجمعة سورة الکهف
إقرأ أيضاً:
لماذا لم يدفع النبي زكاة المال كل عام طوال حياته؟.. اعرف السبب
لاشك أن ما يطرح السؤال عن لماذا لم يدفع النبي زكاة المال كل عام طوال حياته؟، هو أنه يتعلق بأحد أركان الإسلام الخمسة، وحيث إن لنا في رسول الله أسوة حسنة ، من هنا ينبغي الوقوف على سبب لماذا لم يدفع النبي زكاة المال كل عام طوال حياته ؟.
لماذا كان النبي يمشي خلف أصحابه ولا يتقدم عليهم؟.. 3 أسباب لا تعرفها لماذا يجب نفض الفراش 3 مرات عند النوم؟ للتحصين من 5 شرور لماذا لم يدفع النبي زكاة المالقال الشيخ إبراهيم عبد السلام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخرج الزكاة في حياته بسبب عدم وجود مال لديه يحقق شروط الزكاة التي تتطلب بلوغ النصاب وحلول الحول.
وأوضح " عبد السلام" في إجابته عن سؤال : لماذا لم يدفع النبي زكاة المال كل عام طوال حياته؟، أن من المهم أن نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخرج الزكاة خلال حياته.
ونبه إلى أن السبب في ذلك ليس لأنه كان يتجاهلها، بل لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يملك مالًا يدخره حتى يبلغ النصاب المطلوب للزكاة، الزكاة تتطلب أن يكون لدى الشخص مالًا يبلغ النصاب، ويحول عليه الحول، أي مرور سنة كاملة عليه، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يملك من المال ما يمكنه من الوصول إلى هذا الحد".
وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُنفق كل ما يملك، ولم يكن يحتفظ بشيء من المال حتى يحول عليه الحول، وكان يُنفِق من ماله على الفور، حتى لا يبقي شيئًا منه.
وتابع: كما كان صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصدقات والنفقات في سبيل الله، وخصوصًا في رمضان، ولكن هذا كان على سبيل الصدقة، وليس الزكاة المفروضة، منوهًا بأن الزكاة لا تُفرض إلا عندما يتوافر النصاب، الذي هو حد معين من المال، وبعد مرور سنة كاملة عليه.
وأفاد بأن الزكاة التي فرضها الله على المسلمين هي فريضة محددة، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن في وضعٍ يسمح له بأن يخرج الزكاة لأن ماله كان ينفقه فورًا، ولم يكن يدخر شيئًا حتى يصل إلى النصاب.
وأكد أنه من المهم أن نميز بين الزكاة والصدقة، حيث إن الزكاة هي فريضة مالية يجب أن تُدفع بعد مرور عام على المال وببلوغه النصاب، بينما الصدقة هي عمل تطوعي يمكن أن يقدمه المسلم في أي وقت.
وبين أيضًا أن هناك بعض المسلمين الذين يخرجون نسبة كبيرة من دخلهم كصدقات، مثل من يخرجون 25% أو حتى 70% من دخلهم، وهو أمر طيب ولكن لا يمكن أن يُعتبر زكاة إلا إذا توافرت شروطها.
حكم إخراج زكاة المال قبل بلوغ النصابقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ، إن إخراج زكاة المال له شرطان، أولهما أن يكون قد بلغ النصاب ، وثانيهما أن يمر عليه سنة قمرية.
وأوضح «الأزهر» في إجابته عن سؤال: « ما حكمُ زكاة المال الذي لم يبلغ النِّصابَ؟»، أن المالَ إذا لم يبلغ النِّصابَ –وهو ما يساوي 85 جرامًا من الذهب عيار 21- فلا تجب فيه زكاةٌ، فإذا أَخرج صاحبُهُ جزءًا منه قبلَ بلوغ النِّصاب ظنًّا منه أن ذلك زكاتُه كان ما أخرجَهُ صدقةَ تطوُّع وليس زكاةً.
وتابع: وقد حثَّنا القرآن على التصدُّق فقال تعالى: «قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ» الآية 39 من سورة سبأ، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ» أخرجه مسلم، وعليه؛ فإنه لا يجب إخراج الزكاة على المال الذي لم يبلغ النصاب.