البوابة:
2024-07-02@10:19:54 GMT

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الأسبوع 13؟

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الأسبوع 13؟

تتشوق الأمهات الحوامل لمعرفة جنس الجنين، وينتظرن بفارغ الصبر الوقت الذي يمكنهم فيه معرفة نوع الجنين، فهل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الأسبوع 13؟ ولنجيب عن هذا السؤال سنتناول العديد من المعلومات الخاصة بطرق فحص الجنين، ومدى دقة السونار في ذلك الأمر، والعوامل التي قد تؤدي لحدوث خطأ في معرفة نوع الجنين.

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الأسبوع 13؟

إن إجابة سؤال هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الأسبوع 13؟ هي نعم، ففي بعض الأحيان تحدث بعض العوامل التي قد تؤثر على معرفة الطبيب لجنس الجنين من خلال فحص السونار في الشهر الخامس، ولكن نسبة الخطأ هذه ليست كبيرة، ومرتبطة بالكثير من العوامل التي سنتناولها فيما بعد.

طرق فحص الجنين

هناك عدة طرق لفحص الجنين داخل رحم الأم، وهذه الطرق ليست فقط لمعرفة جنس الجنين، ولكن تساعد في إجراء بعد التحليلات له أثناء الحمل، ويمكن اكتشاف بعض الأمراض الوراثية، وهذه الطرق هي:

1- الفحص بالموجات الفوق سمعية (السونار)

يتم هذا من خلال جهاز يُطلق الموجات الفوق صوتية التي تخترق الجلد، وتصطدم بالأعضاء، وتعكسها على شاشة الجهاز، ويستخدم هذا النوع من الموجات في فحص الأنسجة الداخلية للجسم، وليس فقط فحص الأجنة.

يمكن للأطباء معرفة جنس الجنين عن طريقه من خلال فحص الأعضاء التناسلية المذكرة والمؤنثة، وكما أشرنا سابقًا لإجابة سؤال هل يخطئ السونار في تحديد جنس الجنين في الأسبوع 13 ؟ يمكن حدوث خطأ يتعلق بعدم وضوح الأعضاء التناسلية، أو تكون لم تكتمل بعد، وقد يكون حجم الجنين كبير، أو وزن الأم كبير، فيشوش على رؤية الطبيب للعضو التناسلي بوضوح.

2- فحص المشيمة

يعتمد الأطباء في هذا الفحص على اخذ عينة من المشيمة، التي هي نقطة اتصال الجنين بالأم، وتقوم المشيمة بوظيفة نقل العناصر الغذائية من الأم للجنين من خلال الشعيرات الدموية التي تتشعب من خلالها لبطانة رحم الأم، وتقوى مع مرور شهور الحمل لتصبح مناسبة لنقل احتياجات الجنين.

يمكن للطبيب أخذ عينه من المشيمة لتحديد جنس الجنين سواء كان ذكر أو أنثى، ويمكنه معرفة مدى تركيز بعض العناصر فيها، وغيرها من الأمور المهمة في الحمل.

3- فحص السائل الأمنيوسي

السائل الأمنيوسي هو ذلك السائل الذي يحيط بالجنين أو الموجود في الكيس الجنيني من بداية تكونه، وهو له عدة وظائف أهمها أنه يحمي الجنين من الصدمات، ويوفر له حرية الحركة، ومع تقدم الحمل يتراكم المخلفات في هذا السائل، وقد يعتمد الأطباء في تحديد ميعاد الولادة بناء على تعكر السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

إن تأخرت أو حدثت مشكلة أثناء الولادة، وقام الجنين باستنشاق هذا السائل داخل رحم الأم، قد يهدد هذا حياة الجنين، ولهذا يحتاج الأطباء لتحديد الولادة بدقة.

4- فحص الحمض النووي للجنين

الحمض النووي من اهم الفحوصات التي يحتاجها الأطباء لتقرير إصابة الأجنة ببعض المتلازمات التي قد تتسبب في خطر على حياتهم أو حياة الأم، ولا يتم اخذ عينة من دم الجنين الذي يجري في أوعيته الدموية لإجراء هذا الفحص، ولكن يتم أخذ العينة من الدم الموجود في المشيمة، وبالأخص في الجزء المتصل بالجنين.

يعتبر هذا الاختبار مهم، وصعب إجرائه، ولهذا لا يلجأ له الأطباء في تحديد جنس الجنين، ولكن في تحليلات اهم من ذلك، ولكن بالطبع يمكن تحديد جنس الجنين بدقة من خلاله.

كيف يمكن تحديد نوع الجنين بالسونار؟

يُظهر السونار جميع الأعضاء الداخلية للجنين، ويقوم الطبيب بفحص أعضائه الداخلية خلال مراحل الحمل الثلاثة لمعرفة مدى تطور أعضائه، وللتأكد من عدم وجود مشكلات أثناء الحمل، ويمكن تحديد نوع الجنين كالتالي:

يحدد الطبيب نوع الجنين اعتمادًا على رؤيته للأعضاء التناسلية للجنين، وبالنسبة للجنين الأنثى تظهر الأعضاء الأنثوية على شكل دائرة، ويطلق عليها البعض علامة همبرغر.

يعتمد بعض الأطباء في معرفة جنس الجنين على اتجاه نتوء موجود في أسفل العمود الفقري، يكون الجنين أنثى إن كان هذا النتوء موجه للأسفل، ويكون ذكر عندما يكون النتوء متوجه للأعلى بزاوية حادة.

العوامل المؤثرة على تحديد الجنين عن طريق السونار

هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث خطأ ولهذا تكون الإجابة على هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الأسبوع 13 بالإيجاب، وهذه العوامل هي:

أن الأم في بداية زيارتها للطبيب لم تحدد بدقة تاريخ بداية دورتها الأخيرة قبل الحمل، حيث أنه بناء عليها يحدد الطبيب موعد التبويض، ومنه يتحدد عمر الحمل.أن الجنين يكون في عمر صغير، ففي الأسبوع 13 قد لا يتمكن الطبيب من رؤية الأعضاء الذكرية فيقول أن الجنين أنثى، وهو في الحقيقة يكون ذكر، ولكن لم تتضح أعضائه بعد.زيادة وزن الأم، ووجود دهون كثيرة في منطقة البطن لدى الأم قد تؤدي إلى تشوش في رؤية الطبيب، وإمكانية تحديده للجنس بدقة.بالطبع لا يمكننا إغفال مهارة وخبرة الطبيب النسائي الذي يقوم بالفحص، فمع الخبرة يمكنه معرفة النوع بسهولة حتى مع وجود بعض المعوقات، أو أنه حتى يقول أنه يصعب عليه التحديد الآن، ويجب الانتظار.ما مدى الدقة في تحديد الجنين بالسونار؟

تبلغ دقة الفحص بالموجات الفوق صوتية أو فيما يُعرف بالسونار درجة عالية، ولهذا يعتمد عليه الكثير من الأطباء في متابعة تطور الحمل خلال شهور الحمل المختلفة، وجعل الأم مطمئنة على حملها.

يتابع الأطباء وزن الجنين أولًا بأول، ومدى زيادته، ويتم وصف بعض الأدوية والمكملات للأم في حالة نقص وزن الجنين، أو عدم زيادته للوزن الطبيعي خلال المرحلة، ويفحص الطبيب كذلك نمو الأعضاء الداخلية من الكليتين، وكذلك ضربات القلب، وظهور العظام.

يحدد الأخصائي من خلال طول عظمة الساق بعض القياسات الخاصة بالجنين، وبالرغم من الدقة الكبيرة التي يتمتع بها هذا الفحص إلا أن الإجابة فيما يخص هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الأسبوع 13 ؟ هي نعم ولكن يمكننا القول أن نسبة الخطأ في تحديد نوع الجنين بالسونار قليلة.

نصائح للأم خلال الأسبوع 13 من الحمل

بعد أن انتهينا من الإجابة على كل ما يتعلق بـ هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الأسبوع 13، يمكننا توجيه بعض النصائح للأمهات الجدد فيما يخص مرحلة الحمل، ومن ضمن هذه النصائح الآتي:

الالتزام بتعليمات الطبيب لكن هذا قد يؤثر على سلامة الجنين.الاهتمام بنظام الغذاء الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة من الفيتامينات والمعادن وغيرها.شرب كميات كافية من الماء لتنشيط وتجديد الدورة الدموية بشكل يجعل من السهل وصول الغذاء للجنين من خلال المشيمة.عدم تناول أية أدوية إلا بعد استشارة الطبيب، لأن هناك بعض الأدوية لا يمكن تناولها أبدًا خلال الحمل، أو يتم تناولها خلال مرحلة معينة من المراحل الثلاثة فقط.الالتزام بمواعيد فحص الجنين بالسونار لدى الطبيب لمعرفة المستجدات فيما يخص صحة جنينك وتطوره، وتناول المكملات التي يصفها الطبيب باستمرار.

ختامًا، نرجو أن نكون قد اجبنا على سؤال هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الأسبوع 13 ؟ إجابات وافية تجعلكم على دراية بأنه قد يكون هناك نسبة خطأ، ولكن من الأفضل الانتظار قليلًا حتى يكون الجنين قد اكتملت أعضائه التناسلية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف العوامل التی الأطباء فی من خلال التی قد

إقرأ أيضاً:

«هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع

تشهد الأيام المقبلة ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة، لذا يجب متابعة الأحوال الجوية باستمرار، لمعرفة التوقيتات المناسبة للخروج، خاصة مع قدوم منخفض الهند الموسمي، الذي يؤدي إلى ارتفاع محسوس في درجات الحرارة.

وأوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في حديثه لـ«الوطن»، أن هناك ارتفاعا تدريجيا حتى نهاية الأسبوع، على أغلب مناطق الجمهورية، بعد انخفاض طفيف باليومين السابقين، وهما السبت والأحد.

ارتفاع درجات الحرارة بالتدريج على مدار الأسبوع

ارتفعت درجات الحرارة بمعدل درجة إلى درجتين، على القاهرة الكبرى، وستصل إلى الذروة يومي الخميس والجمعة المقبلين، من خلال وصول درجة الحرارة العظمى ما بين 38 درجة إلى 39 درجة، على محافظة القاهرة.

قدوم منخفض الهند الموسمي

تستمر نسب الرطوبة نتيجة قدوم منخفض الهند الموسمي، الذي يؤدي إلى ارتفاع محسوس، وتعود درجة الحرارة العظمى على جنوب الصعيد إلى 45 درجة، بعد ما كانت 42 درجة، مع وجود كتل شديدة الحرارة رطبة، وفقًا لـ«القياتي».

تذبذب درجات الحرارة ما بين ارتفاعات وانخفاضات

رغم أن ذروة الارتفاع ستكون بنهاية الأسبوع الجاري، لكن مع بداية الأسبوع المقبل، ستحدث تغييرات في مسار الكتل، بقدوم منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وستصل درجة الحرارة العظمى على القاهرة، ما بين 35 درجة إلى 36 درجة مئوية، بالإضافة إلى تذبذب في درجات الحرارة، ما بين ارتفاعات وانخفاضات.

مقالات مشابهة

  • استشاري طب أطفال تحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل
  • أسعار الشحن البحري ترتفع عالمياً بأكثر من 200% خلال النصف الأول
  • «هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع
  • الهجرة الدولية: نزوح 115 أسرة يمنية خلال يونيو المنصرم
  • تقرير أممي: نزوح قرابة 260 شخصا في اليمن خلال الأسبوع الفائت
  • قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية
  • إصابة 33 عسكريا إسرائيليا خلال نهاية الأسبوع
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • تأجيل دعوى سيدة حول إثبات نسب طفلها للاعب كرة شهير إلى سبتمبر المقبل
  • اكتشاف يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة