البوابة:
2024-09-30@15:42:14 GMT

دعاء فك الكرب والهم الحزن لكل الحالات

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

دعاء فك الكرب والهم الحزن لكل الحالات

الكرب والضيق حالات ومشاعر يتعرض لها الكثير من الناس، لكن الفارق بين شخص وآخر طريقة التعامل مع كل المحن، وأفضل سُبل تخطي تلك الظروف الصعبة دعاء فك الكرب الذي هو طريق صلة بينك وبين الله سبحانه وتعالى، فيه تستطيع أن تشرح حالتك وكيف تشعر، بل وتشكوا له حالك وتسأله كيف تكون النجاة من تلك الكرب الصعب الذي تعيش فيه، فإياك والاستهانة بأي ادعية لفك الكرب والضيق مهما بلغت درجة همك وحزنك، وأعلم جيداً أن ربك هو القادر العظيم، وبالتالي يمكنه بسهولة تبديل حالك إلى الأفضل وفك كربك بمنتهى السهولة، ونحن من خلال هذا المقال سوف نُساعدُكَ من خلال مجموعة دعوات لفك الكرب والضيق، لا تحتاج منك سوى اليقين وأنت تدعي بها.

أدعية فك الكرب

يمكنكم الدعاء بأي صيغة تريدونها وأي طلب متعلق بالرزق وفك الكرب اطلبوه من الله مهما كان ما بكم، فالله تبارك وتعالى قادر على كل شيء، أما إذا كنت تبحث عن أدعية لفك الكرب وجلب الرزق مأثورة عن رسول صلى الله عليه وسلم وصحابته، فنحن أعددنا هذا وذاك، حيث تجد في الفقرات التالية مجموعة كبيرة من الأدعية منها ما هو غير مُثبت في السنة النبوية الشريفة، ومنها دعاء فك الكرب مما ثبت عن النبي صلوات ربي وسلامه عليه، تستطيع أن تجعلها دعاء فكً الكرب والهم والحزن في كل مرة تشعر بالضيق، اختار من الأدعية التالية ما تشاء فقد دعا بها رسول الله والأنبياء المرسلين، وكانت نتائجها عظيمة الشأن.

دعاء فكً الكرب للغير

لا تستهين بدعائك لغيرك إطلاقاً، فما من مسلم يدعوا بأي دعاء فكً الكرب والهم لغيره إلا نال مثله، وذلك لأن الملائكة تقول آمين ولك بمثل ما دعوت، فإذا أردت الحصول على شيء من الذكاء أن تدعوا لغيرك بتلك الشيء وبإذن الله سوف تحصُل عليه، وفيما يلي نُعطيك أمثلة مختلفة على دعاء فك الكرب والضيق لغيرك، فاختار ما يُلامس قلبك ويُلائم احتياج هذا الغير سواء صديق أو أخ أو حتى من المعارف:

اللهم إن هذا الشخص " اسم من تدعوا له" يُعاني من ضيق في الرزق فصُب عليه الرزق صباً، وابعد عنه اللهم الهم والحزن، اللهم فك كربه وكرب المكروبين كلُهُم.اللهم رب الناس فك كرب فلان فقد ضاقت بهِ السُبل، اللهم ابعد عنه المتاعب والهموم، ربي بحق كن فيكون قل لـ كربه أن ينتهي.فضل الدعاء للغير

من فضل الدعاء للغير ما ورد في صحيح مسلم, وغيره، عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب، إلا قال الملك: ولك بمثل".

دعاء فكً الكرب والهم لصديق

الصداقة كنز حقيقي لمن كان له صديق صُحبتُهُ تُعينُكَ على الخير والصلاح، فليس أجمل من أن يكون لك أصدقاء حقيقيون تُحب أن تدعوا لهم، فقط قال صلى الله عليه وسلم: ( مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير....) رواه مسلم. وهنا دليل واضح على قوة علاقة الصداقة الصالحة، وبناءً عليه دعائك لصديقك شيء تؤجر عليه باستجابة الدعاء له ولك بإذن الله، والآن مع دعاء فكً الكرب والهم وتيسير الأمور نافعة للصديق:

اللهم فك كربي صديقي وأزل عنه الهم والحزم بفضل بسم الله الرحمن الرحيم، ادعوك ربي وملئ يقين بأنك سوف تستجيب لأنك سبحانك لا تخذل عبداً رفع يديه وهو يدعوك.اللهم رب الناس اذهب الحزن ويسر الأمور لصديقي فلان، فهو أحوج ما يكون إليك، فاللهم ربي كن معه واعنهُ.دعاء فكً الكرب والهم لشخص

اللهم فك عنا جميعاً الكروبات وابعد عنا الحزن والهم وكل ضيق يا ربنا، فنحن بحاجة إلى الدعاء بشكل عام سواء كان دعاء فك الكرب أو أدعية أخرى، وبنفس الوقت نحن بحاجة أكبر إلى استجابة دعائنا؛ والحل بسيط حيث يكمن في أن تدعوا لغيرك بظهر الغيب، فتقول لك الملائكة آمين ولك بالمثل، وما أدراك ما دعاء الملائكةَ لك!!، وبدورنا نُساعدُكَ من خلال طرح أكثر من دعاء فك الضيق والهموم لشخص وعلى الله سبحانه وتعالى الإجابة:

اللهم إن هذا الشخص يعاني معاناة لا يعلمها إلا انت، فاللهم فرج عنه ما هو فيه، وفك كربه عاجلاً يا ربنا.يا مغيث يا كريم انت الرحمن الرحيم الواحد الاحد، ادعوك وكلي أمل أن تستجيب، اللهم ربي العظيم فك كرب هذا الشخص سريعاً بعونك ورحمتك.دعاء فكً الكرب للمسجون

إذا كان هناك شخص في كرب السجن يمكنك أن تدعوا لك بأن يُخلصه الله من سجنه ويجعله حراً عاجلاً، أو الأفضل أن تُعطيه الدعاء التالي وتنصحهُ بأن يدعوا به لأنه دعاء فكً الكرب والهم والحزن والسجن وأي كرب مهما كان، يستجيب الله لمن يدعوه ويبدل مكان حزنه فرحاً وهذا أكده رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه:

عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: "أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلموهن".

دعاء لفك الكرب الشديد للحبيب

إذا كان هناك شخص عزيز على قلبك ويُعاني من الضيق والهم فاستعن بـ دعاء فكً الضيق والهم من الأدعية الثابتة في القرآن والسنة، أو اختار دعاء فك الكرب للحبيب من بين التالي:

ربي ارحم قلبه وعقله، اللهم ارزقه العافية في جسده واعنه على مصاعب الحياة وقربنا من بعضنا في حلالك عاجلاً.اللهم يسر أمره وارزقه وارفع عنه الكرب حتى يتمكن من المجيء إلى أهلي والتقدم للزواج مني، فقد اشتد علينا الكرب.أدعية فك الكرب مأثورة

إذا كنت بحاجة إلى دعاء فك الكرب والهم من تلك الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقط تابع الأدعية التالية فهي صحيحة ثابتة عن النبي وبعض الانبياء المرسلين:

ورد في صحيح البخاري عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يكثر القول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن.

عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ: لَقَّنَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ، وَأَمَرَنِي إِنْ نَزَلَ بِي كَرْبٌ أَوْ شِدَّةٌ أَنْ أَقُولَهُنَّ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْكَرِيمُ الْحَلِيمُ، سُبْحَانَهُ وَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}. والحديث رواه الترمذي.

إلى هنا ننتهي من ذكر كافة أدعية فك الكرب والضيق مع أدعية تيسير الأمور لك ولغيرك صديق كان أو أي شخص بحاجة إلى دعاء فك الكرب والهم، وننوه على أن الأدعية المأثورة أثرها جميل، لكن لا يعني ذلك أنه لابد من الالتزام بأدعية موحدة أو ثابتة، بل ترك الله لك الدعاء مفتوح تدعوا بما شئت وبالكيفية التي تستريح بها والله الموفق.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف صلى الله علیه وسلم دعاء فک الکرب الکرب والهم رسول الله لفک الکرب

إقرأ أيضاً:

3 أمور تركها لنا رسول الله.. لو اتبعتها لا تضل أبدًا

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن سيدنا رسول الله ﷺ بلّغ فصدق، ولم يصدق في نفسه هكذا كشأن البشر، بل الذي صدّقه هو رب السماوات والأرض، من فوق سبعة أرقع، من فوق العرش العظيم.

 

وأضاف جُمعة أن سيدنا رسول الله ﷺ قال: (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي) [أخرجه الترمذي] ، وروى مالك في القدر، والبيهقي في آداب القاضي : (إِنِّي قد خَلَّفْتُ فِيْكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُمَا مَا أَخَذْتُمْ بِهِمَا، أو عَمِلْتُمْ بِهِمَا: كتابَ الله وسُنَّتِي، ولَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الحوضَ)، فترك لنا هذه الثلاثة: كتاب الله، وعترة أهل البيت الكرام، وسنة المصطفى ﷺ ، وإذ بالله -سبحانه- يحفظ الثلاثة كما وعد، ولم يكن بيد سيدنا محمد ﷺ سيد البشر أن يحفظ شيئًا من هذا؛ فإنه كبشر لا حول ولا قوة في يده { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ} فالحول والقوة لله وحده ،والمؤيِّد هو الله، والمصدِّق هو الله، والمؤكِّد هو الله ﷻ.

 

وتابع: ترك أمته وقد تلاعبت سائر الأمم بتراث أنبيائها ورجالها، ولم يكن بيده أن يحفظ الكتاب؛ قال تعالى: { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } فحُفظ، وإذ بنا من الشرق والغرب بيدنا كتاب واحد، لا نعرف سواه ولا يضرب بعضنا رقاب بعض من أجل أنه يُنكر جزءًا منه، أو يثبت جزءًا آخر. والنبي ﷺ رأى بعينيه كيف مات أبناؤه أمامه. فما الذي دعاه بتلك المخاطرة إن لم يكن مؤيدًا من رب السماوات والأرض لِلَّهِ ويقول: (تركت فيكم عترة أهل بيتي) من أدراك يا سيد الخلق أنه سوف يكون لك عترة ونسل من (الحسن) و(الحسين) نسل يملأ الأرض جميعًا في مشرقها ومغربها، من الذي أخبرك بذلك؟ إن الذي أخبره هو العزيز الحكيم الذي يقول للشيء كن فيكون، الذي يأمر في كونه - سبحانه وتعالى - ؛ فلا يتأخر الكون عن أمره وكيف ذاك وهو خالقنا وبيده نواصينا.

 

وأشار جمعة إلى أنه ما كان النبي المصطفى ﷺ والحالة هكذا في وفاة أهله أن يقول ذلك من عند نفسه، فلما قالها أيّده الله الذي أخبره بها؛ وحفظ كتابه، وحفظ أهل بيته.. (الحسن) و(الحسين) تعرضا للقتل فسُمَّ هذا، وقتل هذا، وأبناؤهما أُبيدوا جميعًا عن بكرة أبيهم، فنجى الله ﷻ (علي زين العابدين) و(الحسن المثنى) و(زيد الأبلج) ومن الثلاثة الصغار أبناء (الحسن) و(الحسين) جاء النسل الشريف.

مقالات مشابهة

  • اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ.. دعاء بدء الشهر الجديد |ردده الآن
  • ذكر عن رسول الله يصل بك إلى درجة القانتين
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»
  • 3 أمور تركها لنا رسول الله.. لو اتبعتها لا تضل أبدًا
  • بعد أزمة التيجاني.. 20 شيخا يُحذر منهم عبد الله رُشدي
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»