أعلن صندوق التقاعد الرئيسي في النرويج أمس الخميس، أنه سحب استثماراته في أسهم 12 شركة من دول خليجية «لعدم احتمال انتهاكات حقوق الإنسان» المرتبطة بأنشطتها.
وقالت شركة «كومونال لاندس-بنسيون-كاسه» (كا ال بي) التي تدير أصولاً تزيد قيمتها عن 70 مليار دولار (نحو 63 مليار يورو)، إن الأمر يتعلق بشركات تنشط في قطاعي الاتصالات والعقارات بالإضافة إلى شركة النفط السعودية العملاقة «أرامكو».


وأوضحت كيران عزيز رئيسة الاستثمار في الصندوق النرويجي أن هذه الخطوة التي لا تمثل سوى 15 مليون دولار، ناجمة عن أن «دول الخليج لا تزال تتميز بأنظمة حكم استبدادية تقيد حرية التعبير والحقوق السياسية، بما في ذلك حقوق المنتقدين والناشطين في مجال حقوق الإنسان».
وأضافت: أن شركة «أرامكو» السعودية استُبعدت «خصوصاً» بسبب عدم وجود خطة للانتقال في مجال الطاقة، وكذلك بسبب علاقاتها مع الدولة السعودية.
ولا تحقق أكبر شركة مصدرة للنفط الخام في العالم والمملوكة للسعودية بنسبة 90 بالمئة، متطلبات صندوق التقاعد النروجي بشأن تغير المناخ لشركات النفط والغاز.
ويُشير صندوق التقاعد النرويجي المنفصل عن الصندوق النفطي الهائل في الدولة الإسكندنافية، إلى أنه في قطاع العقارات خصوصاً، كان العمال المهاجرون من إفريقيا وآسيا إلى دول الخليج «ضحايا تمييز وانتهاكات لحقوق الإنسان».
وفي فبراير 2022، انسحبت شركة «كا ال بي» من شركات روسية رداً على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وقبل عام، حرم الصندوق عدداً من شركات الأسلحة من محفظته، بما في ذلك الفرنسيتان «تاليس» و«داسو» للطيران.
كما باع في 2021 أسهمه في شركة الاتصالات «موتورولا»، على خلفية تورطها في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

"حقوق الإنسان" تناقش مستجدات ترقية تصنيف اللجنة

مسقط- الرؤية

عقدت اللجنة العمانية لحقوق الإنسان اجتماعها الرابع لدور الانعقاد السنوي الأول للفترة الخامسة؛ وذلك برئاسة الأستاذ الدكتور راشد بن حمد البلوشي رئيس اللجنة، وحضور أعضاء اللجنة.

جرى خلال الاجتماع الاطلاع على ما تم تنفيذه من توصيات من الاجتماعات السابقة، ومناقشة تحديد مواعيد اجتماعات اللجنة خلال الفترة الثانية، إضافة الى مستجدات فريق إعداد الخطة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ومستجدات ملف لجنة الاعتماد لترقية تصنيف اللجنة الى الفئة (أ).

مقالات مشابهة

  • الكثيري يؤكد على أهمية تفعيل دور صندوق الرعاية الاجتماعية بشكل كامل
  • وفد سعودي يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربة إنشاء مراكز العزيمة
  • وفد سعودي يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته
  • مقترح أذربيجاني لإنشاء صندوق سيادي استثماري مع المملكة
  • «صندوق النقد العربي»: يجب تعزيز قدرة اقتصاد الدول العربية لمواجهة الصدمات
  • صندوق النقد يبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج مصر نوفمبر المقبل
  • محافظ «المركزي» يشيد بدور صندوق النقد العربي في مساندة البرامج الاقتصادية
  • محافظ «المركزي» يشيد بدور صندوق النقد العربي في في مساندة البرامج الاقتصادية
  • "حقوق الإنسان" تناقش مستجدات ترقية تصنيف اللجنة
  • صندوق مكافحة الإدمان: الكشف المبكر عن تعاطي 3149 موظفا للمخدرات