يقدم جناح جمهورية بالاو في إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، ترحيباً مثيراً بزوار المعرض الدولي المقام في حديقة البدع بقلب الدوحة.
يأتي الترحيب المكون من جملة قصيرة تقول «أهلا بكم مرحبا بكم في الجنة البكر.. في جناح أرض الشعب والقمر والبحر» ليضفي حالة من الشغف المغلف بالفضول والود لدى الزوار الهادفين إلى التعرف على هذه الدولة المكونة من قرابة 500 جزيرة غرب المحيط الهادئ.


يقدم الجناح للزوار تعريفاً بجغرافيا الدولة عبر خريطة تتصدر الجناح، وتشير إلى طبيعة مختلفة لشعب مختلف تحتل المرأة البالاوية فيه قلب الحدث، وموقع الصدارة في مجالات الزراعة وتربية الأبناء في آن معاً.
ويبرز الجناح الطبيعة الساحرة في بالاو، واعتمادها على السياحة الوافدة بصورة كبيرة في تدبير مواردها الاقتصادية، من عمليات صيد الاسماك ورحلات الغوص الترفيهية للسائحين الاجانب من محبي الشعاب المرجانية.
ووفقا للقائمين على الجناح فإن ممارسة الصيد والرحلات البحرية في عمق المحيط الهادئ، جزء رئيسي من التراث الثقافي والمعيشي اليومي، ويحتل مكانة كبيرة في وجدان البالاويين الذين يبحرون طلبا للرزق والحفاظ علي وتيرة حياتهم دون تغيير.
ويظهر الجناح افتخار البالاويين بتراثهم البحري وحماية إرث أسلافهم، الذين يعيشون في مجموعة خلابة من أرخبيل مقسم إلى ست عشرة ولاية 
وتشتهر بالاو بأنها واحدة من عجائب الدنيا السبع تحت الماء، وتفتخر بثقافة نابضة بالحياة وشعب مضياف للغاية، ونظام بيئي بحري مذهل يجذب المستكشفين من كل مكان. 
وتكتسب بالاو مكانة ثقافية وسياحية كبيرة يعتز بها الجناح، الذي يتجمل بصورة بحيرة الصخور الجنوبية المدرجة بقائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» للتراث العالمي. 
وتضم هذه المساحة الساحرة من أرض بالاو أكثر من 400 جزيرة همستونية لم يمسها أحد ذات أصول بركانية، وهي ذات لون فيروزي تزينها الشعاب المرجانية النابضة بالحياة. 
 كما يعتز الجناح بجاذبية بلاده الواقفة في طليعة الاستدامة والحفاظ على البيئة البحرية، وكونها مجتمعاً توافقياً تتعايش فيه الطبيعة والإنسانية بانسجام.
ويكشف القائمون علي الجناح أن أهل بالاو لديهم التزام ثابت بالحفاظ على البيئة البحرية منذ آلاف السنين، مما جعل بلادهم دولة رائدة على مستوى العالم، وأول بلد سياحي حيادي الكربون في العالم، وأن جمالها المذهل للسياح يتجاوز تنظيف البشرة التي يجري في مقاصد سياحية آخري بالعالم.
وإلى جانب السياحة، يبرز الجناح الأدوات القديمة المتوارثة من عملية زراعة الأرض وصيد الأسماك، وهي آلات يدوية بدائية مثل الفؤوس والمحاريث. 
 كانت اختراعات في زمانها سهلت من أعمال الزراعة تحديداً في بالاو، ما أدى إلى إنشاء أكبر 42 منطقة اقتصادية، داخل حدود البلاد الواقعة على مساحة 466 كيلومترا مربعا. 
وتظهر صور النباتات وأعمال الزراعة المنتشرة بالجناح تتميز بالاو بزراعة الأرز والكاكاو والمانغو والأناناس والبابايا والليمون والحبوب والخضراوات والفاكهة بطريقة يدوية بسيطة.
إلى ما سبق يظهر الجناح اهتماماً بزراعة القلقاس ذي الأوراق المتميزة الذي مكانة كبيرة في الزراعة وداخل المطبخ في بالاو ويزرع حول شواطئ الجزر، وخلافا لباقي الزراعات يرتبط القلقاس بالتراث الثقافي للشعب البالاوي على مر التاريخ، ويرمز به إلى الثروة وكان ولا يزال يتبادله الناس في الاحتفالات،بالتوازي مع إيجاد استخدامات جديدة ومبتكرة لهذا المنتج، وبحسب التراث فإن سكان بالاو يتناولون القلقاس مسلوقًا، ويقدم إلى جانب السمك،كما يستخدم دقيق القلقاس في تغليف المنتجات. 
كما يحرص المزارعون هناك على استقطاب السياحة الوافدة لزيارة ما يعرف حدائق القلقاس هناك.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب

البلاد – سيئول

شهد زوّار جناح المملكة العربية السعودية في معرض سيئول الدولي للكتاب، إقبالًا كبيرًا بعد أن جذبت العرضة والفنون الأدائية الزوار باعتبارها فناً تراثياً.

وتعبّر العرضة السعودية عن ثراء التراث الوطني الأصيل المرتبط بالدفاع عن الأرض، كما تُبرز الحفاوة السعودية بالضيوف، بالإضافة إلى أنها جامع للتراث والثقافة بأداء وصوت واحد، مما يدل على التنوع الثقافي والفني لجميع مناطق المملكة.

ولاقت العرضة السعودية استحسان الزوّار وسط تفاعل ومشاركة للعروض الأدائية المقدمة من الجناح السعودي.

ويقدم جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب العديد من الندوات والجلسات الحوارية وعروضًا للحرف التراثية، وعرضًا خاصًا للكتب والمخطوطات والقطع الأثرية، وأداءً حيًا للفنون الأدائية التقليدية، وعرضًا للأزياء واللوحات الفنية السعودية والعديد من الفعاليات الأخرى المرتبطة بالثقافة السعودية.

كما أسهم الجناح السعودي في ترسيخ أواصر الشراكة والتعاون مع جمهورية كوريا، وتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وإثراء مجالات التعاون المشترك في الأدب والثقافة والفنون، حيث ستقدم المملكة الصورة الحقيقية والإيجابية عن الشعب السعودي المضياف، والمعروف باعتزازه بثقافته وتاريخه وتراثه العريق.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: الساحل الشمالي وجهة لتعظيم السياحة وتوطين السكان مستقبلا
  • تقرير حكومي يكشف تطلعات الشارع المصري من الحكومة الجديدة في السياحة والزراعة
  • تطلعات الشارع المصري من الحكومة المرتقبة في السياحة والزراعة
  • غضب من محبي Harry Potter بسبب مؤلفته.. ما القصة؟
  • "تعزيز" يستقطب 25 من طلبة مناطق امتياز "تنمية نفط عُمان"
  • مهرجان قرطاج 2024| ليلة خاصة لـ محبي أوبرا كارمن.. الموعد والمكان
  • سفراء يزورون جناح الدولة في «موسم طانطان الثقافي 2024»
  • البرلمان العربي: ثورة 30 يونيو حفظت مكانة مصر عربيا ودوليا ومهدت لمرحلة البناء والاستقرار
  • «حماة الوطن»: قطاع السياحة شهد طفرة كبيرة بعد ثورة 30 يونيو 
  • إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب