الثورة /
قالت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الخميس، إن «منتدى مديري مستشفيات الأمراض النفسية» حذروا من ارتفاع عدد حالات الإصابة بالأمراض العقلية والانتحار في صفوف الإسرائيليين.. ودعوا في رسالة لـ «مراقب دولة الكيان» إلى إعلان حالة الطوارئ.
صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية قالت إنه بعد يوم من إعلان وزارة الصحة عن أسرة إضافية في المستشفيات للأمراض النفسية، أرسل عشرة مديرين لمستشفيات الصحة العقلية رسالة غير عادية إلى «مراقب الدولة» وطالبوه بإعلان حالة الطوارئ .


وأضافت الصحيفة: سبق أن فكر مديرو المستشفيات في الاستقالة، لكنهم تراجعوا عن قرارهم في النهاية.
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي، قد أعلن عن إطلاق برنامج لمساعدة الجنود الإسرائيليين الذين يعانون من الاضطرابات النفسية بسبب الحرب في غزة، وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن هذا البرنامج يهدف بالأساس للتعامل مع الميول الانتحارية للجنود.
الصحيفة الإسرائيلية نقلت عن مسؤولين قولهم – في تقرير نشرته الأحد 24 ديسمبر – إنه سيتم تشكيل فرق من ممرضين وأطباء نفسيين، يستطيعون التعامل مع الميول الانتحارية من أجل إجراء تقييم للجنود الذين يعانون من اضطرابات نفسية.
كما تابعت الصحيفة أن الحرب المستمرة على قطاع غزة تفرض ثمناً باهظاً لا يطاق في الأرواح، والإصابات الجسدية، والاضطرابات النفسية، خصوصاً بين المعاقين من الجنود الإسرائيليين، وسط اتهامات للحكومة بالتخلي عنهم.
فيما أشارت إلى أن البرنامج الجديد سيبدأ أعماله في فبراير المقبل، وسيشمل جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي الذين يتلقون العلاج من حروب «إسرائيل» السابقة على غزة، ويزيد عددهم عن 13500 جندي.
بينما لفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن 2800 جندي دخلوا إلى قائمة إعادة التأهيل النفسي، بينهم 3% يعانون من حالة خطيرة، و18% من مشاكل عقلية بسبب «إجهاد ما بعد الصدمة».
كما نقلت عن رئيسة وحدة الخدمة الاجتماعية في قسم إعادة التأهيل في وزارة الحرب، نوا روفا، قولها إن هنالك من يعاني من اضطرابات ما بعد الصدمة، الذين يتصلون بمشرفيهم، أو أفراد أسرهم، طلباً للإغاثة، قائلةً «لا يوجد حل لهذه المشكلة حالياً، مؤكدة أن الأعداد سوف تتضاعف خلال عامين».
تابعت: «عندما يكون لديّ جندي معاق يخبرني بأنه في محنة وقرر الذهاب إلى الغابة، أو عزل نفسه، وأن لديه أفكاراً سيئة، ويفكر في إيذاء نفسه، الشيء الوحيد الذي نفعله هو إخبار الشرطة، وفي كثير من الأحيان يؤدي استدعاء الشرطة إلى تفاقم الوضع».

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

غزة.. ارتفاع حصيلة القتلى في القطاع إلى 37900 منذ بدء الحرب

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الاثنين، أن حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية على غزة، المستمرة منذ نحو 9 أشهر، ارتفعت إلى 37900 على الأقل.

وقالت وزارة الصحة في غزة، في بيان الاثنين، إنها أحصت بين من وصلوا إلى المستشفيات "23 شهيدًا و91 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة" حتى صباح الاثنين، اليوم 269 للحرب على القطاع.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد المصابين "بلغ 87060 إصابة منذ السابع من أكتوبر".

ونوهت إلى أن عددا من الضحايا، يقدر بالآلاف وغالبيتهم من النساء والأطفال، لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، وأم طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

 وقال مكتب الإعلام الحكومي في غزة إن ارتفاع عدد القتلى من الصحفيين ارتفع، منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 153 صحفياً وصحفية.

وفي الضفة الغربية المحتلة، قتل ما لا يقل عن 556 فلسطينيا على الأقل في الضفة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • غزة.. ارتفاع حصيلة القتلى في القطاع إلى 37900 منذ بدء الحرب
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • الأمراض النفسية تلاحق قوات الاحتلال.. تسريح 90 جنديا وارتفاع طلبات الاستقالة
  • تجربة يابانية لدواء يعيد نمو الأسنان.. «وداعًا للصناعي»
  • في يومها العالمي.. كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي بالسلب على حياتك؟
  • رغم العدوان المستمر على غزة ودعوات المقاطعة
  • كيف تؤثر المراقبة الدائمة للمديرين على صحة الموظفين النفسية؟
  • ميقاتي: نحن في حالة حرب والتهديدات الإسرائيلية نوع من الحرب النفسية
  • رئيس الحكومة اللبنانية: نحن في حالة حرب.. والتهديدات الإسرائيلية نوع من الحرب النفسية