كشفت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن زيادة في أعداد الجنود الجرحى من جيش الاحتلال والذين أصيبوا في العدوان على غزة، وتحول عدد كبير منهم لمعاقين بسبب تعرضهم لبتر أعضاء من أجسامهم سواء أقدام أو أيدي.

قلق بسبب زيادة أعداد الجرحى

وأبدى المدافعون عن حقوق المعوقين قلقهم نظرًا للأعداد الكبيرة من الجرحى، أن دولة الاحتلال ليست مستعدة لتلبية احتياجاتهم.

وقال إيدان كليمان، رئيس منظمة المحاربين القدامى المعاقين غير الربحية، التي تدافع عن أكثر من 50 ألف جندي أصيبوا في هذا الصراع والصراعات السابقة: «لم يسبق لي أن رأيت نطاقًا مثل هذا وكثافة مثل هذه.. يجب علينا إعادة تأهيل هؤلاء الأشخاص».

وأعلن جيش الاحتلال في منتصف ديسمبر أن أكثر من 6000 جنديًا بما في ذلك الشرطة أصيبوا منذ  في 7 أكتوبر، منهم ما يقرب من 900  أصيبوا منذ أن بدأت جيش الاحتلال هجوم بري في أواخر أكتوبر على قطاع غزة، حيث اشتبك جيش الاحتلال مع مقاتلي حماس في غزة، وقتل أكثر من 160 جنديا منذ بدء العملية البرية.

وذكرت الصحفية أن الأعداد الكبيرة بشكل استثنائي من الجرحى في هذه الحرب ستوفر تذكيرًا واضحًا بالصراع لسنوات قادمة.

تعيين موظفين للتعامل مع التدفق الكبير للجرحى والمعوقين

وقال جيش الاحتلال إنه يعمل بكامل طاقته لمساعدة الجرحى، وأنه يعمل على تقليص الروتين وتعيين موظفين للتعامل مع التدفق الكبير للجرحى والمعوقين.

وأعلنت مجموعة المحاربين القدامى المعاقين  تكثيف الجهود لمعالجة ما يشتبه في أنه سيكون الاحتياجات الهائلة لكادر جديد من الجنود الجرحى، مؤكدة أن  قوتها العاملة تضاعفت ثلاث مرات، منالمعالجين والموظفين لمساعدة مصابي العدوان على غزة  وتحديث مراكز إعادة التأهيل.

وتوقع، رئيس منظمة المحاربين القدامى المعاقين أن يصل عدد الجرحى إلى ما يقرب من 20 ألفًا بمجرد إدراج أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم باضطراب ما بعد الصدمة ، مشددًا على أنه إذا لم يتلق الجنود الجرحى الرعاية العقلية والجسدية التي يحتاجون إليها، فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة إعادة تأهيلهم وتأخير أو حتى منع عودتهم إلى القوى العاملة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال جيش الاحتلال المعاقين غزة الحرب على غزة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

‎قرار جديد من الجمارك بشأن الإفراج الجمركي لسيارات المعاقين.. التفاصيل

أصدرت مصلحة الجمارك تعليمات جديدة بشأن الإفراج الجمركي عن سيارات ذوي الهمم خلال الفترة المقبلة، وذلك في المنشور رقم 39 لسنة 2024.

وأكد المنشور ضرورة قيام أصحاب الشأن أو وكلائهم بإدراج البيانات الأساسية المطلوبة لاستخراج رقم التسجيل المسبق للشحنات (ACID)، وكذلك البيانات الجمركية، وفقًا لرقم الإصدار الآلي المستحدث المخصص لسيارات ذوي الهمم، والذي تم تحديده تحت رقم «996 – 999 – 999».

كما يجب إدراج البيانات الأساسية المطلوبة لتسجيل البيان الجمركي بصورة صحيحة في الحقول المخصصة، مثل «الاسم رباعيًا من واقع المستندات الرسمية المطلوبة، الرقم القومي، والعنوان»، وذلك للمستفيد من السيارة من ذوي الهمم، وليس أي رقم قومي آخر، سواء كان للوصي أو المستخلص.

الإفراج الجمركي عن سيارات المعاقين

وتابع المنشور الصادر عن الجمارك بشأن الإفراج الجمركي عن سيارات المعاقين، بأنه يجب رفع المستندات الأصلية المطلوبة، مثل «القومسيون – بطاقة الخدمات المتكاملة – بطاقة رقم قومي سارية، أو شهادة ميلاد كمبيوتر حديثة للقصر»، وذلك بصورة سليمة دون تكرار مستندات غير مطلوبة. بالإضافة إلى ذلك، يجب إدراج بيانات السيارة كاملة في الحقول المخصصة، مثل نوع السيارة، موديل السيارة، رقم الشاسيه، السعة اللترية، وغيرها.

مراجعة كافة البيانات المدرجة

كما تضمن المنشور المهام الخاصة بالمواقع التنفيذية، والتي تضمنت مراجعة كافة البيانات المدرجة بواسطة أصحاب الشأن أو وكلائهم من المخلصين الجمركيين المعتمدين، والتأكد من مطابقة البيانات الأساسية المطلوبة (الاسم – الرقم القومي – العنوان) للمستفيد من ذوي الهمم، وذلك من واقع المستندات المرفوعة والبيانات الأساسية المدرجة في كافة الحقول الإجبارية مع تعديل ما يجب تعديله، بجانب التأكد من استيفاء كافة المستندات الأصلية المطلوبة للإفراج، وتسكينها في الحقول الخاصة بها.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً شمال النصيرات في قطاع غزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لـ اجتياح لبنان بريا
  • ‎قرار جديد من الجمارك بشأن الإفراج الجمركي لسيارات المعاقين.. التفاصيل
  • «وزير بلا حقيبة».. جدعون ساعر ينضم إلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي
  • ترحيب عربي ودولي بالتفاهم الليبي لحل أزمة المصرف المركزي
  • إعلام إسرائيلي: الجيش يعاني نقصا بنحو 10 آلاف جندي في ظل حرب متعددة الجبهات
  • أزمة بين النقل والغرف التجارية بسبب نقل الذهب في خطوط السكك الحديدية
  • بغداد.. عشرات حالات التسمم بسبب صاج بـ3 آلاف
  • «المحامين العرب» يدين استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • أم بريطانية تتعرض للاحتيال وتخسر 10 آلاف جنيه إسترليني بسبب تطبيق مواعدة