بوابة الفجر:
2024-09-19@04:28:57 GMT

البلغم وضيق التنفس: الأسباب وطرق العلاج

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة البلغم وضيق التنفس، وهي حالات تسبب تأثيرًا سلبيًا على الجودة العامة للحياة. يهدف هذا التقرير إلى توضيح أسباب هذه المشكلة وتقديم بعض الإرشادات حول كيفية التخلص منها.

نصائح فعالة لحماية طفلك من نزلات البرد البرد قد يجعلك أقل عرضة للشعور بالعطش..تحذير من نسيان شرب الماء بالشتاء
البلغم وضيق التنفس:


البلغم هو مادة لزجة تفرزها الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي، وتتكون من مزيج من السوائل والمخاط والخلايا الميتة.

قد يحدث تراكم البلغم في الشعب الهوائية والقنوات التنفسية الصغيرة، مما يسبب ضيقًا في التنفس وشعورًا بالانزعاج والضيق.

أسباب البلغم وضيق التنفس:


هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى تكوّن البلغم وتضييق التنفس، ومن أبرزها:

التهاب الجهاز التنفسي: مثل الزكام والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية.الربو: حالة مزمنة تسبب تضيقًا في الشعب الهوائية وزيادة إفراز البلغم.التدخين: يعمل التدخين على تهييج الأغشية المخاطية وزيادة إفراز البلغم.الحساسية التنفسية: مثل حساسية الغبار أو الحيوانات الأليفة تؤدي إلى زيادة انتاج البلغم وضيق التنفس.التهاب الرئة: يمكن أن يسبب التهاب الرئة تراكم البلغم وصعوبة في التنفس.كيفية التخلص من البلغم وضيق التنفس:شرب السوائل الدافئة: السوائل الدافئة مثل الماء والشاي الدافئ تساعد على تخفيف البلغم وتسهيل خروجه من الجهاز التنفسي.استخدام المرطبات: استخدام المرطبات والبخاخات المائية يساعد على ترطيب الشعب الهوائية وتخفيف البلغم.ممارسة التنفس العميق: التنفس العميق والتدريجي يساعد على توسيع الشعب الهوائية وتحريك البلغم للخروج.الابتعاد عن التحسسات: تجنب التعرض للمواد المحتملة أن تثير حساسية الجهاز التنفسي وتزيد من إفراز البلغم.استشارة الطبيب: في حالة استاستمرار الأعراض أو تفاقمها، يجب استشارة الطبيب للحصول على تقييم دقيق ووصف العلاج المناسب.

ويعد البلغم وضيق التنفس مشكلة مزعجة يواجهها العديد من الأشخاص. من خلال فهم أسبابها المحتملة واتخاذ الخطوات المناسبة للتخلص منها، يمكن تحسين جودة الحياة والتخفيف من التأثير السلبي الذي تسببه. يجب التوجه للمختص الطبي في حالة استمرار الأعراض أو تفاقمها للحصول على العناية اللازمة والعلاج المناسب.

وكما أشرنا إلى أن البلغم هو مادة لزجة تفرزها الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي، وتتكون من مزيج من السوائل والمخاط والخلايا الميتة. قد يحدث تراكم البلغم في الشعب الهوائية والقنوات التنفسية الصغيرة، مما يسبب ضيقًا في التنفس وشعورًا بالانزعاج والضيق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البلغم البلغم المستمر الجهاز التنفسی الشعب الهوائیة

إقرأ أيضاً:

محاسبة الشركات المتقاعسة.. بيان من الإسكان بشأن مشروعات مرافق وطرق بالمناطق الصناعية

كتب- محمد عبدالناصر:

قال بيان صادر عن وزارة الإسكان، إن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تابع موقف مشروعات تطوير ورفع كفاءة الطرق والمرافق الجاري تنفيذها بعددٍ من المناطق الصناعية بمدن العاشر من رمضان، والسويس الجديدة، والعبور، والسادات، من خلال تقارير دورية ونتائج جولات تفقدية للمشروعات، وذلك في إطار الاهتمام بمشروعات البنية التحتية بالمدن الجديدة، بهدف توفير البيئة الجاذبة للاستثمار.

وشدد وزير الإسكان، على ضرورة التواجد الميداني لمتابعة موقف تنفيذ المشروعات على الطبيعة وتذليل أي عقبات، وتقييم الشركات المنفذة ومحاسبة الشركات المتقاعسة، لافتاً إلى أن هناك تعليمات لرؤساء أجهزة المدن بذلك، كما أن العمل الميداني هو معيار المتابعة والتقييم، ولابد من التنسيق الفعال بين جميع جهات الوزارة للوصول لنتائج محددة أهمها تقديم خدمة جيدة للمستثمرين والمواطنين، ومراعاة المستوى الحضاري بكافة المدن الجديدة.

وفي هذا الإطار، قام المهندس علاء عبد اللاه مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، بجولة تفقدية داخل المنطقة الصناعية الثالثة للوقوف على أهم التحديات التي تواجه المنطقة، والعمل على تحسين جودة البنية التحتية، وتعزيز الكفاءة التشغيلية للمنطقة الصناعية، حيث تابع في جولته أعمال إحلال وتجديد ورفع كفاءة الطرق وشبكة المياه والصرف وأعمال النظافة والزراعة بالمنطقة.

وأكد رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، أهمية منظومة الطرق والمرافق التى تخدم المصانع والعاملين بها بالمدينة، حيث إنها تؤدي إلى رواج حركة الصناعة، وتعمل على جذب المستثمرين والاستثمار بالمدينة، مشدداً خلال جولته على ضرورة وضع جداول زمنية مضغوطة لإنهاء مشروعات رفع كفاءة الطرق، وتجديد شبكة المياه والصرف بأعلى معايير الجودة لخدمة المنطقة الصناعية تشجيعاً للاستثمار.

وفي مدينة السويس الجديدة، تابعت المهندسة أسماء مخلوف، رئيس جهاز المدينة، جودة خدمات المياه وجاهزية الروافع بالحي الصناعي الأول بعتاقة، وذلك في إطار ضرورة متابعة اعمال التشغيل والصيانة بمحطات المياه والصرف بالمدن الجديدة.

جاء ذلك خلال زيارتها لرافع المياه المغذي للمنطقة الصناعية بعتاقة بالحي الصناعي الأول، حيث تفقدت " مخلوف " عنبر الطلمبات، واطلعت على مدى كفاءتها، وكذا لوحات الكهرباء ومبنى المحولات، وتابعت عملية نظافة الخزانات ومكونات الرافع الأخرى، كما تفقدت الخط الناقل للمياه قطر ٩٠٠مم.

وأكدت المهندسة أسماء مخلوف، أهمية الالتزام الكامل بخروج مياه مطابقة للمواصفات، والنظافة الدورية للخزانات، وتطهير غرف الخط الناقل قطر٩٠٠مم، ومتابعة الضغوط في الشبكة، والاستهلاك الفعلي.

كما شهدت شوارع وميادين الحي الصناعي الأول بمدينة السويس الجديدة، جولة موسعة لمسئولي جهاز المدينة، لمراجعة جميع القطاعات بالحي، حيث شملت الجولة الطرق والميادين وأعمال التنمية وأعمال إنارة الشوارع وشبكة المياه والصرف، وكذا قطاع الزراعة وري ومتابعة المسطحات الخضراء وتهذيب الأشجار ولاسيما السياج الشجري حول منطقة عتاقة، وتم التأكيد على دور إدارة الأمن في منع المخالفات وردع المخالفين.

وقام المهندس ياسر عبدالحليم، رئيس جهاز تنمية مدينة السادات، ومسئولو الجهاز، بجولة تفقدية لمتابعة الموقف التنفيذى وأعمال الاختبارات بمحطة محولات المنطقة الصناعية الثامنة، وذلك تمهيداً لوضع الجهد عليها بالتزامن مع قرب الانتهاء من أعمال خطوط الجهد العالي المغذي للمحطة، حيث تتم أعمال الاختبارات بالمحطة والتركيبات للخطوط الهوائية، وذلك للوفاء بالتزامات هيئة المجتمعات العمرانية نحو توفير الطاقة الكهربائية المطلوبة لشبكة كهرباء المنطقة الصناعية.

وفي الإطار نفسه، تفقد المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، ومسئولو الجهاز، أعمال التمهيد وتنسيق الموقع بطريق الشباب الرئيسي أمام مدخل المنطقة الصناعية (ب&ج).

كما تفقد مسئولو جهاز مدينة العبور، استكمال الأعمال الصناعية ومرمات البلدورة والإنترلوك، وتشغيل طبقة السن للتوسعات والدورانات، وأعمال الحدادة، وأعمال تجهيزات رءوس الجزر والأرصفة وصبها، وتوريد بلاعات صرف الأمطار، وأعمال رفع مخلفات نواتج التطوير بشارع الــ ٤٠٠ بالصناعية (أ) لسهولة تنقل السيارات والمعدات بتلك المنطقة.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج الهوائية.. نصائح مهمة للميزان
  • أعراض التهاب الأذن الوسطى وطرق علاجه
  • ما هو انهيار الرئة؟
  • عدل.. اجتماع هام حول كيفية وطرق تسديد الفواتير الشهرية
  • عدل.. إجتماع هام حول كيفية وطرق تسديد الفواتير الشهرية
  • استشاري تغذية يكشف الطريقة الصحية لاستخدام القلاية الهوائية (فيديو)
  • سبب مقاومة بعض أنواع السرطان للعلاج
  • صحفي بـ«الوطن» يشرح تفاصيل غرامات المترو وطرق حجز التذاكر 
  • 6 عادات شائعة تسبب خشونة الركبة وطرق فعالة للوقاية منها
  • محاسبة الشركات المتقاعسة.. بيان من الإسكان بشأن مشروعات مرافق وطرق بالمناطق الصناعية