الراي:
2024-10-05@03:41:11 GMT

النفط يتجه لإنهاء 2023 على انخفاض 10 في المئة

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

تتجه أسعار النفط لإنهاء عام 2023 على انخفاض بنحو عشرة في المئة، مسجلة أول انخفاض سنوي في عامين، بعدما تسببت المخاوف الجيوسياسية وتخفيضات الإنتاج والتدابير العالمية لكبح التضخم في تقلبات حادة في الأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتا أو 0.2 في المئة إلى 77.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 01.26 بتوقيت غرينتش اليوم الجمعة آخر يوم تداول في عام 2023.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 11 سنتا إلى 71.88 دولار للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة.

3.6 في المئة تراجعاً بصادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان منذ 9 ساعات البدر: «كيبيك» عزّزت المحتوى المحلي بمشاريعها إلى 35 في المئة في 2023 منذ 9 ساعات

وبهذا يتجه الخامان القياسيان لإنهاء العام عند أدنى مستوى نهاية عام منذ 2020 عندما قوضت جائحة كورونا الطلب وأدت لانخفاض الأسعار.

كما يتجه النفط نحو الانخفاض للشهر الثالث على التوالي بسبب مخاوف الطلب التي تمحو أثر المخاوف من تضرر الإمدادات جراء الصراع في الشرق الأوسط. ويعني الهبوط أن تخفيضات الإنتاج ليست كافية لدعم الأسعار.

وكانت الأسعار قد ارتفعت لأعلى مستوياتها هذا العام في سبتمبر سبتمبر بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها على خفض للإنتاج، مما أثار مخاوف من احتمال أن يصبح الطلب أعلى من الإمدادات.

واستقرت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد انخفاضها ثلاثة في المئة في اليوم السابق مع استعداد المزيد من شركات الشحن لعبور البحر الأحمر. وعلقت شركات كبرى استخدام هذا المسار بعد أن بدأت جماعة الحوثي اليمنية في استهداف السفن. ويتوقع مستثمرون ومحللون أن يدعم ضعف الدولار والتخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة في مناطق استهلاكية رئيسية في 2024 الطلب على النفط.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی المئة

إقرأ أيضاً:

سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم الأربعاء

سجل سعر الجنيه الذهب في مصر، ارتفاعا كبيرا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 2-10-2024، بأكثر من 160 جنيها، حيث بلغ الجنيه الذهب 28720 جنيها وذلك بعد أن تراجع مستهل تعاملات أمس.

الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار وترقب بيانات أمريكية

 

الجنيه الذهب في مصر أخد أهم أدوات الاستثمار ويسجل طلبا مرتفعا خلال الفترة من يناير إلي سبتمبر 2024 بفعل الطلب الاستثماري.

وحافظ الذهب العالمي على مكاسبه خلال الأيام الأخيرة بعد أن أعلنت الحكومة الصينية عن إجراءات تحفيزية كبيرة لدعم الاقتصاد، مما قد يزيد من الطلب على الذهب في أكبر دولة مستهلكة للذهب في العالم.

ويترقب المتعاملون في السوق الآن بيانات الوظائف الأمريكية وتعليقات مسؤولي البنك المركزي الأميركي في وقت لاحق من اليوم، إلى جانب بيانات الخدمات من معهد إدارة التوريدات والوظائف غير الزراعية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال مات سيمبسون، كبير المحللين لدى سيتي إندكس، لوكالة رويترز، إن هناك فرصة معقولة لأن تأتي تقارير معهد إدارة التوريدات والوظائف غير الزراعية مفاجئة بشكل إيجابي، وهو ما قد يطيح بالذهب من مستوياته الحالية مع انخفاض الرهانات على اتخاذ المركزي الأمريكي إجراءات تيسير قوية.

يرى المتداولون أن هناك احتمالات بنسبة 65 بالمئة لإقدام المركزي الأمريكي على خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر، واحتمالات بنسبة 35 بالمئة لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال سيمبسون "ما لم يتصاعد التوتر في الشرق الأوسط بشكل أكبر، فإنني أشك في أن الذهب سيظل يحوم قرب مستوياته القياسية المرتفعة، مما يوفر ظروف تداول متقلبة بينما ننتظر البيانات".

وارتفعت أسعار الذهب، الذي يعتبر استثمارا آمنا خلال أوقات الغموض السياسي، بأكثر من واحد بالمئة أمس الثلاثاء بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.وارتفعت أسعار الذهب، الذي يعتبر استثمارا آمنا خلال أوقات الغموض السياسي، بأكثر من واحد بالمئة أمس الثلاثاء بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفع إيران ثمن هجومها الصاروخي على إسرائيل، في حين قالت طهران إن أي رد سيقابل "بدمار واسع النطاق"، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

وفي الوقت نفسه، انخفض الطلب الفعلي على الذهب في الأسواق الرئيسية بسبب ارتفاع الأسعار، مع قيام بعض المستهلكين الأفراد بالبيع لجني الأرباح، حسبما قالت مصادر في القطاع ومحللون.

مقالات مشابهة

  • كيف ستؤثر توصيات أوبك بلس على أسعار النفط؟
  • النفط يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 8%
  • خطر هائل.. أخبار سيئة لبوتين من السعودية
  • هبوط النفط إلى 50 دولارا.. أوبك تكذّب وول ستريت بشأن تحذير سعودي
  • هبوط النفط إلى 50 دولارا.. أوبك تكذّب تقريرا في وول ستريت ذكر تحذيرا سعوديا
  • السعودية تحذر من تراجع النفط إلى 50 دولارا
  • سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم الأربعاء
  • انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم
  • انخفاض ملحوظ في أسعار الحديد والأسمنت: هل ينعكس على سوق البناء؟
  • انخفاض أسعار خامي البصرة رغم ارتفاع النفط عالمياً